العقبة

العقبة: عاملات الخدمات بالمراكز الصحية يطالبن بتغيير مسماهن الوظيفي

أحمد الرواشدة

العقبة – طالبت العاملات في المراكز الصحية الفرعية في محافظات الجنوب وزارة الصحة بتغيير مسماهن الوظيفي ليتلاءم مع الخدمات التي يقدمهن لمراجعي المراكز الصحية.
وأشارت العاملات والبالغ عددهن أكثر من خمسين عاملة تمريض في محافظات الكرك، والطفيلة، ومعان، والعقبة أن تعيينهن قبل ثلاث سنوات من قبل وزارة الصحة ضمن مشروع إدماج صحة المرأة وتمكينها، أخذ مسمى “عامل خدمات” خارج جدول التشكيلات، وتم تأهيلهن وتدريبهن من قبل منظمة “جايكا” بدورات تدريبية مكثفة على تقديم خدمات الإسعافات الأولية، وخدمة المشورة في مجال تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية وتمكين المرأة.
 وبين أن الأعمال الملقاة على عاتقهن في المراكزالصحية كبيرة جداً، حيث يقمن بالزيارات المنزلية للسيدات في المناطق النائية لقرى المحافظات وتوعيتهن وتثقيفهن صحياً، فيما يكشفن خلال الزيارات عن العديد من الأمراض المزمنة والخطيرة أبرزها سرطان الثدي، والضغط وحالات تسمم الحمل.
وناشدت العاملات بتغيير مسماهن الوظيفي ليتلاءم وطبيعة عملهن بالمراكز الصحية، وبأقل تقدير أن يأخذن مسمى مساعد تمريض وإعطائهن امتيازات وعلاوات العاملين في القطاع الصحي. وقالت العاملات إن تعيينهن ضمن المشروع جاء بهدف تحسين الصحة الإنجابية، وتحسين الخدمات الصحية المقدمة في المراكز القروية التابعة للوزارة، وتطوير خدماتها عن طريق تقديم المعدات اللازمة، وتدريب العاملين في هذه المراكز والمشرفين عليهم، ويعمل المشروع على زيادة الوعي بين النساء والرجال والشباب فيما يتعلق بقضايا الصحة الإنجابية ودور الرجل، وتمكين المرأة من خلال الزيارات المنزلية وجلسات التوعية التشاركية لتعزيز العلاقات والتواصل بين أعضاء المجتمع المحلي.
وكان المشروع قد بدأ العام 2006 وانتهى العام 2011 وركز على أهمية الوصول للمرأة الأردنية أينما كانت، من خلال تدريب عدد من الفتيات وتوفير عمل لهن في المراكز الصحية الفرعية والبالغ عددها 76 مركزا منتشرة في مختلف مناطق المملكة.
من جهتها قالت مديرة مديرية صحة الأم والطفل في وزارة الصحة الدكتورة رويدا رشيد إن العاملات في المراكز الصحية الفرعية بمحافظات الجنوب تم تعيينهن قبل ثلاث سنوات بمسمى عاملات خدمات على الفئة الثالثة بحالة استثنائية خارج جدول التشكيلات.
وأشارت أن المسمى لا يتلاءم وطبيعة العمل، حيث إنه محرج اجتماعياً بالنسبة لهن، مبينة أن الوزارة تعمل حالياً على تغيير مسماهن الوظيفي وتحديد مسمى آخر كمثقفات أو مرشدات صحيات على جدول التشكيلات في ديوان الخدمة المدنية.

[email protected]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock