فنون

العرض المسرحي (رسائل) لجامعة فلادلفيا غدا في المشيني

سوسن مكحل

عمان- تقدم فرقة جامعة فيلادلفيا العرض المسرحي ( رسائل) في عمان على مسرح أسامة المشيني بجبل اللويبدة يوم غد الخميس الساعة السادسة، وهو من اخراج ونص فراس زقطان.
مسرحية (رسائل) من تمثيل كل من : أسيل سعاده، يزيد الدله، نور قبلان، غدير ابو بكر، أرود جعرون ،عبدالله حداد ، عبدالله الدلكي، فرح عويس، رزان حداد، وموسيقى:عمر قطناني، وإدارة مسرحية: سوار الصمادي.

وتعد (رسائل) العمل المسرحي الثاني لفرقة الجامعة بعد “أبواب” التي عرضت في مهرجان المسرح الجامعي العربي للعام 2014. وتحكي المسرحية واقع ما يتعرض له الشباب في بداية مشوارهم من أحلام و خيبات تصطدم بالواقعية الحياتية التي تجعلهم يتخذون مسارات أخرى وتأخذهم لتفاصيل حياتية أخرى. الرؤية الاخراجية للمسرحية وفق زقطان تقوم على مبدأ تشارك الأدوار بين الشخصيات من خلال لعبة مسرحية تستند على فكرة الخيال المرتبط بالمراحل العمرية.

ويستند الحوار على مجموعة رسائل من طرف واحد، وهي سيدة تقوم بكتابتها الى رجل مجهول، وينشأ من كل رسالة مشهد متكامل ومنفصل كوحده واحده»، مؤكداً أن العمل يعتمد على توظيف تقنية الذاكرة في العمل كفكرة رئيسية، معتمدا على التعاقب الزمني غير المتسلسل. لتكون الذاكرة وفق زقطان هي السائدة والمسيطرة بالوقت الذي يكون فيه الترتيب الزمني غير مقيد.

وأضاف زقطان أن الموسيقى تسهم بقوة في الإضاءة على جماليات العرض، وبخاصة أن العزف يجيء حيا مباشرا داخل الأحداث، حيث تم اختيار أغان تخدم فكرة العمل و تؤكدها. أما الديكور، فيتكون من قطع قليلة، ولكنها تحمل دلالات عالية ومكثفة لفكرة الوحدة التي تعيشها الشخصيات، بينما ينحو فضاء الشخصيات إلى ممارسة العزلة كفعل وقاسم مشترك لها، حيث تندفع إلى حيزات توفرها الإضاءة ذات اللون الابيض.
يشار الى أن العرض المسرحي (رسائل)  سيقدم عروض في العاصمة عمان وعدد من المشاركات الدولية ضمن برنامج يعلن عنه قريبا كما اكد زقطان.

Sawsan.moukhall@alghad.jo

 

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock