آخر الأخبارالغد الاردني

العقبة: بروتوكلات خاصة لعمال “الترانزيت”

محمود الطراونة

عمان – تعج مدينة العقبة، حالياً، بعشرات الآلاف من العمالة العربية القادمة من الدول المصنفة بـ”الحمراء” للإقامة لمدة 10 أيام يخضعون خلالها لفحوصات الـ”بي سي آر” أو للمطاعيم، للتأكد من خلوهم من فيروس كورونا المتحور “دلتا” قبيل دخولهم دول الخليج.

وفي السياق أكد عضو اللجنة الوطنية للأوبئة الدكتور بسام الحجاوي لـ”الغد” إخضاع تلك العمالة لهذه البروتوكولات الصحية إضافة إلى إبقائهم في المدينة وعدم خروجهم منها إلا بعد انتهاء فترة الحجر.

وتواصل دول مجلس التعاون الخليجي تعديل إجراءات الدخول تماشياً مع الوضع الوبائي، وبما يعفي المحصنين من غالبية التدابير المفروضة، وهو ما من شأنه تحفيز السكان على تلقي اللقاح المضاد للفيروس.

وبالنسبة للأشخاص الحاصلين على اللقاح بشكل جزئي (جرعة واحدة من أصل جرعتين)، أو الحاصلين على اللقاح بشكل كامل دون مضي 14 يوماً على تلقي الجرعات المقررة، أو الأشخاص الحاصلين على لقاحات ذات اعتماد مشروط، فسيخضعون لحجر صحي حسب الدولة القادمين منها.

وسيخضع القادمون من دول القائمة الخضراء إلى حجر صحي منزلي مدته 5 أيام، مع إجراء اختبار PCR آخر لهم في أحد مراكز الرعاية الصحية الأولية في اليوم الرابع، وسيتم السماح لهم بالخروج في اليوم الخامس إذا كان الاختبار سلبياً.

أما القادمون من الدول المصنفة بـ”الصفراء”، فسيخضعون للحجر الصحي الفندقي لمدة 7 أيام مع عمل اختبار PCR (على نفقة المسافر) في اليوم السادس، وسيتم رفع الحظر عنه في اليوم السابع إذا كان الاختبار سلبياً.

فيما سيخضع القادمون من الدول المصنفة بـ”الحمراء” للحجر الصحي الفندقي لمدة 10 أيام مع عمل اختبار PCR عند الوصول إلى الفندق، وكذلك في اليوم التاسع (على نفقة المسافر)، ثم يتم رفع الحظر عنه في اليوم العاشر إذا كان الاختبار سلبياً، أما إذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية، فيتعين على المسافر الالتزام ببروتوكول العزل.

وألزمت القرارات الجديدة غير المطعمين من الزوار والمواطنين والوافدين القادمين من دول القائمة الخضراء بإجراء فحص كورونا عند الوصول إلى المطار، من دون الحاجة لدخولهم في حجر صحي، على أن يقوموا بعمل فحصين آخرين في اليومين السادس والتاسع.

أما غير المطعمين القادمين من الوجهات الأخرى فسيتعين عليهم إجراء فحص كورونا عند الوصول، مع دخول حجر صحي مدته 10 أيام، مع إجراء فحص آخر في اليوم التاسع.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock