أخبار محليةالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

العميد الفراية: تسيير 16 رحلة جوية لإعادة أردنيين عالقين بـ136 دولة

عمان- عرض مدير خلية الأزمة، العميد مازن الفراية، تفاصيل خطة عودة الطلبة الأردنيين ومن تقطعت بهم السبل إلى المملكة، مشيرا الى أن عدد الطلبات بلغ 24779 طلبا من 136 دولة، تم تقديمها عبر المنصة التي أطلقتها وزارة الخارجية سابقا لهذه الغاية.

وأضاف العميد الفراية، في إيجاز صحفي اليوم الخميس في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، أن وزارة الخارجية قامت بإحالة جميع البيانات والإحصاءات إلى خلية الأزمة؛ حيث تم إلغاء أكثر من ألف طلب لم تستوف الشروط المطلوبة.

وبين أن خلية الأزمة عملت وبالتنسيق مع الجهات المعنية على تنفيذ الخطة الشاملة التي تم وضعها وفق أسس شفافة ومعايير عادلة ومتدرجة دونما إخلال بالشروط الصحية والمجهود الوطني المكثف لاحتواء جائحة فيروس كورونا، وتم الأخذ بعين الاعتبار خلال عملية التخطيط العديد من العوامل ومن بينها: الأولويات التي أعلنتها سابقا وزارة الخارجية وشؤون المغتربين وسعة الحجر العام والحجر الفندقي وتحديد الدول بناء على كثافة تواجد الأردنيين بها من الطلاب والزوار المؤقتين، وكذلك الدول الأكثر صعوبة للإقامة بها والطاقة الاستيعابية للطائرات والقدرات الفنية واللوجستية.

وأضاف أنه سيتم اعتبارا من يوم الثلاثاء المقبل، الموافق 5 أيار، تنفيذ 16 رحلة على مدار ثلاثة ايام تم تنسيقها مع وزارة النقل والناقل الوطني الملكية الأردنية وفق التفصيلات التالية:يوم 5 أيار، رحلتان إلى مصر ورحلة إلى تركيا، يوم 6 أيار رحلة واحدة إلى كل من كندا، الولايات المتحدة، تركيا، روسيا، الجزائر وبريطانيا. يوم 7 أيار سيكون هناك رحلتان إلى تركيا رحلة واحدة إلى كل من الولايات المتحدة الأمريكية وهنغاريا ومصر والمانيا وبريطانيا.

وحول آلية الحجز، قال العميد الفراية أن الملكية الأردنية ستقوم اعتبارا من الآن بإرسال أرقام مرجعية لأصحاب الأولويات على البريد الالكتروني المزود من قبلهم ورسالة نصية على هواتفهم الخلوية، على أن يقوم مقدم الطلب وخلال 48 ساعة بالدخول إلى موقع الملكية الأردنية واستخدام رقم المرجع المرسل له للحجز والدفع بالخيارات المتاحة وهي: الدفع الإلكتروني عبر البطاقات الائتمانية مباشرة من خلال الرابط الإلكتروني المرسل للمعني، أما من يرغب بالدفع نقدا من داخل المملكة فيتوجب عليه الاتصال على هاتف مركز الاتصال التابع للملكية الأردنية والحجز باستخدام رقم المرجع، والدفع نقدا من خلال مكتب الملكية الأردنية بمنطقة الدوار السابع في عمان أو فرع البنك العربي في المحافظات كافة، علما أن البنك العربي سيقوم بفتح فروع خاصة يوم السبت 2 أيار في كل محافظة لهذه الغاية.

وبين أنه بعد انتهاء مدة 48 ساعة سيتم إرسال أرقام رمزية لمجموعة ثانية من مقدمي الطلبات لملء المقاعد المتبقية من الطائرات التي لم يتم تعبئتها من المجموعة الأولى، وستكون الفترة المتاحة للمجموعة الثانية للحجز 24 ساعة فقط، موضحا أن رسوم الحجز تشمل سعر التذكرة ورسوم الإقامة في أماكن الحجر وفق الخيار الذي تقدم به طالب العودة.

ونوه إلى أنه تم الانتهاء من وضع الترتيبات اللازمة لاستقبال القادمين في مطار الملكة علياء الدولي من حيث تعقيم المسافرين وامتعتهم ونقلهم إلى أماكن الحجر الصحي وإجراء فحص بي سي ار للكشف عن الإصابة بالفيروس وتقديم الخدمة الفندقية والأمنية والطبية اللازمة لمدة 17 يوما ثم نقلهم إلى مناطق سكناهم لقضاء فترة حجر منزلي لمدة 14 يوما.

وأكد أن خلية الأزمة وبالتنسيق مع الأجهزة والوزارات المعنية تقوم حاليا بالترتيب لإعادة دفعة جديدة تزيد عن ثلاثة آلاف شخص من الزوار المؤقتين والطلاب بحيث يصبح العدد الكلي للقادمين أكثر من 6000 شخص في مناطق الحجر الصحي في البحر الميت وعمان قبل منتصف شهر أيار.-(بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock