أخبار عربية ودوليةاقتصاد

“الطاقة الدولية” تخفض توقعاتها للطلب على النفط

رهام زيدان

عمان- خفضت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها للطلب على النفط للعام الحالي بمقدار 200 ألف برميل يوميا، إلى 91.7 مليون برميل يوميا، وهو ثاني خفض لتوقعاتها بشأن الطلب على النفط في عدة أشهر، مقدرة في الوقت ذاته تباطؤ تعافي الطلب على النفط على نحو ملحوظ في النصف الثاني من 2020.
وقالت الوكاله إنه في العام 2020 سينخفض الطلب مقابل العام 2019 بمقدار 8.4 مليون برميل، أي أكثر من 8.1 مليون برميل يوميا في التقرير السابق، أما في العام 2021، سينمو الطلب بمقدار 5.5 مليون برميل.
وقالت الوكالة في تقريرها الشهري المعروض النفطي العالمي ارتفع بمقدار 1.1 مليون برميل باليوم في آب (أغسطس) إلى 91.7 مليون برميل، مع تراجع تخفيضات أوبك + ، لكنه انخفض بمقدار 9.3 مليون برميل في اليوم عن العام الماضي.
وبحسب التقرير فإنه بعد شهرين من المكاسب، توقف الانتعاش في البلدان خارج اتفاق أوبك + في آب (أغسطس) حيث انخفض الإنتاج في الولايات المتحدة بمقدار 0.4 مليون برميل في اليوم حيث فرض الإعصار لورا عمليات إغلاق احترازية، كما أنه من المتوقع أن ينخفض إجمالي المعروض من خارج أوبك بمقدار 2.6 مليون برميل في اليوم في العام 2020 ، قبل أن يسجل انتعاشا متواضعا قدره 0.5 مليون برميل يوميا العام المقبل.
وبينت الوكالة أن عودة ظهور حالات Covid-19 في العديد من البلدان، وإجراءات الإغلاق المحلية، والعمل عن بعد المستمر، وضعف قطاع الطيران عوامل أدت إلى تعديل تقديرات الطلب الخاصة بالوكالة للربعين الثالث والرابع من العام الحالي بمقدار 0.1 مليون برميل في اليوم و0.6 مليون برميل في اليوم على التوالي.
وقالت الوكالة في تقريرها إنه من المتوقع أن يتباطأ التعافي في إنتاجية التكرير العالمية من آب(أغسطس) إلى تشرين الأول (أكتوبر) بسبب تأثير الإغلاق بسبب الأعاصير في خليج الولايات المتحدة وأعمال الصيانة الموسمية في أماكن أخرى، فيما تراجعت ايضا عمليات تشغيل المصافي الصينية والهندية في تموز (يوليو)، وأوقف الإعصار لورا تعافي الولايات المتحدة. وتظهر البيانات الجديدة بحسب الوكالة أن الطلب العالمي من كانون الثاني(يناير) إلى تموز(يوليو) كان 10.5 مليون برميل يوميا أقل من مستوى العام الماضي.
ومع تخفيف عمليات الإغلاق الوطنية، كان هناك انتعاش أولي حاد في الطلب بقيادة البنزين، لكن المنحنى أصبح مسطحا في وقت أصبح فيه من الواضح بشكل متزايد أن Covid-19 سيبقى معنا لبعض الوقت.

مقالات ذات صلة

السوق مفتوح المؤشر 1579.52 0.37%

انتخابات 2020
47 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock