العقبةمحافظات

الطيران منخفض التكاليف يشق طريقه إلى العقبة بعد 18 شهرا من التوقف

أحمد الرواشدة

العقبة– شق الطيران منخفض التكاليف طريقه من جديد الى مدينة العقبة السياحية، بعد انقطاع دام لأكثر من سنة ونصف السنة، بسبب جائحة كورونا، لتحط في مطار الملك الحسين الدولي في العقبة، اول رحلة سياحية قادمة من مدينة صوفيا في بلغاريا.


وعاد الطيران منخفض التكاليف الى العقبة، معلنا بذلك بدء مرحلة جديدة وواعدة بعودة شركات الطيران منخفض التكاليف الى العمل في نطاق المثلث السياحي الذهبي (العقبة/ وادي رم/ البترا) وسط إجراءات صحية منظمة.


وسيدعم هذا الطيران، حركة عجلة السياحة في منطقة المثلث الذهبي والمملكة بشكل عام.


وقد حطّت في مطار الملك الحسين الدولي قبل يومين، الرحلة الجوية الأولى لشركة “راين اير” ضمن سلسلة رحلات جوية منخفضة التكاليف، لعدد من شركات الطيران الدولية، قادمة من مختلف الوجهات الأوروبية مباشرة باتجاه مدينة العقبة.


الرئيس التنفيذي لشركة العقبة للمطارات مدير مطار الملك الحسين رمزي عرفات، قال إن المطار بدأ بالتعافي من آثار الجائحة مع تراجع حدة انتشار الوباء الذي عصف بشكل خاص بشركات الطيران وقطاع السياحة على مستوى العالم.

وأشار الى ان هذا التعافي، جاء بفضل الإجراءات الحصيفة التي اتخذتها الحكومة، ممثلة بوزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وهيئة تنظيم قطاع النقل الجوي، تنفيذا للتوجيهات الملكية بضرورة دعم قطاع السياحة والعمل بالسبل كافة لانتعاشها من جديد، ضمن الإجراءات الصحية الضامنة لسلامة الجميع.


وأوضح عرفات، أن الطائرة القادمة من صوفيا، تشارك في الرحلة الأولى لشركات الطيران ضمن برنامج العودة للطيران منخفض التكاليف إلى العقبة، وسيتبعها رحلات مجدولة أسبوعيا، تقل ركابا قادمين من العاصمة اليونانية ومدينة كولون الالمانية ومدينتي ميلان وروما الإيطاليتين، بينما تنظم اليها رحلات أخرى من العاصمة النمساوية فينا بمعدل رحلتين أسبوعيا.


ونوه عرفات إلى أن شركة (ايزي جت) ستسير في السادس من الشهر الحالي، رحلاتها الأولى من ثلاث وجهات أوروبية هي برلين في ألمانيا وجنيف في سويسرا ومطار جاتويك في لندن، بواقع رحلة أسبوعية، ستضاف لها وجهتان أخريان الشهر المقبل تنطلقان من مانشستر في لندن وميلان في إيطاليا.


وبين، أن شركة “وز اير”، ستبدأ رحلاتها باتجاه العقبة منتصف الشهر المقبل بمعدل رحلتين أسبوعيا قادمتين من بوخارست في رومانيا وبودابست في هنجاريا وروما وفيينا.


وأكد أن شركة الخطوط الملكية الأردنية، زادت عدد رحلاتها إلى العقبة، لتصبح رحلة يوميا، بالإضافة إلى رحلات الشركة الأردنية للطيران من والى عمان، بواقع 3 رحلات أسبوعيا، الى جانب الرحلات العارضة التي يستقبلها المطار، لافتا إلى ان الشركة تتلقى العديد من طلبات تشغيل الرحلات الجوية المتنوعة.


واشار عرفات الى أن تشغيل خطوط إلى العقبة من عدة وجهات أوروبية، هو ثمرة جهود كبيرة لتسهيل قدوم السياح إلى المدينة، بكلف منخفضة ليكون السفر في متناول فئات السياح المتنوعة، بالإضافة إلى توفير نقل منتظم للمستثمرين في العقبة.


وأضاف عرفات، بان الحكومة تدعم قطاع الطيران الذي تصدر الأولويات الأردنية، باعتباره واحدا من أهم العوامل الجاذبة للسياحة والاقتصاد، ولإيجاد بيئة محفزة قادرة على جلب الاستثمار، وفقا لتطبيق استراتيجيات أمنية محدثة، تواكب تطورات العصر، عبر إيجاد شراكات وفتح آفاق تعاون دولي، بخاصة في مجال النقل الجوي، لما للقطاع من أهمية كبيرة داخليا وخارجيا.


مدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات، قال ان التعاقد مع شركات الطيران منخفض التكاليف، جاء ضمن الخطة الحكومية المعلنة مؤخرا، والتي تعمل عليها الهيئة لجذب 4.5 مليون سائح بحلول العام 2023.


وبين عربيات أن الطيران منخفض التكاليف، يعد محورا اساسيا ومهما لزيادة اعداد السياح الى المدينة، وتحريك العجلة الاقتصادية بشكل عام عبر زيادة الدخل السياحي.


واضاف ان شركات الطيران منخفض التكاليف، تعد من اكبر واقوى الشركات المتخصصة بالنقل السياحي، بأسعار منخفضة على مستوى العالم.

واشار إلى أن عمل هيئة تنشيط السياحة ووزارة السياحة والآثار وشركات الطيران، يسعى الى استمرارية هذا المشروع، لتكون الأردن الوجهة السياحية المفضلة لأنماط السياح من مختلف دول العالم.


واوضح، ان الهيئة وبالتعاون مع الوزارة، تعملان على اعادة استقطاب سياح الطيران المنخفض التكاليف، وانواع السياح الأخرى، بعد تراجع أعداد السياح بسبب الجائحة.

الى ذلك، حطت في العقبة امس 3 رحلات لـ”ايزي جت” قادمة من المانيا وربيطانيا وسويسرا، وعلى متنها 470 سائحا.

إقرأ المزيد :

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock