آخر الأخبار

الطراونة: تعديلات جوهرية على تعليمات اتحاد طلبة الجامعة الأردنية

عمان-الغد– عدل مجلس الجامعة الأردنية خلال الجلسة التي عقدت برئاسة رئيس الجامعة رئيس المجلس الدكتور اخليف الطراونة تعليمات اتحاد طلبة الجامعة.
وقال الطراونة إن التعليمات الجديدة ستسري على الانتخابات المقبلة والمزمع اجراؤها في 27 الحالي، لافتا أن هذه التعليمات أقرت بعد إجراء دراسات وحوارات واستفتاءات تمت بين الجسم الطلابي داخل الحرم الجامعي.
وأضاف: أنه تم تعديل الفقرة ( أ) من المادة (3)، بحيث أصبح لطلبة الجامعة اتحاد يمثلهم على قاعدة الانتخاب السري الحر ويكون مقره داخل الحرم الجامعي، وأضافة الفقرة ( ب) وتتضمن أن الانتخاب يتم من قبل الهيئة العامة بصورة ورقية أو إلكترونية ويتم تحديدها بقرار من مجلس العمداء بناء على تنسيب من الرئيس. وطالت التعليمات- بحسب الطراونة- المادة (7) المتعلقة بتأليف مجلس الاتحاد المكون من ممثلي الأقسام والكليات، حيث تم تقسيم الدوائر الانتخابية باعتبار كل قسم أكاديمي يمنح البكالوريوس دائرة واحدة لا يقل تمثيلها عن مقعد، واعتبار كل كلية لا تحتوي أقساما تمنح البكالوريوس دائرة واحدة، وفي كل الأحوال لا يقل تمثيلها عن ثلاثة مقاعد.
وبموجب المادة نفسها، ينتخب الدارسون في كل دائرة ممثليهم في المجلس الاتحاد، بحيث يمثل كل (600) طالب في الدائرة بعضو واحد، ويقرب كل ما يساوي (300) طالب أو ما يزيد بتمثيله بعضو آخر. وينتخب طلبة الدراسات العليا ومن في حكمهم في الدوائر الخاصة بالأقسام والكليات التي يدرسون فيها فيما ينتخب طلبة مركز دراسات المرأة في كلية الحقوق، ويعتبر طلبته لغايات هذه التعليمات كأنهم طلبة في كلية الحقوق.
وقرر المجلس ضم الأقسام التي تمنح الدرجات العلمية العليا فقط إلى أصغر قسم في الكلية. وأضاف الطراونة أن المجلس أضاف الفقرة (أ) إلى المادة (8)، بحيث أصبحت مع مراعاة ما ورد في المادة (7) من هذه التعليمات، تكون الانتخابات على مستويين الأول على مستوى الدائرة ويكون لكل عضو من أعضاء الهيئة العامة صوت.
والثاني على مستوى الجامعة بعدد (9) مقاعد، وتجري على أساس القائمة النسبية المغلقة، بحيث تتشكل كل قائمة من 7 مرشحين كحد أدنى، ويكون لكل عضو من أعضاء الهيئة العامة صوت واحد لإحدى القوائم، وتحصل القائمة على نسبة من المقاعد تساوي نسبة الأصوات التي حصلت عليها من مجمل عدد المقترعين للقوائم وبحسب ترتيب المرشحين، وفي حال وجود كسور في النسب المؤهلة للمقاعد، يتم توزيع ما تبقى منها على القوائم التي حصل على أعلى الكسور تنازليا وبحسب مقتضى الحال.
وبموجب التعديلات، تقوم اللجنة العليا بجمع ما حصلت عليه القوائم المبنية في المادة (8/أ/2) سابقا من هذه التعليمات، ولا يجوز أن يكون الطالب في ذات الوقت مرشحا على مستوى الدائرة وعلى مستوى القائمة المبينة في المادة (8/أ/2) من هذه التعليمات.
واضاف إن المادة (9/ أ/ 1) نصت على أن يؤدي أعضاء المجلس المنتخبون القسم أمام الرئيس خلال أسبوع من تاريخ إعلان النتائج (أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصا للملك والوطن والجامعة وأن أقوم بخدمة زملائي وجامعتي، وأن ألتزم تماما بقوانين الجامعة وأنظمتها وتعليماتها وقراراتها وأن أعمل بموجب تعليمات الاتحاد، والله على ما أقول شهيد).
وأدخل المجلس المادة (9/أ/2) وتنص على أن يعقد الاتحاد أول اجتماعاته خلال أسبوع من تاريخ تأدية القسم لانتخاب رئيس ونائب وأمين للسر وأمين للصندوق ورؤساء للجان الست المنصوص عليها في المادة (13) من بين أعضائه بالاقتراع السري، ويكون التصويت من خلال نموذج خاص يعبأ به الأسماء المختارة مقابل مناصب الهيئة التنفيذية، ولا تحتسب الأصوات لمرشح كتب اسمه في خانة منصب لم يترشح عليه، وفي حال عدم اكتمال النصاب، تحدد اللجنة موعدا آخر وخلال أسبوع، ويعد الاجتماع قانونيا بغض النظر عن عدد الحضور.
أما المادة (16) فقد تم اضافة الفقرة (ب) إليها، وهي أن يكون اجتماع الهيئة التنفيذية قانونيا بحضور ما يزيد على نصف عدد أعضائها، وتتخذ قراراتها بأغلبية الحاضرين، ويكون لرئيس المجلس صوت مرجح في حال تساوي الأصوات.
وجاء في المادة ( 18/ و/ ح)، أن الانتقال من قسم لآخر إن كان من أعضاء المجلس المنتخبين في الدوائر بحسب أحكام المادة (8/أ/1) من هذه التعليمات، وفي هذه الحالة يحل محله المرشح الذي حصل على أعلى الأصوات بعده في القسم المذكور.
وفي جميع الحالات السابقة يحل محل العضو فاقد العضوية، المرشح الذي حصل على أعلى الأصوات بعده في قسمه أو كليته إن كان من المنتخبين في الدوائر بحسب أحكام المادة (8/أ/1)، أما إذا كان فاقد العضوية أحد الأعضاء المنتخبين على أساس القوائم بحسب أحكام المادة (8/أ/2)، فيحل محله من يليه في النسبة من قائمته أو من القوائم الأخرى، وإذا لم يملأ المقعد في أي من الحالتين يبقى المقعد شاغرا.
وتتكون موارد الاتحاد المالية بموجب المادة (19/أ/ 1)، من منحة مالية سنوية تقدمها الجامعة بواقع أربعين ألف دينار لكل من الفصل الدراسي الأول والثاني، وعشرين ألفا للفصل الصيفي، وتسوى الأمور المالية عند نهاية كل فصل حسب الأصول المالية النافذة في الجامعة، بحيث لا يدور أي رصيد متبق وغير مصروف في أي من الفصول للفصل الذي يليه ويرد غير المصروف في نهاية الفصل إلى حسابات الجامعة.
وبخصوص الفقرة (ب) من المادة (19)، فإن المجلس قرر أن لا تتجاوز نفقات الاتحاد المخصصات الفصلية المقررة له في الموازنة الخاصة به، ولا يجوز تدوير الفائض في أي فصل لمخصصات الفصل الذي يليه، كما ولا يجوز تدوير فائض الموازنة السنوية إلى السنة التي تليها.
وطالت التعديلات المادة (30) بحيث أصبحت أن يقوم المجلس والهيئات واللجان التابعة له بتسليم المقار التي يشغلونها (بما في ذلك أثاثها وموجوداتها) إلى عمادة شؤون الطلبة قبل أسبوعين من اليوم المحدد لإجراء انتخابات مجلس الاتحاد الجديد.
وكان رئيس الجامعة أصدر قرارا بتشكيل لجنة عليا للإشراف على الانتخابات برئاسة نائب الرئيس لشؤون الكليات العلمية الدكتور رضا الخوالدة، وعضوية عميد شؤون الطلبة الدكتور نايل الشرعة، وعضوي هيئة تدريس وعضو من المجلس القضائي، وعضوية أربعة طلبة من كليات مختلفة.

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock