آخر الأخبار حياتناحياتنا

“الطرخوم” وخصائصه العلاجية الغنية.. تعرف عليها

عمان- الطرخوم هو نبات ذو مذاق حلو ومر ونكهة عطرية مميزة قريبة من نكهة اليانسون، وهو نبات عُشبي مُعمّر ينتمي إلى الفصيلة النجمية وينمو في أوروبا وآسيا والهند وبعض الأجزاء الشمالية من المكسيك. في الأيورفيدا (الطب العشبي الهندي)، لدى نبات الطرخوم قيمة ثقافية وتاريخية كبيرة نتيجة خصائصه العلاجية الغنية.
تحتوي بعض أنواع نبات الطرخوم على مواد مضادة للأكسدة التي تسهم في مكافحة ووقف ضرر الجذور الحرة (التي تسبب الضرر بخلايا الجسم وتؤدي الى ظهور علامات التقدم بالسن المبكرة وغيرها من مشاكل صحية خطرة). ويستخدم هذا النبات لتسكين آلام الأسنان (كونه يعد مسكنا للألم).
أثبتت العديد من الدراسات وجود مواد كيميائية في الطرخوم تعمل كفاتح للشهية. قد استخدم نبات الطرخوم كمُطهر للمعدة والأمعاء، وذلك لأنه يساعد الكبد على إنتاج العصارة الصفراء. الطرخوم لا يساعد على تحسين عملية الهضم فحسب، لكنه يساعد على التخفيف من اضطرابات المعدة وتهيج الأمعاء وحالات سوء الهضم. تستخدم أوراق الطرخوم كمسكن خفيف للمساعدة على التقليل من التوتر والضغط النفسي، ويستخدم زيت النبات بشكل واسع في طب الأسنان لتسكين آلام الأعصاب.
قد أثبت أيضًا دوره في تقوية ودعم صحة القلب والأوعية الدموية ومساهمته في المحافظة على الصفائح الدموية وعوامل التجلط في الدم. يستخدم الطرخوم أيضا في بناء الكُتل العضلية وفي السيطرة على الوزن.
يستخدم الطرخوم بشكل واسع في عالم الجمال من خلال خلطه مع الزيوت العطرية والصابون وسائل الاستحمام وبعض كريمات الترطيب لإضافة رائحة عطرية للمستحضرات العلاجية. يمكن للطرخوم أن يزيد من لمعان الشعر ويقلل من نفشته وهيشانه. تبخير البشرة مع بعض أوراق نبات الطرخوم يعمل على تنظيف وتطهير البشرة وتعمل المواد المضادة للأكسدة كمواد قابضة للأوعية الدموية.
تشبه نكهة نبات الطرخوم نكهة السوس ونكهة الشمر واليانسون. رائحة ونكهة أوراق الطرخوم الغنية والعطرية تضفي طعما مميزا عند إضافتها إلى السلطات والشوربات. يستخدم نبات الطرخوم بشكل كبير في إضفاء نكهة على الخل مثل الشبت أو زيت الزيتون في تتبيلات السلطات. يخلط نبات الخرطوم أيضا مع نبات القبار ويستخدم في تنكيه الصلصات في المطبخين الفرنسي والألماني بشكل خاص.
من الضروري استشارة الأطباء قبل تناول أي منتج عشبي.
شيلا شيث
خبيرة طهي
مجلة “نكهات عائلية”

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock