أخبار محليةاقتصاد

“الطاقة” تعيد طرح عطاء لإنشاء محطة شمسية بالأزرق بتمويل إسباني

رهام زيدان

عمان- أعادت وزارة الطاقة والثروة المعدنية أمس طرح عطاء لإنشاء محطة طاقة شمسية في الأزرق 2، بتمويل إسباني كانت طرحته العام الماضي.
وقالت الوزارة إنها أعادت طرح عطاء المشروع الذي تبلغ كلفته نحو 740 ألف دينار (متبقية من المنحة الاسبانية)؛ حيث لم تتقدم له شركات في المرة الأولى التي تم طرح العطاء فيها.
وتبلغ قدرة هذا المشروع نحو 1 ميغاواط، وان المفاضلة بين عروض الشركات ستكون على اساس قدرتها على توفير بناء الاستطاعة للمشروع.
وبحسب مصدر مطلع، فإن هذا المشروع حصل على موافقة سابقة وهو مدرج ضمن المنحة، أي قبل صدور قرار من وزارة الطاقة بوقف مشاريع الطاقة المتجددة لانتاج الكهرباء.
ودعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الشركات المتخصصة الاسبانية او أي جنسية أخرى المهتمة بإنشاء محطة طاقة شمسية في الأزرق للمشاركة في العطاء الذي ستطرحه لهذه الغاية، وحددت تاريخ الرابع والعشرين من الشهر الحالي موعدا نهائيا لتقديم العروض.
وقالت الوزارة “هذا الاجراء يأتي بعد حصولها على مخصصات من الاتحاد الأوروبي لتمويل بناء محطة خلايا كهروضوئية في منطقة الأزرق ضمن اتفاقية مبادلة الدين الموقعة بين البلدين العام 2001.
وكان مجلس الوزراء وافق العام 2017 على المشروع الممول من خلال اتفاقية المنحة الأوروبية لبرنامج الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، إلى جانب مشروع آخر لمحطة طاقة شمسية في الأزرق ايضا بقدرة 1 ميغاواط بتمويل من خلال اتفاقية مبادلة الدين مع اسبانيا.
ودشنت الوزارة في 2015 اول محطة حكومية للطاقة الشمسية تغذي شبكة الكهرباء بقدرة تزيد على 5 ميجا واط، في منطقة الازرق وهي ممولة من الحكومة الأسبانية بأسلوب عقد المقاولة وتم ربطها على الشبكة الكهربائية ومملوكة بالكامل للحكومة.
يذكر أن استراتيجة قطاع الطاقة ترفع نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي للمملكة 20 % في العام 2020.
وبحسب وزير الطاقة والثرو المعدنية، المهندسة هالة زواتي، تبلغ الاستطاعة الاجمالية لمشاريع الطاقة المتجددة على الشبكة حاليا إلى 1200 ميجاواط، وتسهم بحوالي 12 % من الطاقة الكهربائية المولدة في المملكة العام 2018.
وتوقعت زواتي في تصريحات سابقة ان ترتفع هذه النسبة إلى نحو 20 % العام 2022، في حين كانت مساهمة الطاقة المتجددة لا تتعدى 1 % العام 2014، وتجاوز حجم الاستثمار في الطاقة المتجددة حاجز 4 مليارات دولار.

مقالات ذات صلة

السوق مغلق المؤشر 1814.38 0.2%

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock