آخر الأخبارالغد الاردني

العضايلة: 3 آلاف إصابة بـ”كورونا” تحتاج رعاية تعرض النظام الصحي للخطر

موفق كمال

عمان – قال وزير الدولة لشؤون الإعلام، أمجد العضايلة، إن المنظومة الصحية في الأردن سـ”تتعرض لضغوطات خطيرة وغير مسبوقة، حال وصل عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد التي تحتاج لرعاية طبية إلى 3 آلاف حالة”.
وأوضح، في تصريح خص به “الغد” أمس، أن معيار الحالات النشطة التي تحتاج رعاية صحية في المستشفيات ليس المقصود به عدد الإصابات اليومية بالفيروس، بل هي الحالات التي تحتاج إلى عناية طبية في المستشفيات وبشكل خاص في غرف العناية المركزة، مشيرًا إلى أنه سيتم التحول بشكل واسع للعزل المنزلي للمصابين الذين لا يحتاجون لرعاية صحية في المستشفيات خلال الأسبوع المقبل.
وأضاف العضايلة أن النظام الصحي يتعامل يوميًا مع عشرات الحالات التي تحتاج للعلاج، محذرًا من أن ارتفاع معدلات الإصابة اليومي، سيرفع بالضرورة عدد من يحتاجون الدخول لغرف العناية المركزة في المستشفيات، ومن بينهم من يوضعون على أجهزة تنفس.
وحول آلية تنفيذ الحظر والعزل، قال العضايلة إن المناطق التي يعلن حاليًا فرض العزل والحظر داخلها يتم بالاستناد إلى الحالة الوبائية المحلية فيها، ومن أبرز مؤشراتها: وتيرة تكرار عدد حالات الإصابة لأكثر من يوم، والنطاق الجغرافي لتركز بؤر الإصابة.
وأعاد التأكيد على عدم وجود توجه حالي لفرض حظر شامل، والاكتفاء بتنفيذ عزل وحظر على مستوى محلي ضمن نطاق الأحياء أو الألوية.
على صعيد متصل، قال عضو لجنة الوطنية للأوبئة، الدكتور بسام الحجاوي، ان ارتفاع أعداد الإصابات بـ”كورونا” يقلق النظام الصحي ويضعه على المحك.
وبين أنه لا مكان للحظر الشامل، ولا يمكن تطبيقه نظراً لتبعاته الاقتصادية والاجتماعية، مشيرا إلى أن قدرة القطاع الصحي تستوعب الاعداد الحالية، وذلك بعد التوسع في استقبال الحالات في القطاع الخاص ووجود عزل منزلي.

انتخابات 2020
25 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock