‘‘الطاقة‘‘: اتفاقيات لتخفيض فاتورة الكهرباء بأربعة فنادق في البترا

فواتير كهرباء - (الغد)
فواتير كهرباء - (الغد)

عمان-الغد- وقع وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة اتفاقيات المرحلة الثانية من برنامج "دعم فنادق في مدينة البترا لتنفيذ مشاريع طاقة وطاقة متجددة" لرفع قدرتها التنافسية بتخفيض فاتورة الكهرباء بكلفة إجمالية للمشروع تبلغ 1.5 مليون دينار.اضافة اعلان
وشملت الاتفاقية أربعة فنادق جديدة وتم توقيعها بحضور الوزير والمدير التنفيذي لصندوق الطاقة المتجددة رسمي حمزة وممثلو الفنادق الأربعة.
وأكد الخرابشة في بيان صحفي عقب التوقيع أهمية الاتفاقيات في مساعدة ودعم قطاع السياحة، وتشجيع الإستثمار في مجال ترشيد الطاقة والطاقة المتجددة الأمر الذي ينعكس إيجاباً على مدينة البترا الأثرية، ويحقق أهداف الحكومة التنموية.
وقال "المرحلة الثانية من البرنامج مهمة لأنها تركز على تنفيذ إجراءات ترشيد الطاقة بعد نجاح المرحلة الأولى والتي وفرت نسب استهلاك الطاقة على الفنادق بلغت 60 % " مؤكدا أن الحكومة مستمرة في دعم قطاع السياحة.
وينفذ صندوق الطاقة المتجددة برنامج دعم الفنادق في البترا بتكلفة تصل إلى 1.5 مليون دينار بنسبة منحة 75 % من التكلفة مقدمة من وكالة الإنماء الفرنسية وصندوق الطاقة المتجددة.
من جانبه ؛  أشار حمزة إلى أهمية هذا البرنامج الذي صممه الصندوق لدعم قطاع السياحة وزيادة القدرة التنافسية لفنادق البترا، انطلاقا من استراتيجية الصندوق التي تعمل على تصميم مشاريع لمختلفة القطاعات لتحقيق أهداف اجتماعية وإقتصادية وبيئية، تعود بنتائج مباشرة على أصحاب الأعمال والمواطنين وعلى موازنة الحكومة.
وقال "البرنامج مهم سيما وأن الشرائح المستهدفة من دعم الصندوق تستهلك كهرباء مدعومة من موازنة الدولة الأمر الذي يسهم في تصحيح الاختلال في معادلة الدعم الحكومي".
وبهذا الخصوص؛ قال إن "برامج الصندوق صممت لتحقيق أهداف استراتيجية وتنموية للدولة وللمواطنين وللقطاعات الاقتصادية المختلفة إلى جانب تحقيق نتائج تصب في مصلحة وفاء الأردن بالتزاماته الدولية فيما يتعلق بالتغيير المناخي".
وأشار إلى ان الصندوق يعمل أيضا على تنفيذ برامج لدعم قطاع الأبنية الحكومية، ومن ضمنها المدارس، والقطاع الخدمي ، دور العبادة والقطاع الصناعي من خلال منح و دعم أسعار الفائدة والضمانات البنكية، إضافة إلى برامج لدعم الإبداع والإختراعات الجديدة في مجال تطبيقات الطاقة المتجددة. وأشاد أصحاب الفنادق ببرنامج صندوق الطاقة لدعم القطاع السياحي، لما له من أثر مباشر على فاتورة الكهرباء الشهرية لفنادقهم ومساعدتهم في المصاريف التشغيلية.
ويأتي البرنامج الذي سيمتد ليشمل فنادق العقبة ومادبا بهدف دعم قطاع السياحة ومنشآته على الصمود في وجه إنحسار اعداد السياح الإجانب، وتخفيف عبء فاتورة الكهرباء على هذه الفنادق لتمكينها من تغطية نفقات إدامة خدماتها للمواطنين وللحفاظ على فرص العمل المتوفرة لديها.
بدوره؛ أشاد مدير الوكالة الفرنسية للتنمية لوك لوكابيليك بالتعاون القائم بين الوكالة ووزارة الطاقة لدعم القطاع السياحي في مدينة البترا وانجاح جهود ترشيد الطاقة والحفاظ على البيئة.
من جهته ؛ أكد رئيس جمعية فنادق البترا خالد النوافلة أهمية برنامج دعم فنادق مدينة البترا.
وكان صندوق الطاقة المتجددة قد وقع مطلع شهر شباط(فبراير) الماضي اتفاقيات المرحلة الأولى من البرنامج في مدينة البترا والذي شمل 8 فنادق في المدينة.
ويعد الإستثمار في قطاع الطاقة النظيفة واحد من أهم اهداف الإستراتيجية الوطنية للطاقة، وتشجيع المنشآت والمؤسسات المختلفة إضافة  إلى القطاع المنزلي على نشر ثقافة الترشيد وإستغلال مصادر الطاقة المتجددة المختلفة.
ويعتبر صندوق ترشيد الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة الذراع التنفيذي لوزارة الطاقة والثروةالمعدنية، وأنشأ بمقتضى المادة (12) من قانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رقم (13) لسنة 2012، وتم اصدار نظام صندوق ترشيد الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رقم (49) لسنة 2015 تبعاً لنفس القانون حيث بدأ العمل منذ ذلك الوقت.