آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

الصفدي: المنظومة الدولية أثبتت أنها هشة

قال نائب رئس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، الثلاثاء، إنّ المنظومة الدولية “أثبتت أنها هشة وأن أي أزمة تتجاوز محيطها”، داعيا إلى “العمل بشكل شمولي”.

وجاء حديث الصفدي، خلال مشاركته في جلسةٍ حواريةٍ بشأن منطقة الشرق الأوسط، على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي “دافوس”، الذي يقام في سويسرا تحت شعار “التاريخ عند نقطة تحول: السياسات الحكومية واستراتيجيات الأعمال”.

وأوضح الصفدي، أن “سأقول إن العالم مرة أخرى أثبت أن المنظومة الدولية هشة، وأن أي أزمة تحدث في أي مكان في العالم فهي تذهب بعيدا أو تتجاوز جوارها وهذا أمر نتعلمه منذ عقود”.

وتساءل الصفدي: “ما هي الدروس المستفادة كيف يمكننا أن نخفف من عواقب هذه الأزمة وألا تصبح أسوأ، وكيف نتعلم من هذه الأزمة لكي نوظف مرة أخرى مقاربات شمولية وأفضل الممارسات لكي لا نواصل العيش في السياسات الوضع الراهن”، مشيرا إلى أن “بعض الدول كانت تقول إن هذه العواقب لا تؤثر عليها يجب أن نعمل لحل هذه الأزمات وأن لا نتجاهل الأزمات الأخرى لأن كما رأينا بأن الأزمة التي اندلعت كبيرة”.

وأشار إلى أن “الأزمة الفلسطينية مستمرة منذ عقود وميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي انتهك لسنوات عديدة”، لافتا النظر إلى أن “الأزمات في سوريا وليبيا واليمن تعاني من إدارة سياسات الوضع الراهن”.

وذكر الصفدي أن “موضوع اللاجئين الذي أصبح إحدى النتائج المنسية إلا إذا كان اللاجئون أوكرانيون” لكنه قال: “يجب أن يقدم للاجئين الأوكرانيين ما يستحقوه من المساعدة، ويجب ألا يكون أي لاجئ يعيش في مرارة وفي عوز”.

“اللاجئون الفلسطينيون يعانون من العجز في كل عام، واللاجئون السوريون يعيشون بشكل مباشر في ضعف الانتباه وضعف الدعم لهم، … لدينا نظام عالمي هش ويجب أن نعمل مع بعضنا البعض بشكل شمولي وهذه رسالتي” على ما أفاد الصفدي.(المملكة)

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock