أخبار محليةاقتصادالسلايدر الرئيسي

الفضة.. أكبر ارتفاع يومي في 12 عامًا

أسامة أبو عجمية- حلَّقت أسعار الفضة أمس الإثنين، فوق 20 دولارا للأونصة بعدما وصلت إلى مستويات “متدنية” فتحت شهية المستثمرين لشرائها بوتيرة عالية.

وحققت الفضة مكاسبا بلغت نسبتها 8.8% ،وهو أكبر ارتفاع يحققه المعدن على أساس يومي في 12 عاما.

ولم يستطع أي من المعادن النفيسة مجاراة الفضة، إذ ارتفع البلاديوم 3% والبلاتينيوم 5% والذهب 2.3%.

وحظيت الفضة بدعم قوي خلال الأيام الماضية في ظل إقبال المستثمرين على شرائها وسط تعقيد المشهد الأمني العالمي الذي ينذر باندلاع حرب عالمية ثالثة من جهة وتنامي المخاوف من ركود قد يصيب الاقتصاد العالمي بالشلل وتسبب سياسة الفدرالي الأمريكي باتلاف الثقة بالدولار من جهة أخرى.

ورغم المكاسب التي حققتها الفضة التي وصلت نسبتها إلى 17% في أسبوع، إلا أنها ما زالت تحوم دون أدنى مستوى لها في عامين وشهرين.

وأسعار الفضة حاليا ما زالت متدنية إذا قورنت بأعلى مستوى لها تاريخيا الذي حققته في العام 2011 حين بلغ سعر الأونصة 49.5 دولار إبان الأزمة المالية العالمية التي انطلقت شرارتها في العام 2008 وأحدثت خللا في النظام المالي العالمي وارتفع على أثرها أسعار المعادن بشكل دراماتيكي.

وفي تغريدة لافتة اليوم الثلاثاء، قال الملياردير العالمي روبرت كيوساكي صاحب كتاب الأب الغني والأب الفقير: “إذا استمر الاحتياطي الفدرالي برفع اسعار الفائدة فسوف تزداد قوة الدولار الامريكي ما يؤدي إلى انخفاض أسعار الذهب والفضة والبتكوين”.

وأضاف كيوساكي: “عليك بشراء المزيد. وعندما يقوم الفدرالي الأمريكي بالتركيز على أسعار الفائدة ويخفض أسعار الفائدة كما فعلت انجلترا للتو .فسوف تبتسم بينما يبكي الآخرون. اعتن بنفسك”.

ومايزال المشهد ضبابيا إزاء توجه أسعار الفضة خلال الأشهر المقبلة إذ تبقى جميع السنياريوهات مفتوحة فيما تبقى الكلمة الفصل تخضع لمزاج كبار المضاربين المتحكمين بشاشات البورصة العالمية.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock