آخر الأخبار حياتنا

الفازات.. لمسات جمالية متجددة في الديكور

منى أبو صبح

عمان- تستطيع ربة المنزل إضافة لمسات إبداعية وجمالية للمنزل باستخدام الإكسسوارات المنزلية ومنها الفازات؛ حيث تستخدم بشكل واسع وكبير في مجال تزيين المنازل لإضفاء النشاط والحيوية على المكان، وتختلف أنواع المواد المصنوعة منها هذه الفازات، فمنها المصنوعة من الطين أو الزجاج أو حتى الورق المعاد تصنيعه، وتأتي بأشكال مختلفة وألوان متنوعة مما يمنحنا فرصة اختيار الشكل واللون والستايل المناسب لتصميم المنزل، ويمكننا استخدامها في الشرفات أو بجانب حوض السباحة في حديقة المنزل، ومن المدهش أن هذه القطعة الصغيرة في الديكور تحقق لمسات إبداعية وخلاقة ورائعة لتصاميم المنزل.
وهناك العديد من النصائح والأسس لكيفية استخدام هذه الفازات ومنها؛ أهمية اختيار اللون الذي يناسب تصميم ديكور فازات الورد، فعندما نتحدث عن الألوان، فإن الغرفة التي نريد إضافة لمسات إليها ستشع وترتقي لمستوى آخر عند إضافة فازات ملونة، ويمكننا اختيار الفازات شفافة اللون، إذا كنا نرغب في تزيينها بباقة ورود طبيعية خلابة، أو اختيار الفازة ذات اللون الموحد غير الشفافة، وقد تكون مصنوعة من الفخار أو السيراميك، ويمكننا أيضا اعتماد الفازات المنقوشة، لإضافة لمسة تعبر عنا، وتجعل تصميم غرفتنا البسيط أنيقا حيويا، وهنالك الكثير من الفازات ذات النقوش اليدوية الفريدة والمميزة حقا.
وعلينا تحديد الحجم المطلوب من الفازات، فعند اختيار شكل وديكور الفازات ذات الحجم الكبير أو الصغير، نفكر بالمقاييس، فوضعُنا فازات صغيرة الحجم على الأرض سيجعلها تظهر ضئيلة وغير مناسبة، أما إذا وضعناها مع مجموعة مختلفة الأحجام من الفازات، فستضيف العمق وستؤدي الغرض المطلوب، وبشكل عام الفازات الكبيرة تلائم الوضع على الأرض، أما الصغيرة فيناسبها وضعها بمركز الغرفة.
ومن النصائح أيضا تحديد ستايل الفازة؛ حيث يختلف ستايل ديكور الفازة أيضا، فهنالك انسيابية المظهر المستقيمة، وهنالك ذات الانحناءات والالتواءات المميزة، وهنالك الأنواع المنحوتة بأشكال حيوانات أو أشكال هندسية غاية في الدقة والتفرد، ويعتمد اختيار الفازة على ستايل الغرفة هل هو كلاسيكي أم حديث ونختار المناسب.
ويمكن استخدام الفازة كقطعة مركزية، فمن أكثر الطرق شيوعا استخدامها كقطعة مركزية توضع كحافظة للزهور أو بجانب اكسسوارات أخرى في طاولة الطعام أو طاولة القهوة بمنتصف المجلس، ويمكن كفكرة مميزة استخدام قطع كبيرة في مركز الجلسة.
كما نستطيع وضع الفازة على الأرض بجانب دولاب أو كنبة أو في ركن الغرفة أو عند المدخل، وعلينا مراعاة فرق المناسيب والارتفاع بينها وبين ما تجاوره، فإن كانت قصيرة بالنسبة لما يجاورها يمكننا إضافة أصيص لنبات طبيعي أو بعض الأغصان المجففة وستقوم بمهمة جعل المنظر متناغما والارتفاعات منسجمة.
ومن الجميل تزيين الأرفف بالفازات، فنستخدم هذه الطريقة لإضافة لمسات مميزة على أي منطقة نختارها في المنزل تفتقر لبعض الجمالية أو الحيوية، فمن شأنها تطويرها والارتقاء بديكور الغرفة إلى مستوى أعلى، ونختار مجموعة ألوان مختلفة بدون نقوش أو مجموعة بأحجام وأشكال مختلفة بلون واحد، لنا الحرية في التنسيق.
كما تزين الفازات الطاولات أو المدافئ، فيمكن وضعها على طاولة جانبية أو طاولة البوفيه بجانب طاولة الطعام أو على عتبة المدفئة (الفير بليس) العلوية، فنراها تضفي إطلالة أبهى وأجمل، وعلينا مراعاة الحجم والستايل واللون لها، ويمكننا تنسيقها مع إكسسوارات أخرى كإطارات الصور أو المصابيح (التيبل لامب).
كما يجب مراعاة اختيار محتوى الفازة، فعندما نسمع كلمة فازة، فإن أول ما يخطر ببالنا هو الزهور، فمن المؤكد أن الزهور أو الورود هي الاختيار المعهود، ولكن يمكنها أن تكون مبتكرة بوضع أشياء أخرى بها كالبالونات أو السيقان الجافة أو الأحجار أو أي شيء نراه مميزا.
ومن الوسائل الأخرى لاستخدام الفازات وضعها في الخارج، فيمكننا وضعها بجانب حوض السباحة أو حديقة المنزل، فالبعض يستخدمها كحافظة للنباتات، وحتى إن كانت مكسورة أو متشققة فتضيف لمسة جميلة، أو يمكننا وضعها بجانب أو على طاولة الجلسة الخارجية.
وفي النهاية ليس هناك حدود في تصميم ديكور فازات في المنزل؛ حيث يمكننا أن نأتي بأفكار مبتكرة ومميزة وتضفي لمساتنا الخاصة، ونختار قطعا فريدة في التصميم لإضفاء التفرد لتصميم المنزل.

[email protected]

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock