الغذاء والدواء تغلق 125 مؤسسة غذائية

مؤسسة الغذاء والدواء-(أرشيفية)
مؤسسة الغذاء والدواء-(أرشيفية)

عمان - الغد - ، فيما انذرت 2247  أخرى في مختلف المحافظات بسبب وجود عدد من السلبيات الحرجة، وفقا لبيان صحافي صدر عن المؤسسة اليوم الأربعاء.

اضافة اعلان

وأشار البيان إلى أن محافظة العاصمة احتلت النسبة الاعلى بنسبة (66%) تليها محافظة اربد  بنسبة (29%) ومن ثم محافظة الزرقاء  بنسبة (3.4%)  فيما احتلت محافظة الكرك اقل نسبة من المخالفات حيث بلغت ( 1.7% ) .

ووفقا لتوزيع حالات الاغلاق والايقاف حسب طبيعة المنشأة الغذائية فقد احتل قطاع خدمات الاطعام ما نسبته 29.9 من اجمالي عدد المؤسسات المخالفة يليه قطاع تجارة المواد الغذائة (جملة وتجزئة) بنسبة 24.3% ثم قطاع اللحوم والمجمدات بنسبة  14% ثم قطاع المخابز والحلويات والبوظة والمرطبات على التوالي .

وقال البيان ان كوادر المؤسسة اتلفت 89685 كغم من المواد الغذائية الصلبة غير الصالحة للاستهلاك البشري و 1358 لترا من المواد الغذائية السائلة و بتراجع ملحوظ عن العام الماضي .

بينما بلغت نسبة المؤسسات التي تم تحويلها الى القضاء لاجراء المقتضى القانوني  27 منشأه غذائية .

وجاءت حملات التفتيش التي نفذتها المؤسسة وفقا لبيانها نتيجة لخطة شاملة نفذتها المؤسسة العامة للغذاء و الدواء ضمن خطتها الرقابية خلال شهر رمضان المبارك وعطلة عيد الفطر السعيد على كافة المنشئات الغذائية في كافة محافظات المملكة وعلى مدار 24 ساعة .

وهدفت المؤسسة من الحملة ، ضمان انسياب غذاء امن وسليم للمواطنين والتأكد من سلامة المواد الغذائية المعروضة للتداول في السوق المحلي وللحد من الممارسات غير الصحية في التعامل مع هذه المواد وخاصة المواد التي يحتاج تداولها الى شروط خاصة  .

ونفذت كوادر التفتيش  التابعة للمؤسسة نحو 3034 زيارة ميدانية  في مختلف المحافظات .

وكشفت الحملات التفتيشية وفق البيان، انخفاضا ملموسا في حالات الايقاف والاغلاق والتحويل الى القضاء مقارنة بشهر رمضان  من العام الماضي اضافة الى تراجع في حدة المخالفات  بسبب الرقابة الذاتية من قبل اصحاب المنشآت الغذائية ونتيجة لبرامج التوعية والتثقيف الصحي لأصحاب هذه المنشآت  التي نظمتها المؤسسة خلال الفترة الأخيرة بالتعاون مع الشركاء المعنيين و تعاون الشركاء من القطاع الخاص و زيادة الوعي لدى المواطنين .