رياضة محلية

الفيصلي يضرب بقسوة والرمثا يكتفي بنقطة والوحدات ينهض من الكبوة

تيسير محمود العميري

عمان – واصل فريق الفيصلي تحقيق انتصاراته الكاسحة في دوري المناصير للمحترفين لكرة القدم، وهز بقسوة شباك مضيفه العربي بسبعة اهداف نظيفة، ليحافظ “الازرق” على فارق النقاط مع مطارديه في ختام الجولة الثالثة عشرة من البطولة.
الفيصلي رفع رصيده الى 35 نقطة، وبات ينتظر مواجهته المقبلة امام مضيفه الرمثا، وهي مباراة تشكل تحديا قويا للفيصلي ان تخلص منها بسلام فسيكون قريبا جدا من منصة التتويج كبطل في انتظار الإعلان الرسمي.
وتمسك الرمثا بالمركز الثاني ورفع رصيده الى 28 نقطة، بعد ان فرط بالفوز امام البقعة وخرج متعادلا بنتيجة 2-2، ليبقى البقعة خامسا برصيد 19 نقطة.
وسجل الوحدات فوزا صعبا على الجليل بـ”اقل التكاليف” وبهدفين نظيفين، حيث جاء الاداء غير مقنع ابدا بالنسبة للمتابعين، لكن “الاخضر” انتزع النقاط الثلاث رافعا رصيده الى 28 نقطة.
وتمكن فريق الجزيرة من الحاق الخسارة بفريق شباب الأردن بنتيجة 2-0، ليصبح فريق شباب الأردن في وضع قد لا يمكنه من الحصول سوى على المركز الرابع في نهاية المطاف، اذا ما استمرت نتائجه بهذا السوء، في حين خرج الجزيرة من “عنق الزجاجة” ورفع رصيده الى 13 نقطة.
وحقق فريق ذات راس قفزة مؤثرة محتلا المركز السادس برصيد 14 نقطة، ودافعا كفرسوم الى المركز التاسع برصيد 12 نقطة بعد ان غلبه بنتيجة 2-1.
وتخلى فريق اليرموك عن المركز الثاني عشر والاخير واصبح في المركز العاشر برصيد 11 نقطة، بعد ان فاز على المنشية بنتيجة 2-1، ليصبح المنشية في المركز السابع برصيد 13 نقطة ومتقدما عن الجزيرة بفارق المواجهة المباشرة ذهابا بعد ان تساويا في كل شيء، في حين اصبح العربي في المركز الحادي عشر برصيد 9 نقاط متقدما عن الجليل بفارق الاهداف.
القمة تعني الضرب بقوة
اراد الفيصلي ان يدب الرعب مجددا في نفوس منافسيه، ومن ملعب الرمثا عاد بفوز كبير على حساب العربي بسبعة اهداف نظيفة، بعد ان فرض الفيصلي كلمته ولم يترك للعربي سوى محاولة تقليل عدد الاهداف التي كان الفيصلي يطمح في تحقيقها.
الاهداف الفيصلاوية السبعة حمل اثنان منها امضاء المهاجم الهائل احمد هايل، كما سجل مثلهما اللاعب خليل بني عطية، فيما كان حسونة الشيخ يقود مسيرة الاهداف، وعبر “نيران صديقة” سجل بالخطأ لاعب العربي عمار أبو عليقة هدفا للفيصلي.
ظهور قوي
في الشوط الاول قدم الرمثا نفسه بقوة كمنافس حقيقي على اللقب، لكن الحال اختلف في الشوط الثاني، حيث رد البقعة على هدفي التقدم للرمثا.
الرمثا تمكن من التسجيل في مرمى البقعة بشكل مبكر، حيث لم ينتظر الرمثا طويلا بل زار مبكرا شباك البقعة بهدفين سريعين حملا امضاء المهاجم راكان الخالدي، في حين تمكن البقعة ورغم النقص العددي في صفوفه من تسجيل هدفين اولهما بواسطة لاعبه يزن شاتي فيما انبرى مصطفى شحادة لتسجيل الهدف الثاني في الوقت القاتل.
ثلاث نقاط ولكن
النقاط الثلاث التي حصل عليها فريق الوحدات من مواجهته امام فريق الجليل، كانت مهمة في محاولة الفريق الصعبة للمنافسة على اللقب، لأنه ما يزال يتخلف عن الفيصلي بفارق سبع نقاط.
بيد ان الفوز لم يكن مقنعا لمتابعي المباراة، ذلك ان الاداء جاء مخيبا وضعيفا ولا يتناسب مع الصورة التي كانت مأخوذة عن الفريق، وتمكن اللاعبان أحمد عبدالحليم وأحمد أبو حلاوة من تسجيل الهدفين على مدار شوطي المباراة.
عودة وتراجع
مباراة شباب الأردن والجزيرة، حملت عنوانا من كلمتين “عودة وتراجع”، ذلك ان الجزيرة تمكن من تحقيق الفوز والحصول على ثلاث نقاط مهمة، فعاد الى المنافسة بهدف العبور الى منطقة الامان تدريجيا، في حين تراجع شباب الأردن وفقد فرصة المنافسة “نظريا” على المركز الثالث وفعليا على المركزين الاول والثاني.
الجزيرة استفاد من قدرات المحترف المصري الجديد محمد رجب “ريعو”، الذي دون اسمه مرتين في سجل الهدافين اعتبارا من يوم الجمعة الماضي.
منافس من الجنوب
فريق ذات راس القادم من جنوب المملكة، اطلق تصريحا مدويا بأنه يطمح الى ما هو ابعد من الهروب من شبح الهبوط، الى نيل لقب “الحصان الاسود” في البطولة، ذلك انه حجز لنفسه مكانة بين النصف الاول من فرق الدوري، ورغم انه تأخر بهدف الا ان نجميه شريف النوايشة وفهد يوسف، جعلا ذات راس يضحك اخيرا وكثيرا، في حين تعمقت جراح كفرسوم ولم ينفعه الهدف المبكر الذي سجله المحترف السوري مهند ابراهيم.
يوم جديد
يوم جديد عاشه فريق اليرموك مبشرا بانطلاقة جديدة قد تمكنه من حجز مكانه بين فرق المحترفين وتجنب الهبوط. اليرموك تقدم مركزين مهمين ولكنهما غير كافيين لضمان البقاء في الاضواء، وسجل هدفين بواسطة اللاعبين ياسين البخيت وعلاء عطية، فيما حاول المنشية التعويض فقلص الفارق بواسطة مالك اليسيري، لكن ذلك لم يجد نفعا.
توقف قبل جولة ساخنة
بطولة الدوري ستتوقف مؤقتا حتى يوم الخميس 2 شباط (فبراير) المقبل، بهدف اقامة مباريات جولتي الذهاب والاياب من دور الثمانية لبطولة كأس الأردن للمحترفين.
الجولة الرابعة عشرة ستشهد قمة بكل ما تحمله الكلمة من معنى، حيث سيحل الفيصلي ضيفا على الرمثا، في مباراة يسعى كلا الفريقين لتحقيق الفوز فيها.
بقية مباريات الجولة لن تقل أهمية عن سابقتها، فالوحدات سيلاقي كفرسوم وشباب الأردن في ضيافة اليرموك، والجزيرة سيستضيف ذات راس، والبقعة يلاقي المنشية، ويتواجه الجاران العربي والجليل.
ارقام وكلام في الدوري
– شهدت مباراة الفيصلي والعربي ثاني هدف يسجل بالخطأ، حيث تكفل لاعب العربي عمار أبو عليقة بتحويل تمريرة لاعب الفيصلي علاء مطالقة الى هدف للفيصلي.. بالمناسبة اول الاهداف بالخطأ كان قد سجلها مدافع الفيصلي وسيم البزور بالخطأ لصالح الجليل في الاسبوع الأول من الدوري.
– مدرب فريق الوحدات هشام عبدالمنعم نجح في قيادة فريقه الى فوز على الجليل، في اول مباراة يقودها هشام بعد استقالة المدرب السوري محمد قويض.
– مدافع العربي حاتم عقل غاب عن مباراة فريقه الجديد امام فريقه القديم الفيصلي، نتيجة وجود شرط جزائي وضعه الفيصلي في حال شارك حاتم مع العربي ضد الفيصلي.
– الفوز الذي حققه الفيصلي على العربي بنتيجة 7-0، يعد أكبر انتصار في الدوري، يليه فوز الفيصلي على كفرسوم 6-0 وعلى الجليل 6-1.
– عدد من اللاعبين دخلوا قائمة مسجلي الاهداف للمرة الأولى في الدوري، فقد سجل رائد النواطير أول اهدافه للفيصلي واحمد عبدالحليم واحمد ابو حلاوة للوحدات وياسين البخيت لليرموك ومحمد رجب للجزيرة.
– لاعب الفيصلي خليل بني عطية تمكن من تكرار السيناريو امام فريق الجليل، حيث سجل هدفين ذهابا وسجل مثلهما في لقاء الاياب.
– تمكن فريق ذات راس من حصد 3 نقاط على ملعبه على حساب كفرسوم، بعد ان نال نقطة ثمينة على حساب الوحدات في وقت سابق، وفي ذات الوقت فإن فريق كفرسوم تعرض للخسارة السابعة على التوالي.. بالمناسبة تمكن لاعبا ذات راس شريف النوايشة وفهد يوسف ولاعب كفرسوم مهند ابراهيم من تكرار التسجيل في لقاء الاياب، بعد ان سجل كل منهم هدفا في لقاء الذهاب.
– تشابه فريقا ذات راس والجزيرة بكل شيء مع نهاية الاسبوع الثالث عشر، حيث اصبح رصيد كل منهما 13 نقطة بعد 3 انتصارات و4 تعادلات و6 خسائر، وسجل كل منهما 15 هدفا مقابل 21 هدفا في مرماه.
– فريق الجزيرة تمكن من تسديد حسابه كاملا مع شباب الأردن، حيث خسر ذهابا 0-2 وفاز ايابا 2-0… الطريف ان اللاعبين الذين سجلوا جميع الاهداف في المباراتين يحملون نفس الاسم “محمد”، حيث سجل لشباب الأردن محمد خير ومحمد عمر وللجزيرة محمد رجب.
– اول مواجهة بين مدربين مصريين حدثت يوم الجمعة الماضي في لقاء الجزيرة والشباب الأردن.. مدرب الجزيرة محمد عمر خرج مسرورا بعكس مدرب شباب الأردن علاء نبيل.
– فريق الفيصلي هو اكثر الفرق تحقيقا للانتصارات “11 انتصارا”، بينما يعد الجليل اقل الفرق انتصارا “مرة”.
– فريق الفيصلي هو الوحيد الذي لم يتعرض للخسارة، بينما سجل كفرسوم اكبر عدد من الخسائر “9 مرات”.
– فريق كفرسوم هو الفريق الوحيد الذي لم يتعادل في اي مباراة، بينما تعادل الجليل في 6 مباريات.
– تميز فريق الفيصلي بقوته الهجومية الضاربة حيث سجل 37 هدفا في 13 مباراة بمعدل 2.84 هدفا في المباراة، بينما كان اليرموك الاضعف هجوما فسجل 11 هدف بمعدل 0.84 هدف في المباراة.
– يعد فريق الوحدات الاقوى دفاعا حيث اهتزت شباكه 6 مرات بمعدل 0.46 هدف في المباراة، بينما يعد كفرسوم الاضعف دفاعا حيث اهتزت شباكه 27 مرة بمعدل 2.07 هدف في المباراة.
– شهدت مباريات الاسبوع الثالث عشر تسجيل 5 حالات فوز وتعادل وحيد، ليرتفع اجمالي عدد حالات الفوز الى 55 حالة وبلغ عدد حالات التعادل 23 منها 8 حالات تعادل سلبي.
هايل يمضي صدارة الهدافين
مضى لاعب الفيصلي احمد هايل في صدارة الهدافين برصيد 12 هدفا، بعد أن سجل هدفين في مرمى العربي، وتاليا ترتيب الهدافين:
– 12 هدفا: أحمد هايل “الفيصلي”.
– 10 اهداف: راكان الخالدي “الرمثا”
– 8 أهداف: شريف النوايشة “ذات راس”.
– 6 أهداف: حسن عبدالفتاح “الوحدات”، سعيد مرجان “العربي”، وحمزة الدردور “الرمثا”، خليل بني عطية “الفيصلي”
– 5 اهداف: مصعب اللحام “الرمثا”، جوزيه ومهند ابراهيم “كفرسوم”، حسين زياد “المنشية”، حسونة الشيخ “الفيصلي”، مصطفى شحادة “البقعة”.
– 4 اهداف: منذر أبو عمارة، محمود شلباية “الوحدات”، ومحمد عبدالحليم “البقعة”، محمد عمر “شباب الأردن”
– 3 اهداف: عبدالهادي المحارمة “الفيصلي”، وخلدون الخزامي “العربي”، خالد قويدر “كفرسوم” وديجيه “المنشية”، محمد الحموي “شباب الأردن”، أحمد مرعي وداود أبو القاسم “الجليل”، معتز صالحاني وفهد يوسف “ذات راس”، محمد قصاص “الرمثا”، يزن شاتي “البقعة”.
– هدفان: عامر ذيب “الوحدات”، مهند محارمة وعلاء مطالقة “الفيصلي”، احمد سمير ومهند جمجوم وصالح الجوهري ونضال الجنيدي ولؤي عمران ومحمد رجب “الجزيرة”،  عدنان سليمان “البقعة”، يوسف الشبول “الجليل”، محمود الرياحنة وعلاء عطية “اليرموك”، مالك شلوح “ذات راس”، عمر غازي “كفرسوم”.
– هدف: محمد جمال وعبدالله ذيب واسامة أبو طعيمة ورأفت علي واحمد عبدالحليم واحمد ابو حلاوة “الوحدات”، بهاء عبدالرحمن ومحمد خميس، ابراهيم الزواهرة وعبدالاله الحناحنة وخلدون الخوالدة ورائد النواطير ولاعب العربي عمار ابو عليقة بالخطأ “الفيصلي”، امجد الشعيبي ومحمد مصطفى وعوض راغب “الجزيرة”، فادي شاهين، محمد ناجي”البقعة”، توفيق طيارة ومالك اليسيري “ذات راس”، انس بني ياسين ويوسف ذودان وحاتم عقل”العربي”، سامي ذيابات وعلي خويلة ومحمد الداود”الرمثا”، محمد عبدالرؤوف وعمار الشرايدة ومالك البرغوثي وحاتم علي واحمد الربابعة وعمار ابو عواد وياسين البخيت “اليرموك”، أحمد الداود وعودة الجبور وهاني عياش وحسام شديفات، محمود صالح”المنشية”، أحمد ديب”كفرسوم”، ابراهيم سعدي وصبري سمير وعادل ابو هضيب ولاعب الفيصلي وسيم البزور بالخطأ “الجليل”، عوض راغب ومحمد خير وعاطف جنيات وماهر الجدع وكبالينجو وموسى الزعبي “شباب الأردن”.
21 هدفا في الأسبوع الثالث عشر
تم تسجيل 21 هدفا في الاسبوع الثالث عشر، ليرتفع اجمالي عدد الاهداف المسجلة في 78 مباراة الى 213 اهداف، علما بأن ذات الاسبوع من مرحلة الذهاب شهد تسجيل 22 هدفا.
ركلة جزاء
احتسبت في الاسبوع الثالث عشر ركلة جزاء نفذها لاعب اليرموك علاء عطية بنجاح في مرمى المنشية، واصبح عدد ركلات الجزاء المحتسبة 31 ركلة نفذت 21 منها بنجاح.
بطاقة حمراء
اشهرت البطاقة الحمراء مرة واحدة في الاسبوع الثالث عشر في وجه لاعب البقعة عدنان سليمان، وبالتالي ارتفع عدد حالات الطرد الى 28 حالة.
بين الذهاب والاياب
فاز الفيصلي على العربي ذهابا 3-2 وايابا 7-0، وفاز الوحدات على الجليل ذهابا 3-0 وايابا 2-0، وفاز كفرسوم على ذات راس ذهابا 4-2 وخسر ايابا 1-2، وفاز شباب الأردن على الجزيرة ذهابا 2-0 وخسر ايابا 0-2، وتعادل اليرموك والمنشية ذهابا 2-2 وفاز اليرموك ايابا 2-1، وتعادل الرمثا والبقعة 2-2 ذهابا وتعادلا ايابا 2-2.
نتائج مباريات الاسبوع الثالث عشر
– الفيصلي * العربي 7-0، سجلها أحمد هايل 2 وخليل بني عطية 2 وحسونة الشيخ ورائد النواطير ولاعب العربي عمار ابو عليقة بالخطأ.
– الوحدات * الجليل 2-0، سجلهما احمد عبدالحليم واحمد أبو حلاوة.
– اليرموك * المنشية 2-1، سجل لليرموك ياسين البخيت وعلاء عطية وللمنشية مالك اليسيري.
– ذات راس * كفرسوم 2-1، سجل لذات راس شريف النوايشة وفهد يوسف ولكفرسوم مهند ابراهيم.
– الجزيرة * شباب الأردن 2-0، سجلهما محمد رجب.
– الرمثا * البقعة 2-2، سجل للرمثا راكان الخالدي 2 وللبقعة يزن شاتي ومصطفى شحادة.
مواعيد مباريات الاسبوع الرابع عشر
– الجليل * العربي، الخميس 2-2، الساعة 5، ستاد الأمير هاشم.
– البقعة * المنشية، الخميس 2-2، الساعة 5، ستاد عمان.
– الوحدات * كفرسوم، الخميس 2-2، الساعة 5، ستاد الملك عبدالله.
– الرمثا * الفيصلي، الجمعة 3-2، الساعة 5، ستاد الأمير هاشم.
– اليرموك * شباب الأردن، الجمعة 3-2، الساعة 5، ستاد الملك عبدالله.
– الجزيرة * ذات راس، الجمعة 3-2، الساعة 5، ستاد عمان.

taiseer.aleimeiri@alghad.jo

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock