;
آخر الأخبارالغد الاردني

العودات بعد تسميته رئيسا لـ”القانونية”: سنشرع بنقاش عميق للتعديلات الدستورية

مجلس النواب يسمي أعضاء لجانه الدائمة

جهاد المنسي

عمان– توافقت اللجنة القانونية النيابية خلال اجتماع عُقد امس برئاسة رئيس مجلس النواب عبد الكريم الدغمي، على اختيار النائب عبد المنعم العودات بالتزكية رئيساً لها والنائب الدكتور غازي الذنيبات مقرراً.


وانتخب مجلس النواب في جلسة عقدها ظهر امس برئاسة رئيس المجلس عبد الكريم الدغمي وأدار جزءا منها النائب الاول احمد الصفدي أعضاء لجنته المالية والاقتصاد والاستثمار وتوافق على لجنة التوجيه الوطني.


وقال رئيس اللجنة القانونية النائب عبد المنعم العودات الذي كان رئيسا لمجلس النواب في دورته الماضية، وترأس اللجنة القانونية في أوقات سابقة ان اللجنة القانونية ستبدأ الأسبوع المقبل مناقشة مشروع التعديلات الدستورية، وأنها ستجري نقاشا عميقا ومستفيضا حول التشريعات الثلاثة التي أحالها مجلس النواب، وحدد أولويات اللجنة حول التشريعات الثلاثة موضحا أن اللجنة سنبدأ بمناقشة التعديلات الدستورية أولا كونها الاساس والسند الدستوري لقانوني الانتخاب والاحزاب، والانتهاء من مشروع التعديلات الدستورية ثم الانتقال الى مشروعي الانتخاب والاحزاب، مؤكدا ان اللجنة ستستمع لآراء الخبراء والمختصين حول التشريعات الثلاثة ليكون أمام أعضاء القانونية كل آراء المختصين والخبراء.


واختار مجلس النواب في جلسة عقدها بعد ظهر أمس برئاسة الدغمي اعضاء لجانه الدائمة حيث جرى انتخاب اللجنة المالية وتكونت من النواب: نمر السليحات، عمر النبر، اسماء الرواحنة، فراس العجارمة، خالد البستنجي، ضرار الحراسيس، محمد العلاقمة، سالم الضمور، يسار الخصاونة، محمد الفايز، محمد السعودي.


وفاز بعضوية لجنة الاقتصاد والاستثمار بالانتخاب النواب: اندرية الحواري، عبد السلام ذيابات، طلال النسور، خير ابو صعيليك، محمد جرادات، ايمن مدانات، عبد الله ابو زيد، عبد الرحمن العوايشة، آمال الشقران، عبيد ياسين. هايل عياش.


فيما تم اختيار اعضاء لجنة التوجيه الوطني والاعلام والثقافة بالتزكية وضمت النواب: عمر العياصرة، سالم العمري، خلدون الشويات، اسماعيل المشاقبة، يسار الخصاونة، ينال الفريحات، رائد رباع، ذياب المساعيد، اسماء الرواحنة، احمد عشا.

ويستكمل مجلس النواب صباح اليوم في جلستين صباحية ومسائية انتخاب لجانه الدائمة.


الى ذلك أكد الدغمي خلال تسلمه أمس تقرير ديوان المحاسبة لعام 2020، من رئيس ديوان المحاسبة عاصم حداد أن المجلس سيولي تقارير الديوان أهمية كبيرة وسيحيله إلى اللجنة المختصة، بعد أن يفرغ المجلس من اختيار لجانه الدائمة.

وشدد على أهمية الدور الرقابي الذي يقوم به الديوان، في الحفاظ على المال العام ومكافحة كل أشكال الفساد المالي والإداري، مؤكداً أن سيادة القانون تشكل أولوية لدى جلالة الملك وتضمنتها خطبة العرش ما يستوجب أن يتم تطبيقها على الجميع دون تمييز أو محاباة.


وكان حداد قد بارك في مستهل اللقاء لرئيس مجلس النواب لثقة أعضاء المجلس باختياره رئيساً للمجلس، مؤكداً أن الديوان بوصفه ذراعاً رقابياً للمجلس، سيقوم بتزويد المجلس بكل ما يلزم من معلومات تسهم في تحقيق مبادئ المساءلة والشفافية والحفاظ على المال العام وسيادة القانون.

إقرأ المزيد :

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock