أخبار محليةاقتصاد

القاضي: يدعو لرفع مستوى التبادل التجاري بين الأردن والمغرب

عمان-الغد- دعا رئيس جمعية البنوك في الأردن هاني القاضي، إلى رفع مستوى التبادل التجاري بين الأردن والمغرب، لمستويات أعلى وتنويع قاعدة السلع والمنتجات المتبادلة، وضرورة استفادة المغرب من التجربة الأردنية الناجحة بالقطاعات الصحية والمصرفية والطاقة المتجددة والتعليم والتدريب المهني والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وأشار في كلمة ألقاها خلال فعاليات منتدى الاستثمار الأردني المغربي إلى وجود العديد من المجالات التي تشكل مجالا واسعا للتعاون خصوصا بامكانية استفادة الجانب المغربي من موقع الاردن الاستراتيجي للدخول لاسواق المنطقة وبخاصة الخليجية إلى جانب استغلال الاتفاقيات التي وقعتها المملكة مع مختلف التكتلات الاقتصادية العالمية.
ولفت القاضي إلى أن الغاء التأشيرات كليا بين الأردن والمغرب سيساعد على تشجيع تبادل الزيارات السياحية والعلاجية والوفود التجارية وأصحاب الأعمال، مشددا ان ذلك سيعمل على تعزيز وتطوير علاقات البلدين الاقتصادية بشكل أسرع.
وأشار إلى أن الأردن يمتلك قطاعا مصرفيا متينا وقويا والسلامة المالية حيث يظهر ذلك من خلال انخفاض نسبة الديون غير العاملة وارتفاع نسبة التغطية وكفاية رأس المال والسيولة والربحية الجيدة إلى جانب توفر بنية تحتية متطورة تواكب المستجدات العالمية.
وتطرق القاضي إلى الدور الذي لعبه القطاع المصرفي ومساهمته بالتنمية الاقتصادية بالمملكة من خلال استقطاب الودائع وتقديم مختلف انواع التمويل، مبينا ان الاقتصاد الوطني يرتكز على البنوك التي شكلت موجوداتها ما نسبته 170 % من الناتج المحلي الاجمالي فيما شكلت الودائع 113 % والتسهيلات الائتمانية الممنوحة من البنوك 87 % في نهاية العام 2018.

مقالات ذات صلة

السوق مغلق المؤشر 1878.62 0.19%

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock