أخبار محليةالغد الاردني

العرب يحتفلون غدا باليوم العربي للأرصاد الجوية

عمان– تحتفل الدول العربية غدا باليوم العربي للأرصاد الجوية في وقت دعا رئيس اللجنة العربية الدائمة للأرصاد الجوية المهندس حسين المومني الى استعدادات خاصة على المستوى الوطني واهتمام أكثر بمجال التنبؤ والرصد الجوي على المستويين الحكومي والخاص مثل قطاع الكهرباء والمياه وشركات السياحة والطيران الخاص.

وجاءت دعوة المومني لما يشهده العالم والإقليم والمنطقة العربية من تغيرات مناخية وظواهر جوية متطرفة أصبحت أكثر شدة وأكثر تكراراً. وقال المومني في تصريح صحفي انه تم اختيار شعار “الارصاد الجوية وحماية الارواح والممتلكات” للاحتفال في هذا العام، لتسليط الضوء على دور مرافق الارصاد الجوية في الدول العربية في حماية الارواح والممتلكات من خلال النشرات الجوية والتحذيرية المقدمة لجميع القطاعات المستفيدة ومن اجل تضافر الجهود بينها خاصة ان الظواهر الجوية لا تعرف الحدود.

واشار الى ان تخصيص يوم الخامس عشر من ايلول من كل عام للاحتفال بالأرصاد الجوية العربية جاء نتيجة اتفاق الدول العربية على مستوى الوزراء المعنيين في دوائر الأرصاد الجوية بناءً على مقترحات اللجنة العربية الدائمة للأرصاد الجوية التي يترأسها الأردن .
وقال المومني وهو ايضا مدير عام دائرة الارصاد الجوية الاردنية ان الدائرة تعمل باستمرار وبشكل كبير على تطوير أنظمتها الخاصة بالتنبؤ والرصد الجوي وتدريب كوادرها من اجل زيادة دقة النشرات الجوية التي اصبحت جلية في السنوات الاخيرة، لمواجهة حجم التحديات المرتبطة بالظواهر الجوية خاصة العنيفة منها، موضحا ان الموسم الأخير2019/2018شهد العديد من الظواهر الجوية التي كانت الاعنف منذ 15 عاماً.
واشار الى ان دائرة الأرصاد الجوية الأردنية قدمت حينها للجهات المسؤولة والمستفيدة والمجتمع المحلي نشرات جوية وتحذيرية دقيقة في الوقت المناسب لاتخاذ الاجراءات منجميع القطاعات، كما قامت بتزويد دولة فلسطين بمعلومات كانت عوناً في توخي المخاطر الناجمة عن بعض الظواهر الجوية التي عانت منها المنطقة.
واكد المومني ان الخدمات التي تقدمها دائرة الارصاد الجوية الأردنية للقطاعات الاقتصادية والخدمية والطيران والزراعة تعتبر أحد الركائز في إعداد الخطط المستقبلية وخطط التنمية وتنفيذ المشاريع المستقبلية في هذا المجال.
–(بترا)

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock