صحة وأسرة

العلماء يتعرفون على 17 جينا مرتبطا بتذوق الأطعمة

عمان- الغد- نجح فريق من العلماء الإيطاليين في تحديد الآليات الوراثية الكامنة وراء إدراك الطعم والتذوق، وتفضيل أطعمة عن غيرها، وهو ما يفتح الأبواب لخطط التغذية الشخصية التي يمكن أن تكون ليس فقط فعالة في خسارة الوزن، ولكن أيضا للوقاية من الأمراض.
كان الفريق البحثي بقيادة الدكتور روبينو تريستى، بمعهد يوريلو جاروفولو لصحة الأم والطفل في إيطاليا، قد قدم النتائج المتوصل إليها في الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية لعلم الوراثة البشرية.
ووفقا للمحققين، بحسب ما أوردت وكالة “أ ش أ” للأنباء، فإن فهم لماذا يفضل الناس أطعمة معينة، يساهم بصورة كبيرة في وضع خطة لأفضلية الأطعمة لكل شخص، مما يساهم في تراجع معدلات الشيخوخة وتحسين جودة الحياة.
وقد أجرى الفريق البحثي سلسلة من الدراسات في محاولة لتحديد الجينات والممرات المشتركة في التذوق وتحديد سبب تفضيل البعض لأغذية بعينها مقارنة مع الآخرين.
كان الباحثون قد أجروا أبحاثهم على ألفين و311 إيطاليا، فضلا عن إجراء تحليل لألف و755 شخصا من دول أوروبية أخرى وآسيا الوسطى، من أجل التحقق من صحة النتائج التي توصلوا إليها، فقد نجح الباحثون في التعرف على 17 جينا مرتبطا بتذوق عدد من الأطعمة، فعلى سبيل المثال تم كشف النقاب عن جين HLA-DOA الذى يدفع إلى تفضيل النبيذ الأبيض.
ومع ذلك، لاحظ الباحثون أن هناك حاجة لمزيد من الدراسات لتحديد ما هي الخصائص الغذائية لاختيار هذه الجينات حتى على من أجل تطوير تفضيل.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock