آخر الأخبار

الطراونة: 3 آلاف مزارع استفادوا من مشروع “المدارس الحقلية”

عبدالله الربيحات

عمان – كشف أمين عام وزارة الزراعة راضي الطراونة عن استفادة نحو 3 آلاف مزارع في وادي الأردن والأغوار الجنوبية والمناطق المرتفعة من مشروع مدارس المزارعين الحقلية للبرنامج الإقليمي للمكافحة المتكاملة للآفات الذي تم تنفيذه من قبل المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي بالتعاون مع مكتب منظمة “الفاو” في الأردن، وبدعم من الحكومة الايطالية، فضلا عن إنشاء أكثر من 170 مدرسة حقلية من المشروع.
وأكد الطراونة أن المشروع الذي اختتم في عمان أمس، ساهم بإدخال أساليب زراعية مستدامة قادرة على مواجهة التحديات التجارية المقبلة في سياق منظمة التجارة العالمية والتجارة مع الاتحاد الأوروبي، حيث باتت منتجات المزارع الأردني تجد مكانا بين المنافسين الآخرين.
وأشار، في حفل اختتام المشروع، إلى أن مشروع المكافحة المتكاملة للآفات أدى الى المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي لسكان الريف من خلال استراتيجيات وممارسات زراعية مستدامة بأسلوب تشاركي بين المزارعين.
من جانبه، قال مدير عام المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي فوزي الشياب إن المشروع الذي بدأ في مصر وسورية ولبنان وإيران وفلسطين والأردن العام 2004 ثم امتد إلى العراق والمغرب وتونس والجزائر، يهدف إلى الإسهام في تحقيق الأمن الغذائي وتحسين الوضع التغذوي لسكان الريف، من خلال تطوير ممارسات زراعية مستدامة من أجل تسهيل التكييف المحلي لاستراتيجيات ونهج المكافحة المتكاملة للأفات.
وأضاف الشياب أن المركز عمل العام 2008 على استحداث وحدة الإرشاد التشاركي، التي تعنى بعمل مدارس المزارعين الحقلية، حيث استهدف من خلال الوحدة مواضيع ومناطق جديدة، للنهوض بالعمل الإرشادي.
وبحسب القائم بأعمال مدير مكتب الفاو في الأردن طلال الفايز، تم تمويل المشروع بـ8 ملايين دولار من الحكومة الإيطالية ضمن الصندوق الخاص بالأمن الغذائي وسلامة الغذاء.

[email protected]

[email protected]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock