العلامات التجارية ترتفع 153 % خلال شباط

طارق الدعجة

عمان - ارتفع عدد العلامات التجارية الحاصلة على موافقة نهائية من قبل مديرية حماية الملكية الصناعية في وزارة الصناعة والتجارة والتموين خلال شهر شباط (فبراير) الماضي بنسبة 153 % مقارنة مع نفس الفترة من العام 2013. اضافة اعلان
وتظهر الأرقام الصادرة عن المديرية ارتفاع عدد العلامات التجارية التي حصلت على موافقة نهائية خلال شهر شباط (فبراير) بمقدار 561 علامة تجارية، لتصل إلى 926 علامة تجارية، بدلا من 366 علامة تجارية، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وبين مصدر حكومي في الوزارة ان ارتفاع عدد العلامات التجارية المسجلة يعود الى وجود نشاط تجاري جيد في دول المنطقة، إضافة إلى انتقال العديد من المصانع السورية الى المملكة، الأمر الذي يدفع الى تسجيل العلامات التجارية حماية لمنتجاتهم.
وتبين الأرقام أن عدد طلبات تقديم تسجيل العلامات التجارية لدى مديرية حماية الملكية الصناعية في وزارة الصناعة والتجارة والتموين خلال شهر شباط (فبراير) بلغت1071 طلب تسجيل علامة تجارية محلي واجنبي.
وتعرف العلامة التجارية على أنها علامة مميزة أو مؤشر يستخدمه فرد أو منظمة أعمال أو أي كيان قانوني آخر للدلالة على أن المنتجات أو الخدمات المقدمة للمستهلك والتي تظهر عليها العلامة التجارية تنشأ من مصدر وحيد ولتمييز منتجاتها أو خدماتها عن منتجات وخدمات الآخرين. وعادة ما تكون كلمة أو اسما أوعبارة أو شعارا أو رمزا أو تصميما أو صورة أو بعض هذه العناصر مجتمعة. ويمكن لمالك العلامة التجارية المسجلة مقاضاة من يقوم باستخدام علامته التجارية بطريقة غير شرعية.
وفي تعليق حول هذا الارتفاع، قال الخبير الاقتصادي قاسم الحموري إن “ارتفاع  العلامات التجارية يعطي مؤشرا ايجابيا على بداية انتعاش الاسواق اذا ما اضيف اليها بعض المؤشرات الاخرى مثل ارصدة القطاع الخاص لدى البنوك وانخفاض معدلات الفائدة”. وفيما يتعلق ببراءات الاختراع تشير الأرقام إلى تسجيل المديرية 39 براءة اختراع أجنبية من أصل 56 طلب براءة اختراع إلى جانب تسجيل براءات اختراع واحدة محلية من أصل7 طلبات.