أخبار محليةاقتصادالسلايدر الرئيسي

العالم الرقمي في الأردن.. عقدان من التغيرات المتسارعة

إبراهيم المبيضين

عمّان- لم تعد الحياة كما كانت عليه قبل نحو عقدين، فالكثير من الأمور تغيرت وسط ثورة التكنولوجيا والاتصالات والتطبيقات الذكية، أصبحت المعلومات تتداول بسرعة هائلة وأصبح الحصول على الخدمات والتواصل سهلا، وفي المقابل تقلصت مساحة الخصوصية وزاد عدد الساعات التي يلتهمها العالم الرقمي من حياة الناس.
هذا الواقع بسلبياته وإيجابيته تصفه أرقام وإحصاءات محلية وعالمية رصدتها “الغد” وهي تؤكد انتشارا رقميا كبيرا وخصوصا في استخدام الخليوي والإنترنت وخدمات شبكات التواصل الاجتماعي وخدمات التراسل، فمن اليوم لا يستخدم “فيسبوك” و “واتساب” ومن لا يعتمد على الإنترنت في أمور حياته اليومية بعضها وكلها؟
وخلال فترة أزمة كورونا وما تبعها من إجراءات للحجر المنزلي وحظر التجول والتباعد الاجتماعي كانت شبكة الإنترنت العالمية الأداة الرئيسية للأردنيين للتواصل مع معارفهم وأهلهم وأصدقائهم.
وتصدرت شبكات التواصل الاجتماعي وتطبيقاتها المشهد واستحوذت على النسبة الأكبر من حركة الإنترنت وخصوصا محتوى الفيديو، وكانت شبكات التواصل الاجتماعي منصات جامعة للأردنيين في الأزمة يتناقلون عبر فضائها أخبار بعضهم بعضا وصورهم وفيديوهاتهم كما كانت الأداة الرئيسية لتناقل الأخبار في الأردن والعالم وتطورات “كورونا” والإجراءات التي فرضتها الحكومة في مواجهة تفشي المرض.
وفيما يلي أبرز مؤشرات انتشار خدمات الاتصالات وشبكات الاتصالات وفقا لأرقام وإحصاءات رصدتها ” الغد” من مصادر متنوعة:

الهاتف الخلوي
أظهرت أحدث الأرقام الرسمية الصادرة عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات أن عدد اشتراكات الخدمة الخلوية في المملكة سجل قرابة 7.24 مليون اشتراك حتى نهاية شهر أيلول (سبتمبر) الماضي النسبة الأكبر منها لاشتراكات الخطوط المدفوعة مسبقا.
وأوضحت الأرقام الرسمية أن نسبة انتشار اشتراكات الخدمة الخلوية بين الفئات العمرية من السكان البالغين تقدر بحوالي 102 % حتى نهاية الربع الثالث من العام الماضي.
وتوزعت اشتراكات الخلوي على النحو التالي 5.8 مليون اشتراك لفئة الخطوط المدفوعة مسبقا، وأما فئة الخطوط المدفوعة لاحقا (الفواتير) فقد سجلت حوالي 1.44 مليون اشتراك.
الهواتف الذكية
لا توجد أرقام رسمية تقيس أعداد مستخدمي الهواتف الذكية في المملكة ولكن تقديرات عاملين في القطاع تشير إلى أن أكثر من 90 % من إجمالي مستخدمي الهواتف المتنقلة يعتمدون على الهواتف الذكية، كما ان مسح استخدام التكنولوجيا في منازل الأردنيين عن العام 2017 كانت أظهرت أن أكثر من 90 % من الأسر الأردنية كان لديها هاتف ذكي واحد على الأقل، ومن المؤكد ان هذه النسبة قد زادت في وقتنا الحالي.
اشتراكات الهاتف الثابت
وبالنسبة لخدمات الهاتف الثابت – التي تعاني تراجعا منذ سنوات بسبب الانتشار المتزايد لخدمات الهاتف الخلوي – فقد اظهرت أرقام هيئة الاتصالات ان عدد الاشتراكات فيها بلغ أكثر من 312.5 ألف اشتراك مع نهاية الربع الثالث من العام الماضي وبنسبة انتشار تصل إلى 2.9 % قياسا بعدد السكان.
وتوزعت الاشتراكات بين 211 ألف اشتراك لفئة المنزلي، و102 ألف اشتراك لفئة التجاري.
الحواسيب
لا توجد أرقام حديثة تصف واقع استخدام الحواسيب في الأردن، وآخر الأرقام تعود إلى العام 2017 حيث أظهرت نتائج مسح استخدام وانتشار وسائل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في منازل الأردنيين 2017 بان نسبة تصل إلى 38 % من الأسر الأردنية تستخدم الحواسيب، وان نسبة 35 % من الأفراد الأردنيين ممن أعمارهم 5 سنوات فأكثر هم مستخدمون للحاسوب.
واظهرت نتائج المسح أن النسبة الأكبر من مستخدمي الحاسوب كانت في الفئة العمرية من 15 إلى 19 سنة.
اشتراكات الإنترنت
ووفقا لأرقام هيئة الاتصالات بلغ عدد اشتراكات الإنترنت في المملكة بمختلف تقنياتها الثابتة والمتنقلة حتى نهاية الربع الثالث من العام الماضي أكثر من 7.8 مليون اشتراك: منها 7.2 مليون اشتراك للإنترنت المتنقل ( الجيل الثالث والرابع) وحوالي 576 ألف اشتراك للإنترنت الثابت بمختلف تقنياته.

الفايبر
زاد عدد اشتراكات الإنترنت المنزلي عبر تقنية “الفايبر” ليسجل مع نهاية الربع الثالث من العام الماضي حوالي 187 ألف اشتراك.
وأظهرت بيانات الهيئة أن عدد اشتراكات الإنترنت الثابت المنزلي عبر تقنية “الفايبر” سجل نموا بمقدار 71 ألف اشتراك، وبنسبة تتجاوز الـ61 %، وذلك على أساس سنوي مقارنة بعدد اشتراكاتها المسجل في الفترة نفسها من العام 2019 عندما بلغ قرابة 115.5 ألف اشتراك.
الفيسبوك
لا يوجد أرقام وإحصاءات محلية تصف واقع انتشار واستخدام شبكات التواصل الاجتماعي ومنها شبكة ” الفيسبوك” في الأردن، غير أن بيانات وردت في تقرير عالمي أصدرته شركة “Hootsuite” عن حالة الإنترنت حول العالم وينشر على منصة “سلايدشير” العالمية، ذكرت ان عدد حسابات الأردنيين على شبكة التواصل الاجتماعي “الفيسبوك” بلغ مع بداية العام الحالي قرابة 5.5 مليون حساب.
وقال التقرير إن “هذا العدد من الحسابات يشكل نسبة تصل إلى 74.7 % من إجمالي عدد السكان ممن تبلغ أعمارهم 13 سنة فما فوق”.
وأشار التقرير إلى أن 58.2 % من أعداد حسابات شبكة الفيسبوك في الأردن يستخدمها الرجال، فيما تستخدم النساء النسبة الباقية المقدرة بحوالي 41.8 % من إجمالي أعداد الحسابات.
وتعد شبكة الفيسبوك الأكثر شعبية واستخداما في الأردن من بين عشرات من شبكات التواصل الاجتماعي وتطبيقات التراسل وذلك لبساطة استخدام هذه الشبكة وإتاحتها الإمكانية لنشر المحتوى الرقمي المتنوع على شكل منشورات تحتوي النصوص والصور والفيديوهات.
الفيسبوك مسنجر
وذكر التقرير العالمي نفسه ان الأردنيين يعتمدون بشكل كبير ايضا على تطبيقات التراسل وخصوصا الفيسبوك مسنجر التابع ايضا لشركة فيسبوك العالمية إذا بلغ عدد حسابات الأردنيين على هذا التطبيق قرابة 3.5 مليون حساب.
وأشار التقرير إلى أن عدد حسابات الأردنيين على المسنجر يشكل نسبة تصل إلى 43.5 % من إجمالي عدد السكان ممن تبلغ أعمارهم 13 سنة فما فوق.
وذكر أن الرجال يستحوذون على نسبة تصل إلى 56.3 % من اجمالي عدد حسابات المسنجر في الأردن، فيما تشكل النساء النسبة الباقية المقدرة بحوالي 43.8 %.
تويتر
وسجل عدد حسابات الأردنيين على شبكة التدوينات المصغرة “تويتر” مع بداية العام الحالي حوالي 489 ألف حساب، على ما أظهر التقرير العالمي.
وبين التقرير نفسه ان نسبة انتشار حسابات ” تويتر” قياسا بعدد السكان ممن اعمارهم 13 سنة فما فوق بلغت مع بداية العام الحالي 6.6 %، ووفقا للتقرير شكلت نسبة الحسابات التي يمتلها رجال على هذه الشبكة الاجتماعية 92.4 % من إجمالي أعداد الحسابات مع بداية العام الحالي، فيما شكلت الحسابات التي تمتلكها سيدات قرابة 7.6 % من الإجمالي.
لينكد إن
وتظهر البيانات الواردة في التقرير العالمي نفسه تواجدا كبيرا للاردنيين على شبكة “اللينكد ان” الاجتماعية المهنية المتخصصة حيث أظهرت هذه البيانات بان عدد حسابات الأردنيين على هذه الشبكة العالمية بلغ مع بداية العام الحالي قرابة 1.1 مليون حساب.
وذكرت البيانات ان عدد حسابات الأردنيين على شبكة “لينكد ان” شكل مع بداية العام الحالي نسبة تصل إلى 17.5 % من إجمالي السكان في الأردن ممن أعمارهم 18 عاما فما فوق.
وأظهرت الإحصاءات أن نسبة الحسابات التي يمتلكها رجال من إجمالي أعداد الحسابات على شبكة “لينكد ان” تقدر بنحو 69.4 %. وأشارت إلى أن الحسابات المملوكة لسيدات في الأردن شكلت نسبة تصل إلى 30.6 % مع بداية العام الحالي.
الإنستغرام
وبالنسبة لتطبيق ” الانستغرام ” – المتخصص في التقاط وتبادل ومشاركة الصور والفيديوهات- فقد اظهر نفس التقرير العالمي بان عدد حساباتها في الأردن سجل مع بداية العام الحالي 2021 حوالي 2.7 مليون حساب وبنسبة انتشار تصل الى 36.7 % قياسا بعدد السكان ممن أعماهم 13 سنة فما فوق.
وذكرت الاحصاءات ان 51.9 % من اعداد هذه الحسابات هي مملوكة لرجال، والنسبة الباقية المقدرة بحوالي 48.1 % منها هي مملوكة لسيدات.
السنابشات
وأظهرت الأرقام الواردة في هذا التقرير ان عدد حسابات الأردنيين على تطبيق ” السنابشات” – تطبيق التراسل ومشاركة الصور والفيديوهات، بلغ مع بداية العام الحالي قرابة 2.75 مليون حساب.
وأشار التقرير إلى أن عدد حسابات الأردنيين على تطبيق ” سنابشات ” شكل مع بداية العام الحالي نسبة تصل الى 37.4 % من إجمالي السكان في الأردن ممن أعمارهم 13 عاما فما فوق. وأظهرت الإحصاءات أن نسبة الحسابات التي يمتلكها رجال من إجمالي أعداد الحسابات على تطبيق “سنابشات” تقدر بنحو 37.5 %، وأن الحسابات المملوكة لسيدات شكلت نسبة تصل الى 61.1 % مع بداية العام الحالي.
واتساب
لا توجد أرقام محلية وحتى عالمية تصف واقع انتشار خدمة ” الواتساب” بين الأردنيين، بيد أن عاملين في سوق الاتصالات المحلية يؤكدون بأن عدد حسابات الأردنيين على هذا التطبيق تتجاوز الـ 7 ملايين حساب، وبان مستخدمي الواتساب باتوا يشكلون النسبة الأعلى من اجمالي مستخدمي جميع تطبيقات التراسل وبحوالي 81 %.
تيك توك
كذلك الأمر بالنسبة لمنصة ” تيك توك” الاجتماعية والتي تستخدمها شريحة الشباب والصغار أكثر من غيرها، فلا يوجد أرقام رسمية تحدد عدد مستخدمي هذه المنصة الاجتماعية في الأردن، ولكن تقديرات عاملين في قطاع الاتصالات تشير إلى أن نسبة تصل إلى 11 % من إجمالي مستخدمي الشبكات الاجتماعية هم أعضاء في تطبيق تيك توك.
الدفع الإلكتروني …. إي فواتيركم
أظهرت البيانات الصادرة عن البنك المركزي الأردني أن قيمة الفواتير التي سددها أردنيون من خلال نظام استعراض وتسديد الفواتير إلكترونيا “اي فواتيركم” خلال شهر شباط (فبراير) الماضي لصالح جهات مفوترة من قطاعات مختلفة 702 مليون دينار، جاءت سدادا لحوالي 2.55 مليون فاتوررة.
وقد بلغت قيمة الفواتير المسددة عبر النظام منذ انطلاقته في العام 2014 حوالي 26 مليار دينار جاءت سدادا لأكثر من 58 مليون فاتورة.
وبلغ عدد الخدمات المتوافرة عبر نظام ” إي فواتيركم” والتي يمكن سداد فواتيرها إلكترونيا حوالي 700 خدمة تتبع 330 مفوترا مربوطين على النظام.
الدفع الإلكتروني ….. المحافظ الإلكترونية
وبالنسبة لخدمات الدفع عبر الهاتف النقال فقد بلغ عدد المحافظ الإلكترونية للأردنيين حتى نهاية الشهر الماضي 1.35 مليون محفظة تديرها 7 جهات تقدم خدمات الدفع عبر الهواتف المتنقلة.
وقام الأردنيون باجراء حوالي 1.29 مليون معاملة عبر نظام الدفع عبر الهاتف المتنقل خلال الشهر الماضي بقيمة بلغت 109 ملايين دينار.
الخدمات الحكومية الإلكترونية
وعن واقع استخدام الأردنيين لخدمات الحكومة الإلكترونية، فاليوم يتوافر أمام المواطن الأردني 404 خدمات إلكترونية حكومية و11 تطبيقا للهواتف الذكية لمؤسسات مختلفة.
وأعلنت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة مؤخرا بانه جرى إنجاز حوالي 2 مليون معاملة إلكترونيا في المؤسسات الحكومية التي يوجد بها خدمات إلكترونية خلال الشهر الأول من العام الحالي.
ووفقا لأرقام رسمية بلغ عدد المعاملات المنجزة إلكترونيا في وزارات ومؤسسات حكومية متعددة العام الماضي أكثر من 14 مليون معاملة إلكترونية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock