آخر الأخبار

“العمل النيابية” تبحث قضية البطالة وحقوق العاملين بأمن الجامعات

عمان – بحثت لجنة العمل والتنمية الاجتماعية والسكان أمس حقوق المتقاعدين العسكريين العاملين بمجال الامن والحماية في الجامعات الاردنية، خصوصا بنود العقود المبرمة بين المتقاعدين والمؤسسة والجهات المستفيدة من خدماتهم، مثل تدني الاجور، والاقتطاعات التي تتم على الرواتب، ومنها ضريبة المبيعات.
وتوصل المجتمعون لصيغة تطالب رئاسة الوزراء بإعفاء مؤسسة المتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى من ضريبة المبيعات، في جميع مجالات المؤسسة، لكونها غير ربحية.
وترأس النائب عبدالله عبيدات الاجتماع، بحضور رئيس لجنة التربية والتعليم الدكتور بسام البطوش، مع وزير التعليم العالي الدكتور لبيب خضرا، ونائب المدير العام لمؤسسة المتقاعدين العسكريين محمود القضاة، ونائب رئيس مجلس ادارة جامعة مؤتة الدكتور محمد الطراونة.
وطالب عبيدات مؤسسة المتقاعدين العسكريين التعامل بجدية مع التوصيات الصادرة عن اللجنة، لأنها تساعد بحل مشاكل المؤسسة وتطوير اعمالها، موضحا ان اي عمل اصلاحي تتخذه المؤسسة لا يكون على حساب ارزاق العاملين فيها.
إلى ذلك عقدت لجنة العمل والتنمية الاجتماعية والسكان برئاسة النائب عبدالله عبيدات، اجتماعا مع وفد من البنك الدولي، بحثت فيه الحلول الممكنة لمشكلة البطالة في المملكة، وطالب عبيدات خلال الاجتماع البنك الدولي، مساعدة الاردن لإنهاء مشكلة البطالة، بسبب آثارها السلبية المتمثلة بالتطرف والتحاق الشباب بالجماعات الإرهابية.
وتطرق الجانبان الى اسباب زيادة عدد المتعطلين عن العمل، وهي احداث الاقليم، وموجات اللجوء، خصوصا اللجوء السوري، إذ اصبحت العمالة السورية طاغية على العمالة الاردنية، لتدني أجورهم، ما ساهم في ازدياد معدلات البطالة.
من جهة أخرى أقرت لجنة الزراعة والمياه النيابية عددا من مواد مشروع قانون معدل لقانون صندوق المخاطر الزراعية لسنة 2015.
جاء ذلك في الاجتماع الذي عقدته اللجنة أمس برئاسة النائب المهندس ابراهيم الشحاحدة بحضور وزير الزراعة عاكف الزعبي ونقيب المهندسين الزراعيين محمود ابو غنيمة ورئيس الاتحاد العام للمزارعين عودة الرواشدة وعدد من المعنيين.
وقال النائب الشحاحدة ان اللجنة أقرت عددا من مواد القانون بعد الاستماع لملاحظات واقتراحات الحضور، مبينا انه سيكون هناك اجتماع غدا لاقرار مواد القانون بأكمله.
واضاف أن اللجنة تسلمت مذكرة مكتوبة من نقابة المهندسين الزراعيين واتحاد المزارعين تتضمن عددا من الاقتراحات والملاحظات حول مشروع القانون المعدل وتم الاطلاع عليها.
وفي إجتماع للجنة فلسطين النيابية ناقشت برئاسة النائب المحامي يحيى السعود وحضور وزيرة التنمية الاجتماعية ريم ابو حسان وامين عام وزارة الشؤون البرلمانية رامي الوريكات ومديرة المعونه الوطنية بسمه اسحاقات ومديرة سجل الجمعيات ومدير الشؤون الفلسطينية وعدد من رؤساء اللجان في مخيمات عمان، مناقشة عدد من مطالب المخيمات والجمعيات الخيرية.
وقال النائب السعود انه جرى خلال الاجتماع، الذي حضره عدد من النواب، بحث الآلية المتبعة من قبل الوزاره في توزيع الطرود الملكية على المخيمات وامكانية انشاء جمعية لابناء قطاع غزة في محافظة العقبة اضافة الى شمول اللاجئيين بالتأمين الصحي وامكانية رفع الدعم المادي للاسر التي تعاني من الفقر والتي لا يوجد معيل لها اضافة الى دراسة واقع عدد من الابنية في المخيمات المهددة بالسقوط.
من جهتها اعلنت وزيرة التنمية الاجتماعية انه بناء على توصية من لجنة فلسطين النيابية ومتابعتها الحثيثة للمخيمات تم رفع أسس مساعدات المكرمة الملكية للاسر الطبيعية من مبلغ 350 دينارا الى 500 دينار، كما تم رفع تكلفة الاسرة التي لديها اشخاص معاقين وفق الاسس من 500 دينار الى 750 دينارا.
وفيما يتعلق بانشاء جمعية لأبناء قطاع غزة في العقبة، قالت أبو حسان “يحق لهم تقديم طلب لتسجيل الجمعية وتأتي الموافقة بناء على تنسيب مجلس الوزراء وفقا للشروط والانظمة”. وفيما يخص التأمين الصحي اشارت إلى ان هذا الامر من صلاحيات وزارة الصحة.
إلى ذلك عقدت لجنة النظام والسلوك النيابية اجتماعا أمسبرئاسة النائب عدنان السواعير ناقشت خلاله مدونة السلوك النيابية.
وقال السواعير إن اللجنة تعد الصيغة النهائية لمدونة السلوك النيابية، وستواصل اجتماعاتها خلال الفترة القادمة، لإقرار المدونة بشكلها النهائي ليتم عرضها على المجلس في أقرب وقت ممكن.-(بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock