رياضة محلية

الفجوة تتسع بين ملاك الفرق واللاعبين

نيويورك– بدا احتمال انطلاق دوري كرة السلة الاميركي للمحترفين خلال الاشهر المقبلة في التلاشي سريعا عقب انتهاء المحادثات الماراثونية بين اللاعبين وملاك الفرق بدون التوصل لاتفاق الاسبوع الماضي.وبعيدا عن اي شيء اخر فقد بدا ان الفجوة بين الجانبين قد اتسعت بشكل لم يسبق له مثيل وذلك في نزاعهما المستمر منذ فترة طويلة حول عقود العمل وذلك رغم المؤشرات التي المحت الى انه قد تم احراز بعض التقدم في بداية اجتماعات الطرفين في نيويورك مع الوسيط الاتحادي جورج كوهين. وبعد ان توقفت المحادثات بشكل نهائي مساء يوم الخميس الماضي عقب نحو 30 ساعة من المناقشات امتدت على مدار ثلاثة ايام كشفت لغة الجسد لدى كلا الطرفين عن وصول الامر الى طريق مسدود. وقال بيتر هولت رئيس لجنة علاقات العمل برابطة دوري كرة السلة الاميركي وقد بدا على وجهه التجهم “وصلنا لمرحلة ارهق فيها بعضنا البعض. نحن ما نزال كما كنا وهم كذلك”.
وقال ادم سيلفر نائب مفوض رابطة دوري السلة الاميركي والذي كان يجلس الى جانب هولت “في النهاية لم نستطع ان نجسر الهوة التي تفصل بين الطرفين. في الوقت الحالي فاننا لا نمتلك اي مناقشات اخرى مقررة مع اتحاد اللاعبين”.
ويختلف الجانبان على موضوعين رئيسيين وهما تقاسم العائدات المرتبطة بالبطولة والنظام الخاص بسقف الرواتب.
ويؤكد مالكو الفرق خسارة رابطة الدوري 300 مليون دولار في الموسم الماضي مع تكبد 22 من بين 30 فريقا لخسائر مطالبين اللاعبين في البداية بتخفيض حصتهم في العائدات من 57 الى 47 في المائة مقارنة بعقد العمل الجماعي السابق اضافة لتحديد سقف حازم للاجور مع ابرام عقود اقصر مدة مع اللاعبين. وعرض اللاعبون تخفيض حصتهم من 57 الى 53 بالمائة ثم خفضوا النسبة إلى 52.5 يوم الخميس.
ولم يكن هذا كافيا بالنسبة للملاك الذي عرضوا رسميا تقاسم الإيرادات بنسبة 50 في المائة لكل طرف.
وقال سيلفر عقب التوقف المفاجئ للمفاوضات عقب خمس ساعات من الوساطة يوم الخميس “هذا ما توصلنا اليه قبل توقف المحادثات”.
ويشعر ديريك فيشر رئيس رابطة لاعبي دوري كرة السلة الاميركي بقدر من المرارة بسبب ما يحدث.
وقال للصحفيين “الامر ببساطة اننا امضينا الايام القليلة الماضية ونحن نحاول بذل كل ما نستطيع في محاولة للوصول لحل هنا. ليس من الضروري ان يخرج الطرفان من هنا بانتصار”.
واضاف “لن يكون الحل انتصارا لنا كما لن يكون انتصارا لهم ولكنه حل يمكن ان يعيد الحياة الى لعبتنا.. ويعيد اللاعبين الى الملاعب والباعة الى اعمالهم.. حل يسمح بفتح الملاعب واعادة الحياة الى هذا الوسط”.
وتأجلت بالفعل مباريات الاستعداد للموسم وأول أسبوعين من الدور التمهيدي بسبب هذا النزاع الذي بدأ في أول تموز (يوليو) بعد الفشل في التوصل لاتفاق جماعي جديد حول عقود العمل.
وقال فيشر الذي يلعب لفريق لوس انجلوس ليكرز ان الملاك المحوا وبشكل غير دقيق الى ان اتحاد اللاعبين يفرض شروطا مسبقة قبل الدخول في مفاوضات الوساطة. واضاف “نواصل الاعراب عن رغبتنا في التفاوض على تقاسم العائدات الى جانب وضع نظام. لم نقل انهم لا يرغبون في القبول بنسبة 52.5 في المائة بدلا من 50 في المائة التي عرضوها وذلك لان المفاوضات انتهت”.-(رويترز)

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock