ثقافة

العرموطي يصدر الجزء العاشر من موسوعة “عمان أيام زمان”

عزيزة علي

عمان- بمناسبة مئوية الدولة الأردنية، أصدر المؤرخ الأردني عمر محمد نزال العرموطي الجزء العاشر من موسوعة “عمان أيام زمان”، الجزء 10، عن مطبعة السفير في عمان.
تشتمل الموسوعة على “1252 صفحة، وتضم عددا ضخما من الصور التي تتحدث عن عمان القديمة والحديثة وأعلام العاصمة والمؤسسين فيها الذين كانت لهم بصمات واضحة في تطورها.
وتعد هذه الموسوعة أول سيرة عاصمة يتم تدوينها في الوطن العربي بهذا الكم الغزير من المعلومات، فقد استغرق العمل في الأجزاء السابقة وهذا الجزء ما مقداره 13 عاماً متواصلة، فهي إنجاز أردني وعربي “غير مسبوق”، كما جاء على لسان المؤلف، الذي نوه إلى أن الفرق بين الكتب التي تم تأليفها عن عمَّان وبين موسوعة “عمان أيام زمان” هو أن الكتب التي تم تأليفها تمثل وجهة نظر واحدة، وهي وجهة نظر المؤلف، بينما تمثل موسوعة “عمان أيام زمان”، كل الطيف العمّاني.
ويضيف العرموطي “اشترك في هذه الموسوعة أكثر من 300 مشارك ومشاركة من جميع أطياف العاصمة عمان من أبناء المؤسسين ومن الفعاليات السياسية والاقتصادية والعشائرية والاجتماعية والعسكرية والأماكن التراثية والنساء العمّانيات”، مبينا أن هذا يعطي الموسوعة مصداقية أكبر، إضافة إلى الشمول والمعلومات الغزيرة بأدق التفاصيل الموجودة بالموسوعة والقصص الشعبية.
ويشير المؤلف إلى أن الجزء العاشر من موسوعة “عمان أيام زمان” يحتوي على معلومات في غاية الأهمية ومن هذه الأبواب؛ ذكريات الملك عبد الله الثاني والملوك الهاشميين، ومقابلة مع الشريفة بدور بنت عبد الإله عن العاصمة عمان، ومقابلة مع “روبرتو ردريغيز هرنانديز” سفير جمهورية المكسيك، وباب عن سيل عمان، وكذلك جولة في جبال وأحياء وشوارع عمان، وباب مقابلة مع د. بركات عوجان بعنوان: علاقة أهل معان بعمان أيام زمان، وباب بعنوان مقابلات مع شخصيات عمانية، ومقابلة مع راتب الوزني عن عمان أيام زمان، وباب عن الهجرات التي استقبلتها العاصمة عمان من مختلف أنحاء العالم من إعداد: عمر العرموطي، وباب بعنوان: أبحاث عن العاصمة عمان، وباب بعنوان تغطيات إعلامية عن موسوعة عمان أيام زمان، وباب بعنوان: مقالات وأبحاث عن العاصمة عمان بأقلام عدد من الكتاب الأدباء والشخصيات الأردنية، وباب بعنوان تعاون دولي وتبادل ثقافي، وملحق صور بالألوان عن عمان.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock