الطفيلة: تأهيل طرق بكلفة مليون دينار

فيصل القطامين

الطفيلة – قال مدير الأشغال العامة في الطفيلة المهندس ياسين البدارين إن المديرية تمكنت من تأهيل عدد من  الطرق بكلفة تزيد على المليون دينار خلال الأشهر الستة الماضية، فيما تسعى لإنجاز مشروعات إعادة تأهيل طرق أخرى من خلال عطاءات مركزية بكلفة تزيد على خمسة ملايين دينار. اضافة اعلان
وبين  المهندس البدارين أن موازنة مديرية أشغال الطفيلة بلغت العام الجاري 2012 نحو 718 ألف دينار، تم توزيعها على مشاريع وفق الأولويات، وحسب كثافة التجمعات السكانية والتوزيع الجغرافي، لافتا إلى عدالة توزيعها بين ألوية المحافظة الثلاثة في الطفيلة وبصيرا والحسا.
وأشار إلى أن جزءا من هذه المشاريع تمت من خلال موافقات مسبقة من قبل الوزارة على تنفيذها، وتضمنت المشاريع فتح وإعادة تأهيل وتعبيد لأطوال من الطرق الرئيسة في المحافظة، وإقامة جدران استنادية في عدد من المناطق.
وأضاف إن المديرية قامت ومن خلال صندوق دعم المحافظات بإنجاز مشروعات وصلت نسبة الإنجاز فيها إلى 100 %، بكلفة 354 ألف دينار لطرق بأطوال تزيد على 7 كم في مناطق جرف الدراويش وارحاب وقصبة الطفيلة والقادسية وعين البيضاء وبصيرا وغرندل وقد وزعت بشكل جغرافي عادل راعت الأولويات.
ولفت إلى أن المديرية حصلت على موازنة إضافية لتنفيذ عدد من المشاريع خصوصا ما يتعلق منها بإنشاء جدران استنادية كما في قرية ارحاب بكلفة وصلت إلى نحو 30 ألف دينار.
وأكد أن مشاريعا لا زالت قيد التنفيذ من خلال عطاءات مركزية تزيد على خمسة ملايين دينار، كمشروع إعادة تأهيل طريق المنصورة عيمة بطول خمسة كلم، وطريق المستشفى عين البيضاء بطول 6 كلم بكلفة تزيد على ثلاثة ملايين دينار، بهدف إعادة تأهيلهما، والتي تتضمن أعمال التوسعة وإنشاء الأطاريف والأرصفة والإنارة وتعديل لبعض المنعطفات الخطرة عليها لضمان السلامة المرورية عليها.
ولفت إلى قيام كوادر المديرية بفتح عدد من الطرق الزراعية بأطوال تزيد على 30 كم، علاوة على الصيانة الدورية لبعض الطرق التابعة للوزارة من خلال إعادة تأهيلها وتعبيدها وتزويدها بلوازم السلامة العامة.
وأكد البدارين أن المديرية تولي المنعطفات الخطرة اهتماما كبيرا، حيث قامت بتعديل بعضها والتي تشكل نقاطا مرورية سوداء، كمنعطف خطير في منطقة عقبة كردوش، اضافة الى معالجة مواقع أخرى على الطرق تشكل خطورة مرورية، وإجراء الصيانة اللازمة للإنارة على الطرق الرئيسة وتأثيثها بكافة عناصر السلامة المرورية، وعمل حمايات جانبية لطريق ارحاب وإجراء الدراسات الفنية لوضع حمايات معدنية إضافية على طريق الطفيلة الحسا الجديد، وتخطيط بعض الطرق بدهانات فسفورية عاكسة.

[email protected]