العلاج الطبيعي إحداها.. وسائل لتخفيف ألم الظهر الليلي

Untitled-1
Untitled-1

ليما علي عبد

عمان- يعرف ألم الظهر الليلي nocturnal back pain بأنه نوع خاص من أنواع آلام أسفل الظهر. وهذا النوع يشير إلى احتمالية وجود مشكلة صحية ما في العمود الفقري، وهذا حسب موقع "WebMD" الذي ذكر أن هذا النوع من ألم الظهر يعد شائعا جدا، كما يقع ضمن أكثر الأسباب المؤدية إلى زيارات الأطباء.اضافة اعلان
ورغم أن الاستلقاء والنوم يخففان من الألم الذي يشعر به معظم مصابي آلام الظهر، فألم الظهر الليلي يتسم بعدم توقفه في تلك الوضعية، بل قد يزداد سوءا لدى بعض المصابين أو حتى لا يبدأ إلا عند الاستلقاء. فالمصاب قد يقضي يومه كاملا دون ألم، لكنه يجد صعوبة شديدة في النوم من شدة الألم الليلي.
ما أسباب ألم الظهر الليلي؟
تتضمن الأسباب التي قد تفضي إلى الإصابة بألم الظهر الليلي ما يلي:

  • وجود مشكلة حركية أو ميكانيكية في العمود الفقري، أهمها تنكس القرص (الدسك)، وهي حالة غالبا ما تحدث نتيجة لتقدم السن.
  • التعرض للإصابات، منها الكسور والرضوض.
  • الإصابة بحالات مرضية معينة، منها تضيق العمود الفقري وحصى الكلى وبعض أنواع السرطان والتهابات المفاصل.
    كيف يعالج ألم الظهر الليلي؟
    إضافة إلى استخدام الأدوية المسكنة، ينصح مصابو ألم الظهر الليلي بما يلي:
  • اللجوء إلى العلاج الطبيعي: يساعد العلاج الطبيعي مساعدة كبيرة على التخفيف من ألم الظهر الليلي، وخصوصا لدى من يعانون هذا الألم منذ أكثر من 4-6 أسابيع. وتتضمن الأساليب المستخدمة في العلاج الطبيعي لهذا النوع من الألم التحفيز الكهربائي، فهو يحسن المرونة والقدرة على الحركة.
  • ممارسة النشاطات الجسدية: تساعد ممارسة التمارين الرياضية والنشاطات الجسدية على الحفاظ على قوة العضلات، كما تقي من حدوث التشنجات العضلية. فالدراسات تشير إلى أن الأشخاص الذين يواصلون ممارسة هذه النشاطات، رغم آلام أسفل الظهر، تكون أجسامهم أكثر مرونة ممن يبقون في السرير طويلا. وتشمل التمارين الرياضية التي ينصح بها مصابو هذا النوع من الألم تمارين الاستطالة (التمدد) التي تقوي العضلات، وذلك فضلا عن المشي والسباحة وغيرهما. لكن قبل ممارسة تلك النشاطات، تجب استشارة الطبيب أو المعالج الطبيعي للتأكد من أنها مناسبة ولا تسبب الضرر.
  • إيجاد وضعية مناسبة للنوم: تساعد وضعيات جسدية معينة على التخفيف من ألم الظهر الليلي، فعلى المصاب أن يجرب وضعيات مختلفة للوصول لما يناسبه ويريحه منها. وتتضمن الوضعيات الجسدية التي ينصح بها ما يلي:
  • وضع وسادة بين الركبتين مع سحبهما قليلا تجاه الصدر عند النوم على الجنب.
  • وضع وسادة تحت الركبتين عند النوم على الظهر.
  • تجنب النوم على البطن لأنه يجهد الظهر.