الفاخوري يبحث مع وزير المالية الياباني إمكانية دعم الموازنة

وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد الفاخوري - (أرشيفية- تصوير: ساهر قدارة)
وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد الفاخوري - (أرشيفية- تصوير: ساهر قدارة)

عمان- بحث وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد الفاخوري مع مسؤولين يابانيين حزمة المساعدات الجديدة للعام 2016 التي تشمل إمكانية زيادة الدعم للموازنة وكذلك المنح الجديدة الموجهة الى تنفيذ المشاريع التنموية.

اضافة اعلان

وقال بيان للوزارة اليوم الاحد ان الفاخوري الذي اختتم زيارة عمل الى طوكيو استمرت ثلاثة ايام عقد خلالها اجتماعات مع نائب رئيس الوزراء وزير المالية الياباني السيد تارو اسو، ووزير الدولة للشؤون الخارجية السيد يوجي موتو، ونائب رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا).

وعبر الفاخوري عن تقدير الأردن حكومة وشعبا لحكومة اليابان على دعمها المتواصل للأردن، مؤكدا أهمية اليابان كشريك أساسي في العملية التنموية في الأردن، شاكرا المسؤولين على المنح الإضافية التي قدمت لدعم المجتمعات المضيفة للاجئين السوريين.

واطلع الفاخوري الجانب الياباني على الإصلاحات السياسية والاقتصادية الجديدة التي اجراها الأردن، والرؤية الاجتماعية الاقتصادية العشرية للمملكة، والأثر المستمر للازمات الإقليمية على الأردن، وتمت مناقشة مضمون الإطار الشمولي للتعامل مع تبعات الأزمة السورية بهدف تطوير برامج من شأنها تمكين الأردن من تحمل تبعات استضافة اللاجئين، وتمكينه من الحصول على مساعدات من منح وأدوات تمويل ميسر كونه من الدول المتأثرة بهذا اللجوء.

والتقى الفاخوري مع رئيس مجلس ادارة شركة ميتسوبيشي وشركة ميتسوي وشركاه، وهما شركتان عملتا لسنوات طويلة في الأردن ونفذتا مشاريع كبرى في قطاعات الكهرباء والطاقة المتجددة والمياه، إضافة الى الاستثمار في صناعتي البوتاس والفوسفات، مطلعا المسؤولين على المستجدات في بيئة الاعمال والاستثمار في الأردن والتشريعات الجديدة المتعلقة بالأعمال، لافتا إلى ان الأردن يستطيع ان يكون قاعدة ونقطة انطلاق في المنطقة مما سيخدم في المستقبل مشاريع إعادة الاعمار في الدول المجاورة.

من جانبهم، أكد المسؤولون اليابانيون علاقة الشراكة القوية التي تربط الأردن واليابان والتي تعود الى العلاقات القوية بين قيادتي البلدين، قائلين ان بلادهم ستستمر في تقديم الدعم للأردن للحفاظ على منعته الاقتصادية في هذه الظروف الصعبة ولتمكينه من مواجهة التحديات الناجمة عن اللجوء السوري، ولتقديم الدعم الإنساني والدعم لاحتياجات المجتمعات المضيفة بما يتماشى مع خطة الاستجابة الأردنية 2016-2018، وللتقدم في مجال تنفيذ المشروعات التنموية المهمة المذكورة في البرنامج التنفيذي التنموي 2016-2018.

ومن الجدير بالذكر ان الجانب الياباني يدرس حاليا تقديم منحة جديدة للمجتمعات المستضيفة للاجئين بقيمة 12.4 مليون دولار امريكي سيتم توقيعها في بداية العام المقبل 2016 لدعم الأولويات في قطاعات المياه والخدمات البلدية. (بترا)