رياضة عربية وعالمية

الفرق تناقش نظاما جديدا للتجارب التأهيلية

فورمولا 1


نيقوسيا – سيناقش اتحاد فرق فورمولا 1 “فوتا” نظاما جديدا للتجارب التأهيلية عندما يعقد اجتماعه الشهر المقبل.


ويسعى “فوتا” الى ادخال حماسة اكبر على التجارب التأهيلية التي تقام عشية كل سباق، وهي مقسمة حاليا على ثلاث فترات، حيث يخرج في الفترتين الاوليين السائقون الذين يسجلون اسوأ الاوقات.


وتتمحور الفكرة الجديدة حول دفع كل السيارات الى الحلبة في نفس الوقت وهي مزودة بالكمية نفسها من الوقود، على ان يتم اقصاء السائق الابطأ بعد كل لفة.


وفي اللفة ال14 يتنافس السائقون الستة الاوائل على المركز الاول، ويمكنهم تبديل الاطارات لكن يتشاركون دائما الكمية نفسها من الوقود.


وقد يحصل السائق صاحب المركز الاول على نقطة تضاف الى رصيده في البطولة، اضافة الى جائزة مالية.


يذكر انه في النظام المعتمد حاليا يتنافس السائقون العشرة الاسرع على المراكز الاولى في الفترة الثالثة والاخيرة من التجارب، وتختار الفرق بنفسها كمية الوقود التي يجب ان تزود بها السيارات، وغالبا ما يظفر بالمركز الاول السائق الذي تحمل سيارته كمية اقل من الوقود.


وفي حال اتفقت كل الفرق على الطرح الجديد في الاجتماع التي ستعقده في 4 كانون الاول(ديسمبر المقبل)، فان هذا الطرح سيرفع الى الاتحاد الدولي لرياضة السيارات “فيا” لاقراره رسميا.


روسي يثق بقدراته


اعرب الايطالي فالنتينو روسي بطل العالم للدراجات النارية فئة “موتو جي بي”، عن ثقته في امكان تحوله احد افضل سائقي سباقات سيارات فورمولا 1، وذلك بعد تقديمه اداء طيبا على متن سيارة فريق فيراري الايطالي أول من امس الخميس على حلبة موجيللو المحلية (شمال ايطاليا).


وسبق ان جرب “الدكتور” سيارة حظيرة “الحصان الجامح” قبل سنوات، ما دفع البعض الى توقع انتقاله من سباقات العجلتين الى العجلات الاربع، بيد انه واصل مسيرته في رياضة الدراجات حتى حصد لقبه العالمي السابع في الموسم المنتهي على متن دراجة ياماها.


وقطع روسي 30 لفة صباح أول من امس على حلبة موجيللو القريبة من فلورنسا مسجلا 1.23.930 دقيقة كافضل زمن له في اللفة الواحدة خلف مقود فيراري “اف 2008”.


واللافت ان روسي تمكن من تحسين هذا الوقت في فترة بعد الظهر مسجلا 1.22.5 د قبل ان يوقف الطقس السيئ فترة التجارب.


وقال روسي: “الوقت الذي سجلته في فيورانو، هنا وفي فالنسيا تم تحليله، ومع بعض العمل الجدي والمجهود يمكنني ان اصبح سائق فورمولا 1 جيد”.


واضاف: “من الصعب علي القول اذا كان بامكاني الفوز، لكن القدرة موجودة بالتأكيد”.


والوقت الذي سجله روسي امس هو اكثر بثانية ونصف من افضل زمن لثنائي فيراري البرازيلي فيليبي ماسا والفنلندي كيمي رايكونن على الحلبة عينها، كذلك بالنسبة الى سائق التجارب الايطالي لوكا بادوير الذي كان حاضرا في التجارب.


واشاد روسي بما قدمه ماسا في الموسم المنتهي قائلا: “لقد شاهدت السباق الاخير هذه السنة وبكل اخلاص ارفع القبعة لماسا لانه قام بعمل رائع. الاحترام كله له لانه سائق عرف كيف يتطور بعد قدومه الى فيراري”.


وختم: “اشجع فيراري وانا اسف لماسا، لكن اعتقد ايضا ان (البريطاني) لويس هاميلتون يستحق اللقب”.


بورديه: المال يضمن مقعدا مع تورو روسو


اعتبر الفرنسي سيباستيان بورديه ان المال اكثر من الموهبة يؤمن مقعدا للسائق مع فريقه الحالي “سكوديريا تورو روسو” في موسم 2009 من بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا 1.


وعاش بورديه (29 عاما) موسما اول صعبا في الفئة الاولى، وهو اذ وقع على عقد لمدة ثلاث سنوات مع فريقه فانه لم يضمن حتى الان مقعدا له في 2009، وهو نفى ان تكون التجارب التي اجريت في مونتميلو مطلع الاسبوع الحالي هدفها اختيار السائق الافضل للفريق، اذ ان برأيه المسألة مادية بحت.


وصارح بورديه ان الفريق سيختار السائق الذي سيجلب له مالا عوضا عن نظيره الذي يتمتع بموهبة افضل: “طالما ليس لديهم المال لادارة الفريق بطريقة مناسبة فانه لن يكون بامكانهم تسمية السائقين الذين سيمثلونهم في 2009، اذ لا يهم من هو اكثر موهبة خلف المقود”.


ويتردد ان تورو روسو سيمنح السائق الياباني المخضرم تاكوما ساتو (خاض 93 سباقا) احد مقعديه في الموسم المقبل بعدما وعد سائق جوردان وبار-هوندا وسوبر اغوري باعطاء الفريق قسما من المردود المادي الذي يحصل عليه من عقوده الدعائية الشخصية.


وعلق بطل سباقات “تشامب كار” الاميركية اربع مرات على الموضوع قائلا: “من لديه الموهبة والمال هذه الايام هو مرشح جدي”، مشيرا الى ان البرازيليين روبنز باريكيللو وبرونو سينا هما ايضا ضمن الاسماء المطروحة للانضمام الى تورو روسو.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock