العقبةمحافظات

العقبة: نمو أداء مطار الملك الحسين بنسبة 45 %

احمد الرواشدة

العقبة – ارتفع نمو اداء مطار الملك الحسين الدولي العام الماضي، بنسبة زادت على 45 %، وهو ما عزاه مدير شركة العقبة للمطارات ناصر المجالي، الى تمتع المطار بكفاءة تشغيلية وتنافسية عالية حتى مع تشغيل مطار” رامون ” الإسرائيلي بمنطقة “تمناع”.
وقال المجالي، إن المطار تعامل العام الماضي مع 304 آلاف مسافر بفضل خطط التطوير والاصلاح المستمر في المطار ولكافة مرافقه الفنية والادارية والخدمية، منوها ان المعدل اليومي للمسافرين عبر المطار يبلغ 1600 مسافر.
وبين ان أحد أهم أسباب زيادة أعداد الركاب تعود لالغاء ضريبة المسافر، إذ انخفضت كلفة المسافر عبر المطار من 45.5 دينار إلى 5.5 دنانير، الأمر الذي رفع نسبة الحركة الجوية إلى 140 %.
وأضاف المجالي، ان مطار الملك الحسين يتعامل مع 9 مقاصد عالمية من أهم الوجهات السياحية والاقتصادية العالمية منها: لندن، جنيف، ميلان فينيسيا في ايطاليا وكولون وبرلين في المانيا إضافة إلى موسكو وتركيا والقاهرة.
وأوضح ان لدى المطار جاهزية عالية للتعامل مع مليون مسافر سنوي بأعلى مستوى من الخدمات المتطوة.
وأكد المجالي جاهزية المطار لخدمات الشحن الجوي، فيما يخص نقل البضائع إلى العراق في مرحلة إعادة الاعمار، باعتبار المطار أحد أهم المنافذ الاستراتيجية على الراس الثاني للبحر الأحمر.
وأوضح ان الكلف التطويرية النافذة لمرافق مختلفة للمطار، زادت على 20 مليون دينار، فيما تبلغ الكلفة الاجمالية للمخطط الشمولي للمطار أكثر من 60 مليون دينار من بينها فرصة استثمارية لاقامة فندق مجهزة بخدمات البنية التحتية على الأرض المخصصة لهذه الفرصة.
وبين المجالي، ان جملة من الحزم التطويرية طالت كافة مرافق المطار على المستوى الفني والاداري والخدماتي، مؤكدا ان عمليات التطوير مستمرة لمواكبة كل المستجدات، التي تضمن تنافسية المطار كبوابة خدمية واقتصادية للعقبة والمملكة عموما.
ويعتبر مطار الملك الحسين الدولي البوابة الجنوبية الجوية للأردن على العالم الخارجي، ويعمل كرديف للبوابة البحرية عبر الموانئ.
وأوضح المجالي، أن هناك خطة تطوير لدى الشركة لإنشاء مبنى جديد، في ضوء زيادة الحركة الجوية، بما يسهم في استقطاب الشركات العالمية، وتوفير فرص العمل، مؤكدا أن البنى التحتية للمطار جاهزة الآن لاستقبال جميع الرحلات وأنواع الطائرات، وتطبيق إجراءات الأمن والسلامة وفقا للمعايير الدولية، لافتا إلى إمكانية تعامل المطار مع ما يقارب مليون مسافر سنويا.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock