;
آخر الأخبارالغد الاردني

الصفدي يشارك باجتماعات وزراء الخارجية العرب في بيروت

زايد الدخيل

عمان – يشارك نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي اليوم في أعمال الاجتماع التشاوري لوزراء خارجية الدول العربية الذي تستضيفه لبنان‬، رئيس الدورة الحالية (157) لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري.
ويلتقي الصفدي على هامش الاجتماع، قيادات ومسؤولين لبنانيين ونظرائه من المشاركين في الاجتماع.
ويعتبر هذا الاجتماع اجتماعا تقليديا، تدعو إليه الدولة التي تتولى رئاسة الدورة الحالية تحضيرا لاجتماعات القمة العربية المقبلة، والتي ستعقد في الجزائر في تشرين الأول (اكتوبر) المقبل.
كما ويتوقع بان يشهد الاجتماع، مداخلات للوزراء أو ممثليهم المشاركين حول ملفات العمل العربي المشترك، والتوافق حول ملفات القمة العربية المقبلة، وسيختتم بمؤتمر صحفي يعقده وزير الخارجية اللبناني عبدالله بوحبيب والامين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.
وعلمت “الغد”، أن وزراء خارجية السعودية والإمارات وليبيا والمغرب لن يحضروا الاجتماع وستقتصر مشاركة بلادهم على مندوبيهم في الجامعة العربية، كما سيحل بدل وزير الخارجية المصري نائبه، بينما سيشارك وزراء خارجية: اليمن، الجزائر، تونس، قطر، الكويت، فلسطين، السودان، الصومال، جزر القمر، كما اعتذر وزيرا خارجية العراق وسلطنة عمان، فيما سترسل جيبوتي وموريتانيا وفوداً عادية لتمثيلها، وتغيب سورية عن الاجتماع بسبب استمرار تجميد عضويتها في جامعة الدول العربية.
الى ذلك، أكد أبو الغيط، أهمية التوقيت الذي يعقد خلاله الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب الذي يستضيفه لبنان اليوم، معربا في تصريحات صحفية، عن أمله بأن تحقق القضايا التي ستطرح في الاجتماع تفاعلا عربيا واتفاقا على خطوات للمستقبل.
وأكد أن كل الدول العربية ستشارك في اجتماع غد بوفود عدا سورية المجمدة عضويتها، موضحا أن الاجتماع التشاوري ليس له أجندة محددة للنقاش وغير مرتبط بموضوعات معينة.
وأوضح ابو الغيط، أن كل وفد سيطرح القضايا التي يريدها من منظور بلاده دون جدول أعمال محدد ولا أوراق عمل.-(بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock