"الصناعة" تعد خطة للرقابة على الأسواق خلال العيد

مبنى وزارة الصناعة والتجارة - (ارشيفية)
مبنى وزارة الصناعة والتجارة - (ارشيفية)

طارق الدعجة

عمان- بدأت وزارة الصناعة والتجارة أخيرا بإعداد خطة متكاملة لمراقبة الأسواق استعدادا لاستقبال عيد الأضحى المبارك وفق مصدر مطلع بالوزارة.

اضافة اعلان

وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه في تصريح لـ "الغد" إن إعداد الخطة يأتي للتأكد من التزام جميع القطاعات التجارية خلال فترة العيد بأحكام وأنظمة الوزارة.
وأوضح أن خطة الرقابة تتضمن تكثيف الرقابة على أماكن بيع الأضاحي، مؤكدا في الوقت نفسه على توفر كميات كبيرة منها في السوق المحلية.
وقدرت وزارة الزراعة وجود 300 ألف رأس من الخراف البلدية حاليا، و300 ألف رأس مستورد، و35 ألفا من العجول المستوردة داخل المملكة، استعدادا لاستقبال عيد الأضحى المبارك.
وقدرت وزارة الزراعة مجموع الأضاحي التي يتم ذبحها خلال فترة عيد الأضحى بـ250 ألف رأس من مختلف أنواع الماشية.
وتستورد المملكة معظم الأضاحي المتوفرة من رومانيا واستراليا بالاضافة الى جورجيا حيث تعد تلك الدول من أكثر الدول المصدرة للخراف بالاضافة الى انها دول خالية من الأمراض التي تصيب الاغنام.
إلى ذلك بين المصدر ذاته أن الخطة تشمل أيضا تكثيف الجولات الميدانية بهدف التأكد من توفر مادة الخبز العربي والالتزام بالأسعار المحددة رسميا، إضافة إلى التأكد من التزام القطاعات التجارية العاملة كافة بالإعلان عن الأسعار على السلع المعروضة للبيع والتقيد بها.
كما تتضمن الخطة أيضا، بحسب المصدر، تكثيف الرقابة على محال بيع الألبسة للتأكد من التزامها بالعروض والتنزيلات التي تعلن عنها إضافة إلى التركيز على محال بيع الحلويات للتأكد من التقيد بالإعلان عن الأسعار بشكل واضح وبيان الوزن الصافي والقائم على الحلويات المعبأة ضمن عبوات مختلفة وإعلان أسعارها بشكل واضح.
وكما تركز الخطة على التأكد من توفر المحروقات بأنواعها بالإضافة إلى الغاز السائل والتقيد ببيعه حسب الأسعار الرسمية إضافة إلى التأكد من توفير السلع الضرورية والأساسية كافة وعدم الامتناع عن بيعها.
وتشمل الخطة أيضا التحقيق من الشكاوى فور ورودها مباشرة واتخاذ الإجراءات المتبعة بحق المخالفين منهم، والعمل على تزويد الوزارة بتقرير عن إنجازات كل مديرية خلال عطلة العيد.

[email protected]