;
آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

العجارمة: تدريس الديمقراطية والمشاركة بالحياه العامة للصفين الـ10 والـ11

آلاء مظهر

عمان – تباشر جميع المدارس، بتدريس مادة الديمقراطية والمشاركة في الحياه العامة لطلبة الصفين الـ10 والـ11 بدءا من 16 تشرين الاول (أكتوبر) المقبل، وفق الامين العام لوزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة.
وقال العجارمة في تصريح خاص لـ”الغد”، ان الهدف من وراء تدريس هذه المادة توضيح المفاهيم السياسية لدى الطلبة، وترسيخ الهوية الوطنية، وتعزيز القيم المشــتركة بيــن أفراد المجتمع الواحد؛ ليمارســوا أدوارهم السياســية، بما يضمن انتظامهم في الاحزاب، ومشــاركتهم في الانتخابات؛ ما يســهم بتعزيز الوحدة الوطنية.
واضاف ان هذه المادة ستدرس لمرة واحدة في الفصل الدراسي، بحيث تقرر تدريسها خلال الفصل الدراسي الاول للعام الدراسي 2022/2023، بوصفها مادة مساندة لمادتي التربية الوطنية والمدنية للصف الـ10 وتاريخ الاردن للصف الـ11.
واشار الى ان الوزارة اعدت بالتعاون مع المركز الوطني لتطوير المناهج، المادة العلمية حول التوعية السياسية والحياة الحزبية والمشاركة الديمقراطية بعنوان “الديمقراطية والمشاركة في الحياه العامة”، والتي نشرت على موقعها الالكتروني، ليبدأ تطبيقها في الغرف الصفية الشهر المقبل للصفوف المستهدفة.
وكشف العجارمة عن آلية تطبيقها في الغرف الصفية، بحيث ستدرس لطلبة الـ10 في 10 حصص، يجري اختيارها من حصص التاريخ والجغرافيا والتربية الوطنية، في حين ستدرس لطلبة الـ11 في 10 حصص، يجري اختيارها من حصص تاريخ الاردن.
واكد أن هذه المادة ستدرس وفق الاستراتيجيات القائمة على الحوار والنقاش والمناظرة، ولا تحتسب في علامات الطلبة، لافتا الى ان الوزارة عممت سابقا على مديري التربية والتعليم متابعة تطبيق المادة من مديري المدارس والمشرفين التربويين.
ولفت العجارمة الى إجراء تدريب المعلمين خلال الاسبوع الاول والثاني من تشرين الاول (اكتوبر) المقبل، كما سيعد دليل للمعلم عبر المركز الوطني للمناهح، بالتعاون مع ادارتي المناهج والكتب المدرسية والتدريب والاشراف التربوي.
ويتضمن كتاب الديمقراطية والمشاركة في الحياه العامة للصف الـ10 الذي اطلعت عليه”الغد” 5 موضوعات رئيسية تتعلق بالحياة السياسية في الاردن، المواطنة، الديمقراطية، الدستور وسيادة القانون، المشاركة في الحياه العامة.
كما ويتناول كتاب الـ11 موضوعات: الهوية الاردنية، الاحزاب، صندوق(الانتخابات)، الاخلاق والسياسة، والاردن المستقبل.
وكان رئيس المجلس الأعلى للمركز الوطني لتطوير المناهج الدكتور عزمي محافظة قال في لقاء اعلامي للمركز في معهد الاعلام الاردني، اننا نخطط لإحداث اثر في المشاركة بالحياة السياسية عبر تطوير المناهج، وهذا لن يكون اثره فوريا، بل يحتاج الى سنوات، ولكن حتى نحقق فائدة للطلبة الموجدين الآن على مقاعد الدراسة، فهناك مادة علمية اقرها مجلس التربية مؤخرا للصف الـ10 بعنوان “الديمقراطية والمشاركة في الحياة العامة”، ستكون مكملة لمادة التربية الوطنية للصف الـ10، ومكمل آخر لمادة التاريخ للصف الـ11 بالعنوان نفسه، يتناول مفاهيم ومبادئ العمل السياسي والحياة الحزبية والمشاركة الديمقراطية.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock