آخر الأخبارالغد الاردني

الفايز: الأردن يؤمن بضرورة احترام سيادة الدول وحق شعوبها بتقرير مصيرها

التقى رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز اليوم الاثنين في مكتبه بدار مجلس الأعيان رئيسة جمهورية كوسوفو السابقة عاطفة يحيى آغا، وبحث معها مختلف الأوضاع الراهنة في المنطقة والعلاقات الأردنية مع كوسوفو، بما يفتح آفاقا أوسع لإطلاق شراكة مثمرة بين البلدين الصديقين.

وعرض الفايز التحديات الأمنية والاقتصادية، التي تواجه الأردن بسبب الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة، وأشار إلى الجهود الكبيرة التي يبذلها جلالة الملك عبدالله الثاني من أجل عودة الأمن والاستقرار إلى المنطقة.

وبين الفايز خلال اللقاء أن الأردن وبتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني، يقوم بإجراء إصلاحات اقتصادية وسياسية وإدارية، تستهدف النهوض بالأردن وتمكينه من مواجهة التحديات المختلفة.

وأضاف “أن نموذج التنمية السياسية الأردنية، يستهدف بناء دولة القانون والمؤسسات، القائمة على التعددية وتعزيز المشاركة الشعبية، وتفعيل دور المرأة والشباب واحترام حقوق الإنسان، وحماية الحريات العامة، وترسيخ مبادئ المساءلة والمحاسبة والمواطنة والعدالة، وضمان استقلالية القضاء وسيادة القانون”.

وأوضح الفايز أن الأردن وفي إطار النهج الإصلاحي، أجرى تعديلات دستورية، تعزز سلطة القضاء والبرلمان، كما عدلت القوانين المتعلقة بالإصلاح السياسي، ومنها قانوني الانتخابات البرلمانية والأحزاب، إضافة إلى القوانين الناظمة للحريات السياسية وحقوق الإنسان، وذلك في إطار سعينا الوصول للحكومات البرلمانية البرامجية.

وقال رئيس مجلس الأعيان إن الأردن دولة تؤمن بالسلام وقيم المحبة والعدالة، وترفض التدخل في شؤون الآخرين، وتؤمن بضرورة احترام سيادة الدول، وحق شعوبها في تقرير مصيرها.

من جانبها، أشادت الرئيسة السابقة لجمهورية كوسوفو بمواقف الأردن التاريخية المساندة للشعب الكوسوفي وقضاياه، خصوصا مشاركته الفاعلة في قوات حفظ السلام هناك خلال السنوات الماضية، وقالت “إن هذا يعبر عن أصالة الأردن قيادة وشعبا في دعم القضايا الإنسانية العادلة، إضافة إلى كون الأردن من أوائل الدول التي اعترفت باستقلال كوسوفو”.

كما ثمنت الجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة، بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني، في دعم جهود تحقيق السلام في الشرق الأوسط، ورعاية اللاجئين السوريين وتقديم الخدمات الإنسانية لهم.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock