آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

العجارمة: 3 طلاب من عمان حصلوا على علامة كاملة في امتحان الفيزياء

آلاء مظهر

عمان- تواصل الجدل بشأن امتحان مبحث الفيزياء الذي تقدم له طلبة الثانوية العامة (التوجيهي) السبت الماضي، بين من رأى أن الامتحان صعب وآخرون أشاروا إلى أنه “ليس صعبا وإنما المدة الزمنية المخصصة للامتحان لم تكن مناسبة لطبيعة مستوى الأسئلة”.
وخلال جولة لـ “الغد” في مركز تصحيح مبحث الفيزياء الوحيد في عمان بمدرسة العروبة، قال مدير إدارة الامتحانات والاختبارات الدكتور نواف العجارمة إن “هناك عددا من الطلبة حصلوا على العلامة الكاملة في الامتحان”، لافتا إلى أن “كل سؤال له غرفة تصحيح خاصة به”.
وأضاف العجارمة، إن “لغاية الآن هناك 3 طلاب في مركز تصحيح عمان حصلوا على علامة كاملة”، متوقعا أن يحصل طلبة آخرون في مركزي إربد والكرك على علامة كاملة خصوصا وأن تصحيح الورقة ما يزال مستمرا وهناك بعض الصناديق لم تفتح لحد الآن”.
وبين العجارمة أن حصول هؤلاء الطلبة على علامة كاملة يدل على أن “صعوبة الامتحان هي مسألة نسبية بين طالب وآخر لها علاقة بالتحصيل والاستعداد” مشيرا إلى أن هناك نسب نجاح جيدة بحسب المصححين ونتوقع أن تكون نسب النجاح عند الطلبة في هذا المبحث جيدة.
ونفى العجارمة ما يتم تداوله عن إلغاء علامات للسؤال الرابع في مبحث الفيزياء، مؤكدا أنه “لا يوجد ما يسمى إعطاء علامات إضافية للطلبة أو إلغاء علامات، فإذا كان هناك خطأ في أي مبحث يتم حذف السؤال وتوزيع علاماته على باقي الأسئلة، ولكن ما حدث في السؤال الرابع أن “هناك علامة على الإجابة النهائية في السؤال فيما ارتأت لجان التصحيح أنه ليس بالضرورة أن تعطى الإجابة النهائية بشكل صحيح واعتبار 15 علامة على الخطوات وليس على الجواب النهائي”.
وأكد أن هذا الأسلوب التصحيحي متبع في كافة مراكز تصحيح مبحث الفيزياء، لافتا إلى أن الـ 15 علامة في السؤال الرابع أعطيت للطلبة على خطوات الحل وليس على الإجابة النهائية وهذا النمط اتبع فقط على السؤال الرابع، أما باقي الأسئلة فهناك علامات على الجواب النهائي.
وشدد العجارمة على أنه لن يكون هناك زيادة للعلامات لأي طالب على العلامة التي يستحقها، فالوزارة تقف على درجة من الحياد في موضوع العلامات فكل طالب يحصل على علامته وفقا لإجابته في ورقة الامتحان، مؤكدا ان جميع الملاحظات التي وردت من المعلمين ومشرفي المبحث تجمع على ان “الامتحان صحيح علميا وان هناك نسب نجاح جيدة”.
ولفت الى انه تم تجهيز أسئلة الامتحان التكميلي منذ ايار (مايو) الماضي وسيقوم وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي في 2 تموز (يوليو) المقبل بإعلان جدول امتحانات الدورة التكميلية، وفي 25 الشهر نفسه ستعلن نتائج الامتحان العام.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock