صحة وأسرة

الطرق الخاطئة في تخفيف الوزن

عمان– أصبح موضوع السمنة يشغل جميع الفئات. الكبار والصغار، الرجال والسيدات، لذا انتشرت في الآونة الأخيرة المنتجات غير الآمنة والضارة بالصحة التي تروج لخسارة الوزن بأسرع الطرق، ولكن للأسف معظم هذه المنتجات لها آثار جانبية ضارة بصحة الإنسان.
بعض الطرق الصحية وغير الصحية لتخفيف الوزن والأضرار:
– حمية اتكنز (Atkins Diet): تهدف هذه الحمية الى استهلاك كميات كبيرة من اللحوم والدهنيات، ويمنع كل أنواع النشويات والفاكهة، فيتم حرق الدهون المخزنة تحت الجلد للحصول على الطاقة اللازمة بدلا من حرق النشويات، فيحدث فقدان للوزن، ولكن هذا النوع من الريجيم  يعرض الجسم لخطر تصلب الشرايين والفشل الكلوي على المدى البعيد لما يحتويه على غذاء غني بالدهون والبروتينات الزائدة على الحد الطبيعي.
– ريجيم الوجبة الواحدة: ريجيم قاس جداً وهو أبعد ما يكون عن صفات الريجيم الصحي وأخطاره كثيرة على الصحة منها التعب والإرهاق ومشاكل سوء التغذية، كما أن نزول الوزن يكون على حساب العضلات وليس مخزون الدهون في الجسم، وهذا الريجيم لن يوفر الكمية اللازمة من البروتين والمعادن والفيتامينات الضرورية للجسم.
– ريجيم السعرات الحرارية القليلة جدا (أقل من 1000 سعر حراري): تعتمد هذه الحمية على تقليل كمية الطعام المتناول لدرجة الحرمان، ويؤدي هذا النوع من الحميات في الصعوبة من التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم بسبب قيام الجسم بالاحتفاظ بتلك الدهون كمصدر أساسي للطاقة، مما يؤدي الى صعوبة في إنقاص الوزن.
– حمية النوع الواحد: تعتمد هذه الحمية على نوع واحد من الطعام مثل حمية اللبن أو الحليب أو الفواكه…الخ، ويعد اتباع هذا النوع من الحميات خطرا على صحتنا لعدم احتوائه على العناصر الغذائية كافة التي يحتاجها الجسم بشكل يومي، مما يؤدي إلى خلل وظيفي في أجهزة الجسم، قد يؤثر على صحتنا البدنية والنفسية معا.
– استخدام الأدوية: الأدوية المثبطة للشهية أو المانعة لامتصاص الدهون والتي تباع بدون وصفة طبية هي خطأ فادح يمكن أن يؤدي الى عواقب صحية خطيرة، لما لها أضرار كثيرة أهمها تأثيرها السلبي على الجهاز العصبي وصداع دائم.
الأضرار المشتركة لهذه الأنواع من الريجيم
– لا تتوفر بها الكميات الكافية من المواد الغذائية الضرورية والأساسية التي تساعد الجسم على التخلص من الدهون وتساعد على نمو الجسم بشكل صحيح.
– تؤدي إلى إحلال العضلات.
– ترهل الجلد بسبب سرعة نقص الوزن.
– تسبب شحوبا في الوجه وتساقط الشعر لافتقادها العناصر الأساسية والمعادن.
– متبع هذه الأنواع من الريجيم يظهر دائماً في حالة من التعب والإرهاق.
– يعود الوزن بسرعة بعد الانقطاع عن هذه الأنواع من الريجيم.
الحمية الغذائية السليمة
– أن تحتوي على جميع الأغذية الموجودة بالهرم الغذائي أو المجموعات الغذائية.
– التوازن بين تناول السكريات (55 %)، الدهون (25 %)، البروتين (20 %).
– ضرورة استشارة أخصائي تغذية لحساب كمية السعرات الحرارية المناسبة؛ حيث إنها تختلف من شخص لآخر بناء على الوزن الحالي والنشاط البدني.
– الابتعاد عن الدهون المشبعة وعن المقالي واختيار منتجات قليلة الدسم  وقليلة الملح.
– تناول طعامك في المنزل بدلا من تناول الطعام في مطاعم الوجبات السريعة.
– تناول 3 وجبات رئيسية وبينهما وجبتان خفيفتان بدلا من وجبة واحدة.
– تغيير النمط والعادات الغذائية، مثلا عدم تناول الطعام عند مشاهدة التلفاز، وعدم النوم بعد الأكل مباشرة، وتجنب شرب الماء أثناء تناول الوجبة.
– ممارسة الرياضة يوميا للحصول على جسم رشيق وصحي.

أخصائية التغذية والمدربة وفاء العمايرة/ المستشفى التخصصي

تعليق واحد

  1. مستحضرات تخفيف الوزن
    انتشرت وبشكل كبير مستحضرات تخفيف الوزن ولاقت رواجا ملفتا، لذا ارجو من الاخصائية المبدعة نشر موضوع حول مدى فعالية هذه المستحضرات واذا ما كانت لها آثار. سلبية على الصحة، مع جزيل الشكر لجهودكم.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock