ثقافة

الغرايبة يوقع “أكتب عما يكتبون ويكتبون عما أكتب” بالمكتبة الوطنية

عمان –الغد– أقامت دائرة المكتبة الوطنية، أول من أمس ضمن برنامجها “كتاب الاسبوع”، حفل توقيع كتاب “أكتب عما يكتبون ويكتبون عما أكتب”، الصادر عن دار الابتكار للنشر والتوزيع عمان، للباحث في قضايا المواطنة د. فيصل الغرايبة وتضمن جملة من القراءات المتخصصة بالقضايا الاجتماعية والثقافية والمتعلقة بهموم وآمال الإنسان العربي المعاصر.
وقال الغرايبة خلال الحفل، أن التنمية هي القضية الجوهرية التي تشغل بال المجتمعات النامية التي تواجه عددا من مظاهر التخلف هذا ما زاد من أهمية التنمية الشاملة التي تشمل مختلف البنى الاجتماعية والاهتمام بالجانب الإنساني ووجوب أن تتخذ محور عملياتها احداث التغيرات الاجتماعية وتنمية أنماط السلوك التي تزيد من قدرة المجتمع على الاستفادة من طاقاته البشرية في مختلف الأنشطة المجتمعية.
من جهته، رأى استاذ العلوم السياسية في الجامعة الهاشمية د. جمال الشلبي أن المؤلف تطرق إلى مجموعة من الكتب التي قرأها وأراد أن يشارك بها القراء، إذ بلغ عدد الكتب التي ناقشها في كتابه 15 كتابا وكلها تعالج طروحات سياسية وسير نضالية وتصورات أكاديمية وابداعية، ناهيك عن رؤية للتاريخ والأدب.
وأعتبر الشلبي انه كان لابد أن يصدر الكتاب ككتابين وليس ككتاب واحد؛ كتاب لما قام به الكاتب من قراءات في كتب الكتاب والباحثين، وآخر لما قالوه الآخرين عنه وهو ما عبر عنه عنوان الكتاب بدقة.
من جهتها، اعتبرت إستاذة النقد الأدبي في الجامعة الاردنية د. بسمة الدجاني الكتاب نافذة يطل على مجموعة كتب وينقسم كما يتضح من عنوانه الى بابين رئيسيين خصص بابه الأول بفصوله الستة لكتاباته التحليلية والنقدية لمؤلفات اطلع عليها لأهمية موضوعاتها بشكل عام ولمواكبة محتواها مع التطور الذي نعيشه بشكل خاص فيكسب القارئ لمحات دقيقة عن ستة عشر كتاباً بين دفتي كتاب واحد .
كما ابرز المؤلف بحسب الدجاني وهو مختص في العمل الاجتماعي، دور العمل الاجتماعي في المساعدة على تنمية المهارات المتصلة بأداء الإنسان لدوره كمواطن قادر على إيصال صوته وتوضيح مطالبه.
بدورها، رأت استاذة الأدب الحديث والدراسات الثقافية الجامعة الأمريكية في مأدبا د. شهلا العجيلي أن الكتاب ينطلق من فكرة التنمية المتكاملة، وما يدور في فلكها من مفاهيم المواطنة، والعلمانيّة، والديمقراطية، برؤية وطنيّة ذات بعد قوميّ.
واشارت إلى أن الغرايبة وهو الباحث عبر عن اشكالية مفهوم التنمية من خلال مجموعة من المقالات والكتب المدرجة والمكتوبة عنها في هذا الكتاب، وتم تداول هذه الإشكاليات بطريقة عملية، ما يمكن تسميتها إشكاليات للوصول إلى حلول ناجعة في مسألة التنمية الشاملة في المنطقة العربية عامة.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock