حياتناصحة وأسرة

العلاج الدوائي.. كيف تتحول الأخطاء لأخطار؟

ليما علي عبد

عمان- قدم موقع “WebMD” النصائح الآتية في ما يتعلق بالعلاج الدوائي واستخداماته:
– يقوم العديد من الأشخاص بأخذ جرعة زائدة من الأدوية المسكنة، كما يقوم آخرون بأخذ أكثر من دواء واحد من الفئة الدوائية المسكنة نفسها معا. هذان يعدان خطأين كبيرين، فهما قد يؤديان إلى إلحاق التلف بالكبد والكليتين، كما وقد يتسببان بحدوث نزيف داخل الجسم. لذلك، فيجب الالتزام بالجرعات الموجودة على النشرة التي تترافق مع هذه الأدوية إن كانت تباع من دون وصفة طبية، والالتزام بتعليمات الطبيب إن كان هو من وصفها.
– لا تقم بتقسيم حبة الدواء إلى أجزاء إلا إن أرشدك إلى ذلك الطبيب أو الصيدلاني. فبعض الأدوية التي تأتي على شكل حبوب يجب أن تبلع بأكملها كونها تحتوي على غلاف يمكّنها من إطلاق الجرعة الدوائية ببطء أو من حماية المعدة أو من الارتباط بدواء آخر. أما إن أرشدك الطبيب أو الصيدلاني إلى ذلك، فلا تقم بتقسيم حبة الدواء مسبقا، بل افعل ذلك في وقت استخدامها فقط لكي لا تتأثر بالحرارة أو الرطوبة.
– يمتلك أكثر من مائتي دواء احتمالية إحداث تأثير سلبي على المزاج، من ذلك حبوب منع الحمل والأدوية التي تخفف من حرقة المعدة وأدوية ضغط الدم. هذه التأثيرات تتضمن الإصابة بالاكتئاب والأفكار الانتحارية. فإن لاحظت ذلك على نفسك أو شعرت بأنك كئيب واستمر ذلك لأكثر من أسابيع قليلة، فعليك باستشارة الطبيب ليقوم بتخفيض جرعة الدواء المشكوك بتسببه بذلك أو استبداله بآخر.
– بعض الأدوية قد تعمل بشكل أفضل أو أسرع إن أخذت على معدة فارغة،
وبعضها الآخر يفضل أن يؤخذ مع الطعام أو بعده. كما أن بعض الأدوية قد تشكل خليطا خطرا أو سيئا إن أخذت مع أدوية معينة، من ذلك منتجات الألبان إن أخذت مع بعض المضادات الحيوية، والغريب فروت إن أخذ مع بعض الأدوية الخافضة للكولسترول، والخضراوات داكنة الأوراق وغيرها من الأغذية التي تحتوي على فيتامين (ك) إن أخذت مع مميع الدم وارفرين. لذلك، فيجب الاستفسار من الطبيب أو الصيدلاني حول هذا الأمر.
– يؤدي تعريض الأدوية للحرارة والرطوبة الآتية من أخذ حمام ساخن، على سبيل المثال، إلى إتلافها. وهذا يؤدي إلى أن تصبح هذه الأدوية أضعف أو أن لا تعمل بالشكل المعتاد. فمعظم الأدوية يجب أن تخزن في مكان بارد وجاف في المطبخ على سبيل المثال في مكان عالٍ ومحكم الإغلاق. ويذكر أن بعض الأدوية يجب أن تخزن في الثلاجة.
– يؤدي استخدام ملاعق مطبخك لقياس جرعات الدواء إلى حدوث أخطاء كبيرة. فعند القيام بذلك، قد يحصل المريض إما على جرعة عالية أو منخفضة من الدواء، مما يؤثر سلبا في علاجه. لذلك، يجب استخدام الأدوات التي تباع في الصيدليات لقياس الجرعة الدوائية أو تلك التي تأتي مع الدواء.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock