آخر الأخبار الرياضةالرياضةالسلايدر الرئيسي

الفيصلي والوحدات على مشارف التأهل.. والمواجهة الختامية تنتظرهما

من يرافق "القطبين" إلى نصف نهائي كأس الأردن لكرة القدم؟

تيسير محمود العميري

عمان- قطع فريقا الوحدات والفيصلي أكثر من نصف الطريق نحو الدور نصف النهائي من بطولة كأس الأردن- المناصير لكرة القدم، عندما أنجز كل منهما المهمة في مباراة ذهاب الدور ربع النهائي بهمة عالية، بعد أن سجل الوحدات أكبر فوز له هذا الموسم على فريق محلي، وتجاوز مضيفه فريق الأهلي بنتيجة كبيرة بلغت 5-1، فيما كان الفيصلي هو الآخر يحقق فوزا كبيرا على مضيفه شباب العقبة بنتيجة كبيرة بلغت 3-1.
وإذا كان تأهل الوحدات والفيصلي إلى الدور نصف النهائي مجرد مسألة وقت وتحقق “نظريا” في انتظار التأكيد الرسمي غدا ما لم تحدث معجزة لاسيما من قبل فريق الأهلي، فإن مباراتين ما تزالان تحتفظان بسريهما ولم تكشفا بعد عن ملامح التأهل، وإن كان فريق الرمثا الذي تغلب على ضيفه المنشية 2-1، يحتفظ بفرصة أفضل من مضيفه في لقاء الإياب، في حين ترك التعادل 1-1 بين فريقي الكرمل وأم القطين، مباراة الإياب مفتوحة على كل الاحتمالات.
وقفة مع التعليمات
ولا بد من التوقف هنا عند تعليمات البطولة، التي تشير الى أنه في حال تعادل الفريقان في مجموع مباراتي الذهاب والإياب من الدور ربع النهائي الحالي والدور نصف النهائي المقبل، وبعد تطبيق قاعدة الهدف المسجل على أرض الفريق المنافس، فإن الحسم في حال التعادل يتم باللجوء مباشرة الى ركلات الجزاء الترجيحية، بخلاف المباراة النهائية التي تسمح بلعب شوطين إضافيين قبل الوصول الى ركلات الجزاء الترجيحية في حال التعادل.
من يتأهل ومن يغادر؟
من الواضح أن فريقي الوحدات والفيصلي سيكونان أول فريقين في الدور نصف النهائي، وبالتالي فإن كلا منهما ينتظر منافسه في ذلك الدور؛ إذ سيلعب الوحدات “في حال تأهله” مع الفائز من مجموع مباراتي الرمثا والمنشية، فيما يلعب الفيصلي “في حال تأهله” مع الفائز من مجموع مباراتي الكرمل وأم القطين.
مما سبق يتضح أن وصول الفيصلي الى المباراة النهائية ربما يكون أيسر حالا من الوحدات؛ حيث سيصطدم الوحدات على الأرجح مع فريق الرمثا، بينما تبدو مباراة الفيصلي مع أم القطين أو الكرمل أشبه بـ”نزهة” لاختلاف قوة المنافسين، لكن غالبية الاحتمالات تضع الفيصلي والوحدات في مواجهة نهائية على لقب كأس الأردن، في مشهد لم يحدث منذ أن التقى “القطبان” في نهائي كأس الأردن الموسم 2000، حين تغلب الوحدات على الفيصلي 2-0، بينما يسجل التاريخ أن الفريقين التقيا 4 مرات أخرى في نهائي الكأس؛ حيث فاز الوحدات على الفيصلي بفارق ركلات الجزاء 4-3 بعد التعادل 1-1 في الموسم 1985، كما فاز الوحدات على الفيصلي 2-0 في الموسم 1988، بينما فاز الفيصلي على الوحدات 2-1 في الموسم 1998، وفاز الفيصلي على الوحدات بفارق ركلات الترجيح 5-4 بعد التعادل 0-0 في الموسم 1999.
وطبقا لخريطة الطريق، فإن الوحدات بعد تأهله الى الدور نصف النهائي سيحمل رقما زوجيا “58” طبقا لمسار القرعة، وبالتالي فإنه سيلعب مباراة الذهاب على ملعبه فيما يلعب مباراة الإياب على أرض منافسه، بعكس الفيصلي الذي سيحمل رقما فرديا “59”، وبالتالي سيلعب مباراة الذهاب على أرض الفريق المنافس، ويستضيف مباراة الإياب على ملعبه.
ويحمل المتأهل من مباراة الرمثا والمنشية الرقم “57”، بينما يحمل المتأهل من مباراة الكرمل وأم القطين الرقم “60”.
يذكر أن ذهاب الدور نصف النهائي سيقام عند الساعة 11 من مساء يوم الجمعة 24 أيار (مايو) الحالي وإيابا يوم الاثنين 27 منه، فيما تقام المباراة النهائية يوم الجمعة 31 منه.


حسابات التأهل

  • يحتاج الوحدات الى التعادل أو الخسارة 0-4 فما دون، بينما يحتاج الأهلي الى الفوز 5-0 أو 6-1 وهكذا.
  • يحتاج الفيصلي الى التعادل أو الخسارة 1-2 فما دون، بينما يحتاج العقبة الى الفوز 2-0 فما فوق.
  • يحتاج الكرمل الى التعادل بأكثر من هدف 2-2 وهكذا، بينما يحتاج أم القطين الى التعادل 0-0.
  • يحتاج فريق الرمثا الى التعادل، بينما يحتاج المنشية الى الفوز 2-0 او 3-1، وفي حال فوز المنشية 2-1 او 1-0 تحسم النتيجة بركلات الترجيح.
    نتائج مباريات ذهاب دور الثمانية
  • الكرمل * أم القطين 1-1، سجل للكرمل أحمد غازي ولأم القطين طلال عقلة.
  • الرمثا * المنشية 2-1، سجل للرمثا محمد الزعبي وشادي الحموي وللمنشية محمود الحوراني.
  • الفيصلي * العقبة 3-1، سجل للفيصلي أنس بلحوس بالخطأ وأنس الجبارات وهشام السيفي وللعقبة عيسى السباح.
  • الأهلي * الوحدات 1-5، سجل للأهلي إبراهيم الجوابرة وللوحدات أدهم القرشي وحمزة الدردور وعبيدة السمارنة وحسن عبد الفتاح وفادي عوض.
    مواعيد مباريات إياب دور الثمانية
  • أم القطين * الكرمل، الاثنين 20-5، الساعة 11 مساء، ستاد الأمير محمد.
  • العقبة * الفيصلي، الاثنين 20-5، الساعة 11 مساء، ستاد عمان.
  • المنشية * الرمثا، الاثنين 20-5، الساعة 11 مساء، ستاد الحسن.
  • الوحدات * الأهلي، الاثنين 20-5، الساعة 11 مساء، ستاد الملك عبدالله الثاني.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock