أخبار محليةاقتصاد

العسعس: النمو وخلق الوظائف بديلان للخروج من الأزمة الاقتصادية

رئيس الوزراء: الأردن قفز في مؤشر ممارسة الأعمال وسنطلق حزمة من الحوافز الأحد

سماح بيبرس

عمان- أكد وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور محمد العسعس، أن الأردن بصدد الدخول في برنامج إصلاحي جديد يعتمد على تحفيز النمو الاقتصادي.
وقال العسعس، خلال مؤتمر صحفي عقد أمس “لا بديل للأردن للخروج من الأزمة الاقتصادية سوى بالنمو وخلق الوظائف، بعيدا عن الحلول الضريبية”، مضيفا “لا بد من إعادة توجيه البوصلة تجاه الحلول التنموية، وبعيدا عن الحلول الضريبية”.
كما نشر رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز تغريدة عبر تويتر قال فيها ” أمس قفز الأردن 29 مرتبة عالمية في مؤشر ممارسة الأعمال، منتقلاً من المرتبة 104 إلى المرتبة 75 ما يؤدي لجذب الاستثمار وتوفير فرص عمل”.
‏واضاف في التغريدة “هذه بداية الطريق، وسنطلق حزمة من الحوافز يوم الأحد المقبل، تركز على خفض كلف الإنتاج وتشغيل الأردنيين وتحفيز الاستثمار”.
وكشف أن البرنامج الجديد سيتم هندسته من خلال الحكومة الأردنية فقط، ولن ننتظر برامج جاهزة من الخارج، ولن نلتزم ببرنامج خارجي، فيما سيتم طلب الدعم لبرنامجنا الإصلاحي المحلي.
وقال “إن زمن أخذ برامج إصلاحية من أطراف خارجية قد ولى، ولن ننتظر إجراءات خارجية ولن نلتزم ببرامج إلا ما نضعه نحن”.
وبين أن البرنامج الذي لم يتم الانتهاء من إعداده بعد سيعتمد بشكل أساسي على النمو الاقتصادي، مؤكدا أنه لا بديل عن استعادة الثقة في قدرة الاقتصاد على النمو.
وحول الدفعة الثانية من قرض البنك الدولي الذي كان قد أقره للأردن العام الحالي والبالغ 1.450 مليار دولار، أشار العسعس إلى أن الأردن مرتبط بتحقيق مؤشرات تنموية لا بد من تحقيقها، مؤكدا أننا متقدمون في معظم المؤشرات وعلى وشك تحقيقها بالكامل.
وكان البنك قد حول، منتصف العام الحالي، الدفعة الأولى من القرض والبالغة 725 مليون دولار الى خزينة الدولة.
ومن جهة أخرى، كشفت أمين عام الوزارة زينة طوقان، خلال المؤتمر، عن حجم المساعدات الخارجية؛ حيث أكدت أن حجم المساعدات الملتزم بها خلال العام الحالي وحتى منتصف تشرين الأول (أكتوبر) الحالي قد قدر بـ2.5 مليار دولار، و1.450 مليار هو قرض البنك الدولي (قرض سياسة التنمية)، فيما تم الالتزام بحوالي 443 مليون دولار ضمن خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية كمنح.
وأضافت أن باقي التمويل ذهب لتمويل مشاريع تنموية ذات أولوية تستفيد منها المجتمعات المستضيفة.

مقالات ذات صلة

انتخابات 2020
41 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock