ثقافة

العدوان تصدر الديوان الشعري “أجراس العودة تقرع”

عمان – الغد – صدر للشاعرة أمينة العدوان ديوان شعر بعنوان “أجراس العودة تقرع”، والعدوان، أديبة أردنية وشاعرة وناقدة، وهي من مؤسسي رابطة الكتاب الأردنيين.
تتصدى قصائد الديوان للظلم الذي يدعو للعدو باتجاهها، ومحاكم للضمير التي تشجع على الظلم الذي يقع على الشعوب مثل: هدم البيوت ومصادرة الأراضي وتجريف الأراضي الزراعية، وأخذ سلة الغذاء من المواطن، من أجل أن يسرق العدو هذه الخيرات ويجعل المواطن يصل الى حالة من الجوع والفقر والجهل.
كما تناشد هذه القصائد القانون الدولي للحفاظ على مصادرنا الطبيعية من بحار وغابات وأشجار، لافتة الى أن العدو يهدف من كل هذا الى تمزيق الهوية ويغيّر أسماءنا وأسماء مدننا وعرض الوطن كسلعة للبيع حيث الوطن ليس ملفا للإتلاف بل الوطن ملف يقرأ.
ويضم الكتاب العديد من القصائد الطويلة والقصيرة، منها على سبيل المثال قصيدة “المقاومة الفلسطينية”، “المطران عطا الله حنا”، “مسيرة العودة”، “المحكمة الدولية”، “مقاومة”، “معاذ عمارنة”، “عائلة الدبس”، “الشيخ عكرمة صبري”، “الدهس بالشاحنة”، “إغراق مزارع غزة”، “مسيرة الشعب الفلسطيني”، “نحن في الحصار”، “فلسطين”.
والعدوان الحاصلة على ليسانس فلسفة من جامعة عين شمس بالقاهرة العام 1970 ودبلوم في النقد الأدبي من الجامعة الأميركية في القاهرة العام 1971، عملت في وزارة الثقافة رئيسة لتحرير مجلات: “أفكار”، “صوت الجيل”، “الفنون”، وهي من مؤسسي رابطة الكتاب الأردنيين.
وصدر كتابان حول منجز العدوان هما: “أمينة العدوان: دراسة في أعمالها الشعرية”، للناقد محمد المشايخ، و”اتجاهات العولمة في شعر أمينة العدوان” لثروت زوانة، كما صدر لها العديد من المؤلفات الأدبية منها “وطن بلا أسوار”، “أمام الحاجز”، “غرف التعميد المعدنية”، “فقدان الوزن”، “أصوات ثائرة”- مترجم للإنجليزية: مشترك، “من يموت”، الأعمال الشعرية الكاملة 1982-1988، “قصائد من الانتفاضة”، “وجوه عربية”- مترجم للإنجليزية، “أحكام الإعدام”، وغيرها الكثير.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock