آخر الأخبارالغد الاردني

الفايز يبحث وبرلمانيا تشيكيا أوضاع المنطقة

عمان – بحث رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز، خلال لقائه في مكتبه بدار مجلس الامة أمس، نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب التشيكي جيري كوبزا، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها بمختلف المجالات.
وتناول اللقاء، الذي حضره السفير التشيكي لدى المملكة يوزف كوتسكي، الاوضاع الراهنة في المنطقة وخاصة ما يتعلق بالقضية الفلسطينية والأزمة السورية، واهمية الدور الذي يمكن ان يقوم به الاتحاد الاوروبي لتمكين الشعب الفلسطيني من حقوقه المشروعة، وإنهاء الازمة السورية.
من جانبه، عبر كوبزا عن اعتزاز بلاده بالمستوى الرفيع الذي وصلت اليه العلاقات التشيكية الاردنية، مؤكدا ان بلاده تسعى لتعزيز علاقاتها مع الاردن، وهذا يحظى بالرعاية والاهتمام من حكومة بلاده.
وبين ان هناك مجالات عديدة للتعاون بين البلدين وخاصة في مجال تحلية المياه والسياحة، مثمنا دور الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني من اجل احلال السلام والامن في المنطقة.
من جهة ثانية، أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية النيابية نضال الطعاني، خلال لقاء اللجنة “كوبزا”، أن الأردن بقيادة جلالة الملك له موقف ثابت وواضح ومتوازن تجاه قضايا المنطقة كافة، قائلا ان رسالة الأردن المستندة الى الإرث الحضاري والانسان بقيادة جلالته تسعى الى محاربة الظلم والسعي للسلام وتبني نهج الوسطية والاعتدال والتسامح والحداثة.
وثمن الطعاني موقف جمهورية التشيك بعدم نقل سفارتها الى القدس وموقفها الثابت تجاه القضية الفلسطينية، مؤكداً ان السلام العادل والشامل في المنطقة هو الاساس لإنهاء الصراع العربي الاسرائيلي.
وقال ان التصريحات الاخيرة لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو استفزازية شأنها التصعيد وخلق مزيد من التوتر ولها تأثير مباشر على عملية السلام والتصعيد واظهار سوء النية لأي فرصة سلام قادمة.
واكد ان الاردن مستمر بمواصلة دوره الانساني والحضاري تجاه كل القضايا التي تمس البشرية جمعاء، مطالبا في ذات الوقت المجتمع الدولي بالاستمرار بتقديم الدعم للأردن وجذب مزيد من الاستثمارات .
واشار الطعاني الى ضرورة انشاء منصات سلام في المناطق الساخنة لتحقيق الامن والاستقرار في المنطقة، موضحا ان السلام الاقتصادي لا يمكن احلاله مكان السلام العادل والشامل القائم على حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران العام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
من جانبه، قال “كوبزا” ان الاعلانات والتصريحات الإسرائيلية الاخيرة يجب ان نأخذها على مجمل الجد الى حين الانتهاء من الانتخابات الاسرائيلية، مؤكدا موقف بلاده الثابت في حق العيش بسلام لكل الشعوب وعدم الرغبة بمزيد من التصعيد في المنطقة.
وشدد على أن الاردن يتمتع بالأمن والاستقرار وهو الملاذ الوحيد في المنطقة، ومستمرون في دعم الاردن بكل المجالات وعلى اعلى المستويات.-(بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock