السلايدر الرئيسيالعقبةمحافظات

العقبة والبحر الميت: استعدادات في الفنادق والمنتجعات للعودة إلى الحياة الطبيعية

حابس العدوان واحمد الرواشدة

العقبة – البحر الميت – بدأت المنتجعات السياحية في العقبة ومنطقة البحر الميت باتخاذ الاستعدادات اللازمة لاستقبال الزوار والمتنزهين، بعد الغاء الحكومة أول من أمس حظر الجمعة، وفق منظومة تتواءم مع البروتوكول الصحي المتبع للحد من انتشار فيروس كورونا، بحسب ما قال عاملون ومعنيون في القطاع السياحي، الذين توقعوا ان تبدأ هذه المنتجعات بتسجيل حجوزات خلال الأيام القليلة المقبلة.
وأكدوا، أن قرار الحكومة بالغاء الحظر الشامل أيام الجمعة سيؤدي الى تنشيط الحركة السياحية خاصة وان القرار يأتي مع بدء الموسم السياحي الشتوي في الأغوار.
وستشكل الأجواء الدافئة والطبيعية الرائعة في العقبة ومناطق الأغوار قبلة للمتنزهين، ما سيعيد لها القها بعد قرابة العام على فقدها لاهم ما تتميز به خلال فصل الشتاء، إذ تكتظ الشواطئ وجوانب الطرق بالمتنزهين الباحثين عن الراحة.
ويؤكد رئيس جمعية الفنادق الأردنية عبدالحكيم الهندي، ان قرار الغاء حظر الجمعة سيكون له آثار جيدة على القطاع السياحي بعد تراجع غير مسبوق شهده خلال الأشهر الماضية، قائلا” نتطلع إلى عودة سریعة للقطاع السياحي وبكامل طاقته التشغیلیة للتخفیف من الاعباء الاقتصادیة التي تحملتھا المنشآت السیاحیة طوال الفترة الماضیة”.
ويتوقع الهندي ان ترتفع الحجوزات والاشغال في فنادق البحر الميت والعقبة بنسب جيدة، لافتا إلى ان جميع الفنادق والمنتجعات السياحية ستكون جاهزة لاستقبال الزوار وفق البروتوكول الصحي الخاص بجائحة كورونا.
ويشير الرئيس التنفيذي لجمعية أصدقاء البحر الميت زيد سوالقة، ان القطاع السياحي وخاصة في البحر الميت يعتمد حاليا على السياحة الداخلية، التي تنشط خلال عطلة نهاية الأسبوع وهذا القرار سيؤدي إلى عودة الحياة للقطاع بكافة مكوناته، لافتا إلى ان أرقام أعداد السياح ستتحسن خلال الأسابيع المقبلة بشكل أكثر مع عودة الحياة إلى طبيعتها.
وقال رئيس غرفة تجارة الشونة الجنوبية ياسين العدوان، ان قرار الحكومة سيؤدي إلى تنشط كامل المنظومة الاقتصادي في المنطقة، موضحا ان غالبية النشاط التجاري كان يعتمد بشكل كبير على الموسم الشتوي لتغطية تكاليف بقية العام خاصة المطاعم ومحلات السوبر ماركت والمنتجعات السياحية.
ويبين ان عودة الحياة للنشاط الاقتصادي والسياحي في المنطقة سينعكس إيجابا على الأوضاع الاقتصادية لأرباب العمل والعاملين الذين عانوا طويلا تبعات الحظر الشامل، موضحا انه وفي ظل غياب السياحة الخارجية فان أيام العطل هي الوحيدة المتاحة أمام السواد الأعظم من الأردنيين للتنزه أو الخروج في رحلة سياحية.
من جانبه يبين مدير عام هيئة موقع المغطس المهندس رستم مكجيان ان قرار الحكومة بالغاء حظر يوم الجمعة سيكون له أثر كبير في ازدياد أعداد زوار الموقع، موضحا اننا تعودنا خلال المواسم الماضية ان نرى أعدادا مضاعفة من الزوار خلال أيام العطل سواء كانوا من الحجاج أو السياح أو المتنزهين.
ويضيف أن إدارة الموقع اتخذت عدة إجراءات لدفع السياح لزيارة المكان كبقية المواقع السياحية والأثرية في المملكة خاصة في الفترة الحالية باجوائها الرائعة والمناسبة، لافتا إلى انه تم الاتفاق مع وزارة السياحة على ادراج الموقع ضمن برنامج (اردننا جنة / اردنا بخير) كأحد المواقع المدعومة من الوزارة ووضعه ضمن برنامج سياحي يشمل مادبا وجبل نيبو.
ويؤكد مدير متنزه الأمير حسين المهندس سائد كريشان، ان الغاء حظر الجمعة سيكون له آثار إيجابية على الحركة السياحية والمنطقة ككل، خاصة وان غالبية السياحة الداخلية هم من ذوي الدخل المحدود، موضحا انه جرى اتخاذ كافة التدابير اللازمة لاستقبال الزوار والمتنزهين وتعزيز الكوادر العاملة لتوفير البيئة المناسبة للتنزه ضمن الشروط الصحية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا.
ويتوقع كريشان ان يشهد المتنزه أعدادا كبيرة من المتنزهين خاصة وان المتنزه يقدم خدماته للزوار مجانا، متوقعا أن یشهد الموسم السیاحي الشتوي الحالي نشاطا كبيرا نظرا للحاجة لدى المواطن إلى التنزه والترفيه بعد أشهر من الحظر والقيود المفروضة.
وقال عاملون ومدراء منشآت سياحية في العقبة، ان القطاع بدأ يستعيد عافيته بعد قرار الحكومة في الغاء حظر الجمعة وفتح البرك الخارجية للفنادق والمنشآت، متوقعين عودة تدريجية للنشاط السياحي بدءا من الجمعة المقبلة ونسبة اشغال مرتفعة خاصة في عطلة نهاية الأسبوع مقارنة بالفترة الماضية.
وقال مدير عام فنادق الموفنبيك في العقبة سامي العونلي إن كوادر المنشآت السياحية بدأت بالتحضير المسبق لاستقبال النزلاء في منتجعاتهم السياحية والفندقية، من حيث تنظيم البرك الخارجية واستقبال الحجوزات، والتي ستبدأ بالارتفاع خلال الأيام المقبلة.
وتوقع العونلي ارتفاع نسبة الحجوزات خاصة في هذا الوقت من السنة والتي تشهد العقبة طقسا معتدلا وعطلة المدارس ما بين الفصلين.
وبين صاحب فندق الكابتن أسامة أبو طالب، ان قرار الحكومة بالغاء حظر الجمعة سيرد إلى القطاع السياحي بالايجاب ويسترد عافيته مع الالتزام الكامل من القطاع ببرتوكول وزارة الصحة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock