آخر الأخبارالغد الاردني

الصفدي يجري مباحثات مع عدد من المسؤولين في الخارجية الأميركية

أجرى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي اليوم لقاءات مع عدد من المسؤولين في وزارة الخارجية الأمريكية، وبحث معهم سبل تعزيز العلاقات الأردنية-الأمريكية، وتعزيز الشراكة الاستراتيجية في مختلف المجالات.

وركّزت المحادثات على مذكرة التفاهم الجديدة للشراكة الاستراتيجية بين البلدين والتي تؤطر الدعم الأمريكي للمملكة لتحل محل المذكرة الحالية، التي ينتهي العمل بها نهاية شهر أيلول ٢٠٢٢.

والتقى الصفدي بكل من مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى يائيل لمبرت، ومديرة مكتب المساعدات الخارجية في وزارة الخارجية الأمريكية دافنا راند ونائب مساعد وزير الخارجية لتنسيق المساعدات كريس هودجز،

وكبير مستشاري أمن الطاقة في وزارة الخارجية الأمريكية آموس هوخشتاين، ومسؤولة مكتب السكان والهجرة واللاجئين في وزارة الخارجية الأمريكية نانسي جاكسون.

وأكّد الصفدي والمسؤولون الأمريكيون خلال اللقاءات مركزية الشراكة الأردنية-الأمريكية، والعمل على تعميقها خدمةً للمصالح المشتركة. وثمّن الصفدي الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة للمملكة، وشدّد على أهميته في مساعدة الأردن لرفد العملية التنموية ومواجهة التحديات الاقتصادية، بما فيها تلك الناجمة عن الأوضاع الإقليمية، وعبء اللجوء، وانتشار جائحة فيروس كورونا (كوفيد-١٩).

ووفق مذكرة التفاهم الحالية، قدّمت الولايات المتحدة للأردن دعماً سنوياً على مدى السنوات الأربع الماضية، وصل في العام ٢٠٢١ لحوالي ١.٦٥ مليار دولار أمريكي.

وتناولت المحادثات أيضاً التطورات الإقليمية، وخصوصاً تلك المرتبطة بجهود إيجاد أفق حقيقي لتحقيق السلام العادل والدائم على أساس حل الدولتين، والحفاظ على التهدئة الشاملة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ودعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأنروا)، إضافةً إلى جهود التوصل لحل سياسي للأزمة السورية ودعم العراق.

وشكر الصفدي الولايات المتحدة على إعلانها عن دعم مالي إضافي للأنروا بقيمة ٩٩ مليون دولار أواخر الشهر الماضي، إضافة إلى الدعم الذي قدّمته منذ العام الماضي بقيمة ٣١٨ مليون دولار أمريكي.

كما جرى خلال اللقاءات بحث الجهود المشتركة في مكافحة الإرهاب، وعدد من القضايا الإقليمية، والدولية ذات الاهتمام المشترك. وجرى خلال اللقاءات أيضاً بحث زيادة التعاون في قضايا حماية البيئة، ومواجهة التحول المناخي والطاقة النظيفة، بما في ذلك مشروعي تزويد لبنان بالغاز المصري والكهرباء الأردنية.

وأكّد الصفدي والمسؤولون الأمريكيون الذين التقاهم اليوم، استمرار التنسيق والتعاون من أجل حلّ الأزمات الإقليمية، وإيجاد الفرص الاقتصادية وتحقيق الأمن والاستقرار.

إلى ذلك، التقى الصفدي أيضاً بعددٍ من رؤساء وقيادات المنظمات اليهودية الأمريكية في واشنطن.

وكان الصفدي بدأ أمس زيارة عمل إلى الولايات المتحدة سيلتقي خلالها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن وعدد من كبار مسؤولي الإدارة الامريكية من وزارة الخارجية ومجلس الأمن القومي، وأعضاء من مجلسي النواب والشيوخ، ومراكز البحث والفكر ووسائل الإعلام.

الصفدي يجري مباحثات مع عدد من المسؤولين في الخارجية الأميركية
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock