الطاقة والمعادن تمنح حقوق تعدين عن خامات لشركتين

مبنى وزارة الطاقة والثروة المعدنية -(أرشيفية)
مبنى وزارة الطاقة والثروة المعدنية -(أرشيفية)

عمان - الغد- قال الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس فاروق الحياري ان الهيئة منحت شركة جنى للتعدين حقي تعدين عن خامات الحجر الجيري النقي في محافظة الكرك، ومنحت شركة إسمنت الشمالية حق تعدين عن خامات التف البركاني (البوزولانا) في محافظة المفرق.

اضافة اعلان

وأوضح المهندس الحياري في تصريح صحفي اليوم السبت ان الهيئة منحت شركة جنى للتعدين حق تعدين عن خامات الحجر الجيري النقي في منطقة العال بمحافظة الكرك بمساحة 30 دونم تقريباً ولمدّة 30 عاماً، وفي منطقة الدامخي بمحافظة الكرك بمساحة 150 دونماً ولمدّة 30 عاما، كما منحت الهيئة شركة إسمنت الشمالية حق تعدين عن خامات التف البركاني (البوزولانا) في منطقة الأشيهب بمحافظة المفرق بمساحة 515 دونما تقريباً ولمدّة أربعة عشر عاماً ما يرفع عدد حقوق التعدين الممنوحة من قبل الهيئة في كافة مناطق المملكة الى 136 حق تعدين. 

وأشار الى ان حقوق التعدين التي تمنحها الهيئة تستند لأحكام قانون تنظيم شؤون المصادر الطبيعية النافذ بعد أن يتم إجازتها من قبل اللجنة المشكّلة من الجهات المعنية لهذه الغاية وبعد ان استكملت مرحلة التنقيب وتقديم الدراسات الفنية والاقتصادية  ووفقا للرخص الصادره لها وحصلت هذه الحقوق ايضا على موافقة مجلس الوزراء، وان الهيئة ستتابع الحاصلين على هذه الحقوق والتزامهم بشروطها .

كما اكد أهمية الدور المناط بهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن في ضمان تقيد المشاريع العاملة في قطاع التعدين بمعايير المحافظة على البيئة وشروط السلامة العامة.

وأبدى المهندس الحياري استعداد الهيئة للتعامل مع طلبات حقوق التعدين المستكملة للشروط وفقا للتشريعات النافذة وذلك في اطار دورها بتشجيع الاستثمار في القطاع وتعزيز التنافسية.