أخبار محليةالغد الاردني

“العمل”: إعادة تفعيل تأمين هروب “عاملات المنازل” ببوالص وبأسس جديدة

عمان – أكد أمين عام وزارة العمل زياد عبيدات أن وزارته ماضية بإعداد دراسة شاملة لتنظيم قطاع العاملين في المنازل، وتشمل مراجعة شاملة للأنظمة والتعليمات المتعلقة بإجراءات استقدام واستخدام العمالة المنزلية، بالإضافة لدراسة تعليمات وشروط وإجراءات ترخيص المكاتب الخاصة العاملة في استقدام واستخدام العمالة المنزلية، ونظام العاملين في المنازل وطهاتها وبستانييها.
وأوضح، في بيان صحفي أمس، أن الهدف هو ضبط سوق العاملين في المنازل وتوفير حماية أكثر لكل الأطراف من حيث الحقوق والواجبات وضمن المعايير الدولية، والتخفيف من المخالفات المرتكبة سواء من مكاتب الاستقدام او اصحاب العمل والعاملات.
واكد انه سيتم إعادة تفعيل تأمين الهروب ورفض العمل ضمن بوالص تأمينية وبأسس جديدة بحيث تكفل حق المواطن وشركة التأمين، لافتا الى ان العمل جار على دراسة مقترحات وآليات عمل لملاحقة المكاتب غير المرخصة والوسطاء واتخاذ الإجراءات القانونية بهذا الخصوص.
وأشار الى ان من اهم ملامح نظام العاملين في المنازل الذي يجري تطويره معالجة البنود المتعلقة بالتفتيش على بيئة العمل لعاملات المنازل، مبينا ان مديرية العاملين في المنازل أصدرت العام الماضي نحو 30 الف تصريح عمل تراوحت بين تجديد ومنح لأول مرة، وتغيير كفيل واستقدام للعاملين في المنازل لمختلف الجنسيات.
وأضاف، ان الوزارة تدرس الآن فتح اسواق جديدة ومراجعة الاتفاقيات ومذكرات التفاهم السابقة مع دول الاسواق الحالية، مؤكدا انه سيتم مناقشة الانظمة الجديدة بعد الانتهاء منها مع الجهات المعنية تمهيدا لإقرارها حسب الأصول.
ولفت الى ان الوزارة وبالتعاون مع الجهات المعنية انتهت من إعداد ادلة ارشادية تتعلق بالحقوق والواجبات لكل من عاملات المنازل واصحاب العمل وسيتم طباعتها وتوزيعها الشهر القادم، حيث ستساهم هذه الادلة بالتخفيف من الشكاوى والنزاعات بين الاطراف اصحاب العلاقة.
وشدد على ان وزارة العمل ترفض اي شكل من اشكال الاساءة لعاملات المنازل، او عدم الوفاء بحقوقهن، وان اي مخالفة يتم تحويلها للقضاء والجهات الأمنية لاتخاذ الإجراء القانوني المناسب للحفاظ على كرامة العاملة وانسانيتها. – (بترا)

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock