الـ"سي آي ايه" تعيد إحياء عملية تصفية بن لادن على "تويتر"

واشنطن - بمناسبة ذكرى تصفية أسامة بن لادن، بثت "سي آي ايه" أول من أمس بفارق خمس سنوات "تغطية تويتر مباشرة" لهجوم وحدة القوات الخاصة الأميركية على مسكن زعيم تنظيم القاعدة في باكستان.اضافة اعلان
وأعلنت السي آي ايه في تغريدة "احياء للذكرى الخامسة لعملية (إسامة بن لادن) في ابوت اباد، سنغطي الهجوم عبر تويتر كما لو انه حدث اليوم"، ناشرة سلسلة من التغريدات حول سير العملية التي نفذت ليل الأول إلى الثاني من أيار (مايو) 2011.
ومن أبرز ما تضمنته هذه التغريدات المرفقة بهاشتاغ #غارة أسامة بن لادن، الصورة الشهيرة للرئيس الأميركي باراك أوباما يتابع التطورات مع عدد من كبار المسؤولين في "قاعة الأزمات" في البيت الأبيض.
وكتب على صفحة السي آي ايه على تويتر "1,15 بعد الظهر بتوقيت شرق الولايات المتحدة - مروحيتان تقلعان من أفغانستان إلى ابوت اباد بباكستان".
وفي تغريدة ثانية "3,30 مروحيتان تهبطان على مقر ابوت اباد في باكستان. الاولى تتحطم، لكن الهجوم يتواصل بدون تأخير ولا إصابات".
وبعد دقائق قليلة "3,39 بعد الظهر بتوقيت شرق الولايات المتحدة، العثور على أسامة بن لادن في الطابق الثالث وقتله".
وأثارت هذه التغطية المباشرة للسي اي ايه على تويتر ردود فعل لم تكن إيجابية كلها. فكتب كريس نايت "هل سنغطي ايضا هيروشيما في 6 آب (اغسطس)؟ أم أن ذلك لن يكون لائقا؟".
وكتب "امبر 5" من جانبه "أليس لديكم امر اكثر فائدة تقومون به؟ مثل القبض على الأشرار أحياء أو اجتياح حياتنا الخاصة سرا؟".
غير أن آخرين من مستخدمي موقع تويتر تابعوا التغريدات بحماسة وكتب توبي ناب "ان نرى السي اي ايه تعيد إحياء الغارة على بن لادن اليوم على تويتر يذكرني مدى اعتزازي بالرجال والنساء الذين يقومون بهذا العمل. أشكركم".
رأى مدير السي آي ايه جون برينان أول من أمس ان تصفية زعيم تنظيم داعش ابو بكر البغدادي سيكون لها "وقع" كبير على التنظيم المتشدد الذي يحجب القاعدة.
وكان برينان يجيب عن اسئلة لقناة "ان بي سي" حول الليلة التاريخية في الاول من ايار/مايو (بتوقيت الولايات المتحدة) حين اعلن الرئيس باراك اوباما للعالم اجمع مقتل زعيم تنظيم القاعدة.
وقال "قضينا على قسم كبير من تنظيم القاعدة. لم نقض عليه تماما بعد (...) الآن علينا أن نواجه في السنوات المقبلة الظاهرة الجديدة لتنظيم داعش".
وسأل صحفي "ان بي سي" برينان الذي نادرا ما يدلي بتصريحات للإعلام الاميركي ان كان زعيم تنظيم داعش "بأهمية" بن لادن.
وأجاب برينان "نعم إنه مهم وسنقضي على تنظيم داعش لا شك في ذلك (...). إذا قمنا بتصفية البغدادي أعتقد أن ذلك سينعكس سلبا على التنظيم".
وحذر برينان من أن "تنظيم داعش ليس منظمة كبرى فحسب، بل كذلك ظاهرة. ليست موجودة فقط في سورية والعراق بل أيضا في ليبيا والنيجر ودول أخرى"، مشيرا إلى خلايا وفروع للتنظيم خارج معاقله في سورية والعراق.-(ا ف ب)