أخبار محليةاقتصادالسلايدر الرئيسي

العسعس: لأردن أكثر استقرارا يجب التعاطي مع التهرب الضريبي بجدية

هبة العيساوي

عمان- قال وزير المالية محمد العسعس إن “كل من يقلق على الدين العام نقول له أننا نحن أيضا قلقون، ومن أجل توريث أجيالنا أردنا أكثر استقرارا لا بد من التعاطي مع التهرب الضريبي بجدية”.

وأضاف العسعس، خلال حفل إطلاق مشروع القائمة الذهبية لمكلفي دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، “لكي لا نزيد العبء على المواطن ونخفضه لا بد من تحصيل الضريبة ممن ترتبت عليه”.

وأشار إلى أنه خلال الأشهر الماضية كان الأردن مثالا للمحافظة على السلامة وكان هناك دول تأخرت في دفع التزاماتها ورفعت الضريبة ولكن الأردن سدد 500 مليون دينار متأخرات في تلك الفترة.

وأضاف، أن معالجة التهرب الضريبي لا يؤذي الاستثمار، وأن المستثمر يبحث عن البلد الذي ينفذ القانون ويعالج التهرب الضريبي وهذا يجعله يطمئن.

وأكد العسعس ان معالجة التهرب الضريبي ليست موسمية ولاعلاقة لها بـأزمة كورونا.

وبين أن مشروع القائمة الذهبية للملتزمين ضريبيا هو مشروع مهم لإصلاح الثقافة الضريبية ومحاربة التهرب.

وأشار إلى أن تقديم حوافز للشركات الملتزمة مهم جدا لتحفيزهم، وهو دليل على أهمية القطاع الخاص وأن الدول لا تستطيع تحقيق النمو بدون هذا القطاع.

وأكد العسعس على العدالة في توزيع العبء الضريبي وأن مكافحة التهرب أساسه العدالة. وقال “أنا كوزير مالية لا أحب دفع الضريبة ولكن لأننا نحب الوطن يجب أن ندفع”.

بدوره، قال مدير عام ضريبة الدخل والمبيعات حسام أبوعلي، إن دائرة ضريبة الدخل تسعى إلى التخفيف على المكلفين وتجنيبهم الوقوع بأي غرامات أو مخالفات ضريبية.

وبين أبوعلي أن التفتيش على الشركات كان في السابق بناء على اخبارية أو شكوى تقدم للدائرة، ولكن للأسف جزء من الشكوى كانت كيدية وتكلف الدائرة والشركات جهدا ووقتا في غير مكانهما، لذلك انتقلنا إلى ممارسات دولية في عملية التفتيش بناء على معالجة البيانات وإدارة المخاطر.

وأوضح “خلال الأسبوع الجاري تم ادخال خدمة الاعتراض الإلكتروني وهو واحد من المشاريع التي قامت بها مديرية ضريبة الدخل”، مبينا أنه تم إطلاق برنامج تحسين الخدمات الضريبية للمكلفين والملتزمين ضريبيا.

وحول القائمة الذهبية، أشار أبوعلي إلى انها تتضمن الأسماء والأرقام الضريبية للمكلفين من الأشخاص المعنويين الذين توفرت بهم الشروط والمتطلبات المحددة من قبل الدائرة للانضمام الى هذه القائمة.

وبين أن اللجنة المختصة في طلبات الانضمام الى عضوية القائمة الذهبية درست الطلبات والتصنيفات التي تم على أساسها منح شهادة عضوية القائمة الذهبية للشركات المتقدمة.

وأعلن أبوعلي ان الدائرة ستقوم بنشر أسماء أعضاء القائمة الذهبية على موقع دائرة ضريبة الدخل والمبيعات بحيث تمكن الموظفين الماليين في الدوائر والوزارات من التحقق من أسماء أعضاء القائمة الذهبية، جنبا الى جنب مع سرعة إنجاز معاملاتهم الضريبية وفقا للتشريعات المعمول بها.

ويشار إلى أن البرنامج يساعد على رد الضريبة لكل مكلف تنطبق عليه شروط القائمة الذهبية وانضمامه الى القائمة الذهبية خلال مدة لا تتجاوز 30 يوما من انتهاء تدقيق معاملته الضريبية وشريطة ان يكون قد سدد ذمته الضريبية.

وتم خلال الحفل تكريم 12 شركة ملتزمة بتوريد ضريبة الدخل والمبيعات.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock