أخبار محلية

“الغذاء والدواء” تنفي وجود أعراض خطيرة لعلاج الانفلونزا

عمان – أكدت المؤسسة العامة للغذاء والدواء ان ما تداولته عدد من وسائل الاعلام والمواقع الإلكترونية عن تداخل دوائي لمادتين فعالتين في علاج الانفلونزا يتسبب بعدة اعراض غير صحيح كون تلك الاعراض معروفة ومذكورة بالنشرة الداخلية الخاصة بالدواء.
وقالت المؤسسة في بيان اصدرته أمس ان الخبر الذي تداولته بعض وسائل الاعلام والمواقع الإلكترونية تحت عنوان “علاج الإنفلونزا يشكل خطراً على الصحة لم يتحر الدقة في نشر المعلومة التي أدت الى بث الخوف في قلوب المرضى”.
واضاف البيان ان الخبر اشار الى ان “مستحضر علاج الانفلونزا يتسبب جراء التداخل الدوائي لمادتين فعالتين ( فينيليبرين واسيتامينوفين ) اللتان تدخلان في تصنيعه ما يؤدي الى زيادة تركيز المادة الفعالة (فينيليبرين) في الدم وزيادة احتمال حدوث عدد من الأعراض الجانبية، ومنها الحرارة والصداع والاحتقان، وارتفاع ضغط الدم ودوار ورعشة وصداع وخفقان في القلب واحتباس البول، وفق الخبر المنشور”.
ووفق البيان اوضحت المؤسسة أن الأعراض الجانبية معروفة للمادة الفعالة (فينيليبرين) ومذكوره في النشرات الداخلية الخاصة بالمستحضرات التي تحتوي على هذه المادة الفعالة، مؤكدة أن المستحضرات التي تحتوي تركيبتها هاتين المادتين الفعالتين هي مسجلة ومباعة ويتم استخدامها في عديد من الدول المرجعية للمؤسسة منذ سنوات ولم يتم رصد أي معلومات بخصوص احتمالية التداخل الدوائي بين هاتين المادتين أو زيادة احتمال حدوث الأعراض الجانبية المذكورة عند استخدامها.
ولفت البيان الى ان ان مصدر المعلومات التي تم نشرها في الصحف والمواقع الإلكترونية هو مجلة (ذا نيو انجلاند جورنال اوف ميديسن) وتضمن معلومات تم نشرها من قبل باحثين في إحدى شركات الأدوية النيوزلندية أثناء تطوير مستحضر مكون من المواد الفعالة (ايبروفين
وفينيليبرين واسيتامينوفين) اذ تم ملاحظة زيادة تركيز مادة (فينيليبرين) في الدم نتيجة حدوث تداخل دوائي مع المادة الفعالة (اسيتامينوفين) ما يؤدي الى زيادة احتمال حدوث الأعراض الجانبية الخاصة بالمادة الفعالة الأولى.
وابدت المؤسسة استغرابها من عدم نشر تفاصيل الدراسة التي تم اجراؤها من حيث مكان الاجراء ووقتها وعدد وطبيعة الأشخاص المشاركين فيها وطريقة تحليل النتائج والذي بدوره يؤدي الى عدم القدرة على تقييم الدراسة ونتائجها بالشكل الصحيح فضلا عن الحاجة الى معلومات تفصيلية اضافية للوصول الى قرار نهائي بذلك.
وشددت المؤسسة انه لم يتم اتخاذ أي اجراء من قبل السلطات الدوائية العالمية بخصوص هذه المستحضرات بعد ان تم مراجعة المواقع الإلكترونية الخاصة بإدارة الغذاء والدواء الأميركية والسلطات الدوائية الأوروبية والبريطانية ايضا.-(بترا)

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock